أكد وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة ضرورة العمل على أخذ خطوات تطويرية تسهم في تعزيز تجربة المستخدمين للخدمات الإلكترونية الحكومية للأفراد وأصحاب الأعمال عبر تطبيقي «سهل» و«سهل لأصحاب الأعمال».

وقال الشعلة، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء عقب ترؤسه اجتماع اللجنة التنسيقية للإشراف على تطبيقي «سهل» و«سهل لأصحاب الاعمال»، إن اتخاذ مثل هذه الخطوات التطويرية يتم من خلال تعاون الجهات الحكومية لرفع مستوى جودة ما تقدمه من خدمات ومنتجات رقمية.

وزير الصحة تفقد مستشفى العدان: الوقوف على احتياجات المراجعين والعاملين منذ 3 دقائق الفريق البرجس تفقد مطار (T5): ضرورة التعامل الراقي مع الجميع وتيسير إجراءات المسافرين منذ 18 دقيقة

وأوضح أن اللجنة التنسيقية مستمرة في الدفع بزيادة أثر جهود الجهات الحكومية نحو تطوير آلية تقديمها للخدمات الإلكترونية عملاً بتوجه الدولة وترسيخا لخطة عمل الحكومة فيما يخص مفهوم الحكومة المنتجة وتمكينها رقمياً.

وأضاف أن اللجنة عقدت اجتماعها من أجل توحيد فرق العمل وتكثيف الجهود العاملة وهي ماضية في تحقيق واستكمال رؤية الدولة التنموية، مشيراً إلى أن هذا التوجه يعكس الرغبة الجادة لدى القيادات الحكومية لوضع خطط في هذا الشأن وتنفيذها لتكون جميع المعاملات الحكومية إلكترونية ومن مكان واحد.

وأشار الوزير إلى أن التطبيقات الرقمية الحكومية أداة أساسية في تحقيق التطور الرقمي في الدولة الحديثة، لافتاً إلى أنها تمثل جزءاً مهماً في تحسين تقديم الخدمات وتبسيط الإجراءات الإدارية مما يتيح الوصول إلى مجموعة متنوعة من الخدمات الحكومية بشكل سهل وفعال مما يقلل من الوقت والجهد اللازمين للقيام بمعاملاتهم.

وشدد على أهمية هذه المشاريع الوطنية في تحقيق الرفاهية المنشودة للمواطنين، مؤكداً استمرار العمل على تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية بتعاون الجهات الحكومية وفرق العمل التي ستركز على خطط التطوير والتحديث وتعزيز تجربة المستخدمين.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

«تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر» الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»

