أكدت بيانات أجنبية، وأن مصر  تتفوق على أمريكا  حيث أصبحت مصدرا رئيسيا في السوق العالمية للبطاطا الحلوة، وفي عام 2023/2024، قفزت الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 45%، لتصل إلى رقم قياسي تاريخي قدره 109 آلاف طن.

كما يتيح هذا النجاح لمصر أن تتفوق على الولايات المتحدة الأمريكية وتصبح المورد الرئيسي للاتحاد الأوروبي، وفقا للبيانات التي جمعها موقع إيست فروت المتخصص.

 أوروبا تتجه بشكل نهائي نحو مصر لاستيراد البطاطا الحلوة 
 

كما تعد هذه القفزة في الصادرات هي نتيجة للطلب المتزايد ليس فقط في الأسواق الأوروبية التقليدية، ولكن أيضا في الأسواق الجديدة داخل الكتلة الاقتصادية، وبذلك زادت فرنسا وارداتها من البطاطا الحلوة المصرية بنسبة 70% خلال عام 2023/2024، بينما سجلت إيطاليا ورومانيا زيادات 50 إلى 60%.

 

وايضا قامت دول أخرى مثل ألمانيا وسلوفينيا بزيادة مشترياتها بشكل كبير، حيث تضاعفت وارداتها ثلاث مرات وتضاعفت على التوالي، وتبرز إسبانيا بزيادة مذهلة بلغت 500% تقريبًا.

شاهد مباراة أرسنال وولفرهامبتون بث مباشر مجانا.. مباراة أرسنال ???????? و???????? ولفرهامبتون | الدوري الإنجليزي الممتاز 2024 تحويلات مرورية لاستكمال تنفيذ أعمال الصرف الصحى بشارع الكردى بالقاهرة إحالة سيدة للجنايات بتهمة الشروع في قتل ربة منزل وسرقتها صلاح يسجل ويصنع ويقود ليفربول للفوز على إبسويتش تاون بمشاركة سام مرسي في الدوري الإنجليزي تزود فرنسا وارداتها من البطاطا الحلوة المصرية بنسبة 70%
 

مع ذلك، تظل هولندا الشريك التجاري الرئيسي لمصر، حيث استوعبت ما يقرب من 60٪ من الشحنات، أو نحو 65 ألف طن. وتأتي بعد ذلك فرنسا وإيطاليا، مما يؤكد دورهما كأسواق رئيسية للمصدرين المصريين.

 

 الصادرات الزراعية ثاني أكبر مصدر للدخل القومي بالعملة الأجنبية


اكد  معلومات الوزراء خلال تقريره الأسبوعي مقتطفات تنموية، أن هذه القفزة في الصادرات تأتي بفضل فتح 95 سوما بنجاح خلال العقد الماضي

 

وتصدر مصر الآن أكثر من 400 سلعة زراعية إلى 160 دولة، وتتكون هذه الصادرات في المقام الأول من فائض السلع الذي يتجاوز احتياجات السوق المحلية، والجدير بالذكر أن البلاد تتمتع بميزة تنافسية في عدة منتجات مثل: الحمضيات والفراولة، والبطاطس.

 

وأضاف: يتمثل الهدف الأساسي من هذه الصادرات في تعزيز العوائد الاقتصادية، ودعم المزارعين، فضلا عن ضمان استدامة المنتجين المصريين، ومن خلال التسويق الاستراتيجي لفائض الإنتاج

 

يتم الحفاظ على استقرار الأسعار، ما يؤدي إلى الربحية هذا، وأصبحت المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة في مصر مصدرًا حيويًا للعملة الأجنبية، وفي عام 2023 بلغ إجمالي الصادرات في هذه الفئة نحو 9 مليارات دولار أمريكي.

 

وجاءت صادرات المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة في مصر خلال الربع الأول من عام 2024، على النحو التالي: صادرات الحمضيات: 1.2 مليون طن، البطاطس الطازجة 387.603 طن -المرتبة الثانية بعد الحمضيات-.

 

 الفاصوليا: 54.110 طن بالمرتبة الثالثة، البطاطا: 49.930 طن في المرتبة الرابعة، الطماطم الطازجة: 32.536 طن في المرتبة الخامسة، الفراولة: 19.592 طن بالمرتبة السادسة، الرمان: 8.563 أطنان بالمرتبة السابعة، الجوافة: 6.378 أطنان في المرتبة الثامنة، الثوم الطازج: 4.672 أطنان في المرتبة التاسعة.  

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصادرات المصرية السوق العالمى السوق العالمية الصادرات الزراعية الولايات المتحدة الامريكي الولايات المتحدة الولايات الولايات المتحدة الامريكية لاتحاد الأوروبي معلومات الوزراء فی المرتبة

إقرأ أيضاً:

“الجامعات السعودية” تستعرض خبراتها الأكاديمية في الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

المناطق_واس

عكست مشاركة عدد من الجامعات السعودية في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة التي انطلقت اليوم بتنظيم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” في الرياض، هذا العام؛ ما وصلت إليه المملكة من تقدم في مجال الذكاء الاصطناعي وتذليله للارتقاء بالبحث العلمي ورفع جودة المنتجات العلمية للجامعات السعودية.

 

أخبار قد تهمك ولي العهد يهنئ في اتصال هاتفي الرئيس الجزائري بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة 11 سبتمبر 2024 - 7:04 مساءً وزير الاتصالات يناقش مع وزير العلوم والابتكار في جنوب أفريقيا تعزيز الحراك الابتكاري بين البلدين لخدمة الإنسانية 11 سبتمبر 2024 - 6:49 مساءً

 

وأطلت الجامعات السعودية المشاركة ممثلة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بأبرز ما توصلت إليه من تطور في المجال الأكاديمي المرتبط بمجال الذكاء الاصطناعي، وكشفت مشاركة جامعة الملك سعود عن مكانتها الريادية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال استعراض أكثر من 21 حالة استخدام مبتكرة لهذه التقنية بما يعزز من موقع الجامعة بصفتها مركزًا بارزًا للبحث والابتكار، خاصة بعد تحقيقها المرتبة التسعين في تصنيف شنغهاي العالمي.

 

 

وركزت هذه الحالات على التطلعات الوطنية وأولويات المملكة العربية السعودية في البحث والتطوير والابتكار، التي تتمثل في أربعة مجالات رئيسة: هي: صحة الإنسان وتطوير الحلول الطبية في المدينة الطبية الجامعية والكليات الصحية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي؛ لتشخيص الأمراض وتحسين الرعاية الصحية، واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين إدارة الموارد الطبيعية وضمان استدامة النظم البيئية، والريادة في الطاقة والصناعة من خلال تعزيز كفاءة الطاقة وتحسين الإنتاج الصناعي؛ باستخدام التقنيات الذكية، واقتصاديات المستقبل من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي في تعزيز الابتكار وبناء اقتصاد رقمي يعتمد على التقنيات المتقدمة.

 

 

وكان “روبوت إطفاء الحريق”، أحد المشاريع المميزة المعروضة في جناح جامعة الملك سعود، وهو من تطوير مركز أبحاث الروبوتات الذكية في كلية علوم الحاسب والمعلومات، ويمثل الروبوت نظامًا متكاملًا يعتمد على حساسات ذكية ونظام ملاحة مبتكر؛ لاكتشاف الحرائق، والاستجابة الفورية لحوادث الحريق في الأماكن المغلقة.

 

 

كما شاركت الجامعة بمشروع البصمة اللغوية للشاعر العربي، وكان أيضاً من الابتكارات البارزة التي جذبت انتباه الحضور ، إذ يعمل هذا المشروع على تطوير خوارزميات تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحليل الشعر العربي، واستخراج الأنماط اللغوية التي تميز أسلوب كل شاعر ، ويمكن للخوارزمية التعرف على البصمة اللغوية الخاصة بكل شاعر بناءً على مفرداته وأسلوبه في الكتابة، مما يسهم في تعزيز الفهم الأدبي وتحليل النصوص الشعرية بشكل دقيق.