دشن برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، الذي أطلقته حكومة الإمارات في نوفمبر 2023، مرحلة جديدة من العمل الحكومي المترابط والاستباقي تسهم بإحداث نقلة نوعية بمنظومة الإجراءات الحكومية وتقديم جيل مستقبلي من الخدمات المتكاملة والذكية التي تعزز الارتقاء بتنافسية القطاعات الاقتصادية وبيئة الأعمال محققة مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي.
ويهدف البرنامج، الذي يسهم في تعزيز مرونة الإجراءات الحكومية، إلى إلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء حكومي وخفض نحو 50% من المدد الزمنية للإجراءات والوصول إلى إجراءات هي الأبسط والأسرع والأسهل والأكثر كفاءة في تقديم الخدمات الحكومية في مختلف القطاعات لاسيما الاقتصادية.
ويمثل البرنامج إضافة نوعية لجهود تحقيق محاور ومستهدفات مئوية الإمارات 2071، ويسعى إلى ترجمة المؤشرات الوطنية في رؤية «نحن الإمارات 2031».
وأدركت الإمارات مبكراً أهمية إطلاق المبادرات الاستثنائية التي عززت مكانتها الرائدة عالمياً في سهولة ممارسة الأعمال والمرونة والاستباقية في تقديم الخدمات الحكومية، انطلاقاً من رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة والعمل على تقديم خدمات تعزز جودة الحياة حتى وصلت إلى الحكومة الرقمية وتصدرت الإمارات أهم مؤشرات التنافسية العالمية، وتقدمت إلى المركز الـ7 عالمياً في القوة التنافسية للدول في عام 2024. 
وتواصل الإمارات إطلاق المشاريع التحويلية الاستراتيجية التي تسهم في تعزيز فعالية الإجراءات الحكومية، التي تقدمها الوزارات والجهات الاتحادية في الدولة من خلال تطوير الكفاءات والمواهب الوطنية وتزويدها بمهارات المستقبل للوصول إلى مستويات متقدمة من الكفاءة والجودة والمرونة في منظومة الإجراءات الحكومية بالدولة.
وتعمل وزارة الاقتصاد في إطار برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية على تعزيز تجربة المتعاملين الراغبين في الحصول على الخدمات المتنوعة التي تقدمها الوزارة وتحسين الخدمات الحكومية وتطويرها، بما يسهم في تقديم خدماتها بشكل سهل وبسيط وسريع من دون التأثير على الجودة والفعالية بما يلائم حاجة المتعاملين من أفراد وشركات.
وتواصل الوزارة جهودها لتنفيذ خطة عمل تمتد إلى نهاية العام الحالي 2024، بما يتماشى مع الخطة التنفيذية العامة لبرنامج تصفير البيروقراطية في الدولة، والتي ستُختتم بعملية تقييم شاملة لقياس أثر تطبيق التحسينات المنفذة وستنعكس إيجابياً على زيادة نسبة سعادة المتعاملين، وذلك تماشياً مع تحقيق مستهدفات رؤية «نحن الإمارات 2031» بأن تصبح حكومة دولة الإمارات الأذكى والأكثر سرعة ومرونة والمنظومة الأكثر ريادية وتفوقاً في العالم.

مرونة وتنافسية 
وتطور وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة إجراءاتها وعدداً من خدماتها لتعزيز مرونة وتنافسية القطاع الصناعي وبما يدعم جهود تعزيز ريادة وتنافسية دولة الإمارات، حيث يعمل فريق تصفير البيروقراطية في الوزارة منذ أبريل الماضي ضمن خطة زمنية تستمر حتى سبتمبر المقبل لتطوير إجراءات الخدمات المحددة للمرحلة الأولى من البرنامج وتسريع تصميمها وتنفيذها في إطار جهود الوزارة، لتعزيز كفاءة وفاعلية وسرعة تقديم الخدمات واعتماد أدوات مبتكرة تعزز التطور والتحسين المستمر.
وتستهدف الوزارة تقديم أعلى مستوى من الاستباقية عبر خدمات رقمية 100 % والوصول إلى خدمات تعزز نمو وتنافسية القطاع الصناعي، بالتواؤم مع نموذج تطوير الخدمات الحكومية «خدمات 2.0»، الذي أطلقه برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة لتعزيز الريادة الإماراتية في توفير أفضل تجارب المتعاملين.
وتواصل وزارة الطاقة والبينة التحتية تطوير الخدمات وتقليص وإلغاء غير الضروري من الخطوات وابتكار أنماط جديدة للإجراءات الحكومية يؤدي الأخذ بها للارتقاء بتجربة المتعاملين.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن خاصية الرد الآلي على استفسارات الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية
  • مناقشة إحدى مبادرات الدفع الإلكتروني مع رئيس الحكومة
  • الدبيبة يطلع على مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني لإنهاء المعاملات الرسمية في الدولة
  • «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو
  • تعاون بين «مصرف عجمان» و«ماغناتي» لتعزيز الخدمات الرقمية
  • شرطة أبوظبي تتعاون مع «الإنتربول» لتعزيز الخبرات في مجال الجرائم الإلكترونية
  • التعليم تعلن خطوات التقدم لامتحانات المصريين في الخارج الدور الثاني
  • شرطة أبوظبي تتعاون مع «الإنتربول» لتعزيز الخبرات في مجال الجرائم الإلكترونية
  • شرطة أبوظبي تتعاون مع “الإنتربول” لتعزيز الخبرات في مجال الجرائم الإلكترونية
  • وزير العمل يُطلق البث التجريبي للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة بأسيوط والمنيا