 

 

ومن جهتها أزاحت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الغطاء عن مشروع “أبصرنا”، المتمثل في تدريب العين للأطفال من ذوي اللابؤرية Astigmatism و كسل العين amblyopia ويرتكز مشروع “أبصرنا”، على تطبيق عدد من الحلول التقنية من خلال تتبع حركة العين eye tracking وهي من تقنيات الذكاء الاصطناعي لقياس أثر الألعاب على تمرين عين الطفل، وتصميم سلسلة الألعاب series games الجاذبة للأطفال، وتحقيق متطلبات الوصول للويب web Accessibility لدعم ذوي الإعاقة.

 

وصمم مشروع “أبصرنا” على عدد من الألعاب المخصصة لتدريب العين بطريقة مبنية على دراسات علمية عميقة، واستغرق فريق العمل لإنجاز هذا المشروع مدة 8 أشهر، ولا يزال العمل جاريًا على قدم وساق لاستكمال المشروع في مرحلته الثانية، من خلال قياس أثر هذه الألعاب على تدريب عيون الأطفال المشاركين في التجربة لفترة زمنية معينة.

 

 

يذكر أن مشروع “أبصرنا”، قد فاز بجوائز محلية وعالمية منها: جائزة Delegates’ Award في مؤتمر الويب في سنغافورة 2024م .

 

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 سبتمبر 2024 - 7:06 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 6:47 مساءً“التخصصي” شريك إستراتيجي لـ قمة C3 العربية الأمريكية للرعاية الصحية في نيويورك أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 6:39 مساءًمتنزهان جيولوجيان سعوديان ينضمان إلى قائمة الجيوبارك العالمية التابعة لليونسكو أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 6:22 مساءًالقوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب في منطقة المدينة المنورة أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 6:07 مساءًنيابة عن ولي العهد.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتوج الفائزين في مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف في نسخته السادسة أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 4:58 مساءًاللواء الفايز يتفقد القوة الخاصة للأمن والحماية بمشروع الشمال “نيوم” والمراكز التابعة لها11 سبتمبر 2024 - 6:47 مساءً“التخصصي” شريك إستراتيجي لـ قمة C3 العربية الأمريكية للرعاية الصحية في نيويورك11 سبتمبر 2024 - 6:39 مساءًمتنزهان جيولوجيان سعوديان ينضمان إلى قائمة الجيوبارك العالمية التابعة لليونسكو11 سبتمبر 2024 - 6:22 مساءًالقوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب في منطقة المدينة المنورة11 سبتمبر 2024 - 6:07 مساءًنيابة عن ولي العهد.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتوج الفائزين في مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف في نسخته السادسة11 سبتمبر 2024 - 4:58 مساءًاللواء الفايز يتفقد القوة الخاصة للأمن والحماية بمشروع الشمال “نيوم” والمراكز التابعة لها ولي العهد يهنئ في اتصال هاتفي الرئيس الجزائري بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة ولي العهد يهنئ في اتصال هاتفي الرئيس الجزائري بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • توتر في مخيم عين الحلوة.. ماذا جرى هناك؟
  • “الجامعات السعودية” تستعرض خبراتها الأكاديمية في الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • انتخابات أمريكا 2024.. 3 دول تخشى عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • «معلومات الوزراء»: 25.3 مليار دولار قيمة السوق العالمية للطائرات بدون طيار خلال عام 2024
  • «الوزراء»: 25.3 مليار دولار قيمة السوق العالمية للطائرات دون طيار في 2024
  • كوريا الجنوبية تتفوق على عمان بثلاثية
  • تراجع جديد في أسعار الذهب: كيف تؤثر التقلبات العالمية على السوق المحلي؟
  • المفروم بـ 370 جنيها.. أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • هدوء في سوق الذهب المصري رغم التحديات العالمية: الأسعار تواصل الثبات