حذرت روسيا من انهيار جهود السلام في اليمن، مشيرة إلى أن الوضع المتدهور في المنطقة يؤكد الحاجة الملحة إلى التوصل لاتفاقات وإنهاء الملف اليمني في أقرب وقت ممكن.

وأوضح النائب الأول لمندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، أن الطريقة الوحيدة لتحقيق إجماع وطني واسع النطاق والتوصل إلى رؤية مشتركة لمستقبل اليمن تتثمل في إطلاق حوار يمني شامل تحت رعاية أممية.

ونقلت قناة بلقيس ان روسيا جددت دعمها لجهود المبعوث الأممي في مواصلة التنسيق مع القوى الرئيسية باليمن والشركاء لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل، مؤكدة الحاجة إلى تحديث الإطار القانوني الدولي للتسوية في اليمن.

من جهتها، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن السلام في اليمن لا يزال بعيد المنال، متهمة مليشيا الحوثي بتقويض السلام والأمن في البلاد.

وقالت الممثلة الدائمة لواشنطن لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، إن الحوثيين يحاولون بشكل متعمد تشتيت الانتباه عن سجلهم الفاشل من خلال التركيز على أحداث أخرى بالمنطقة، في إشارة إلى هجماتهم على السفن.

وأشارت إلى أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن التي تقف في طريق محاسبة الحوثيين وإيران، تقوض مصداقية قرارات هذا المجلس، مشددة على ضرورة اتخاذ خطوات لمنع وصول الأسلحة والإمدادات للحوثيين.

يأتي ذلك في وقت يشهد فيه اليمن أزمة إنسانية واقتصادية متفاقمة جراء استمرار النزاع وغياب أي بوادر حل أو تسوية.

في هذا السياق، طلبت الأمم المتحدة من الدول المانحة دعما عاجلا لعمليات الاستجابة الإنسانية في اليمن، لمواجهة النقص الحاد المقدر بنحو ملياري دولار.

وأوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، أن خطة الاستجابة للعام الجاري حصلت على دعم بقيمة ثمانمائة وأحد عشر مليون دولار، ما نسبته سبعة وعشرون بالمائة من التمويل المطلوب، المقدر بأكثر من مليارين وسبعمائة مليون دولار.

وأشار في بيان له بمناسبة قرب حلول اليوم العالمي للعمل الإنساني، الذي يوافق التاسع عشر من أغسطس، أشار إلى أن نقص التمويل يعرض الاستجابة الإنسانية لاحتياجات الملايين في اليمن للخطر

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مباحثات أمريكية بريطانية سعودية وتأكيد على أن السلام في اليمن أمر حيوي للاستقرار الإقليمي

أجرت كلا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسعودية، أمس الاثنين، مباحثات بشأن عملية السلام في اليمن وخفض التصعيد في البحر الأحمر.

 

جاء ذلك خلال لقاء أمس الاثنين، ضم وزير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الحكومة البريطانية؛ هاميش فولكنر، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن؛ تيم ليندركينغ، وسفيري الولايات المتحدة والسعودية، ستيفن فاجن ومحمد آل جابر، في العاصمة لندن.

 

 

وفي السياق أكد الوزير البريطاني فولكنر -في تدوينة على حسابه في منصة "إكس" الاثنين-  أن السلام في اليمن الذي يشهد حرباً منذ عشر سنوات، "أمر حيوي للاستقرار الإقليمي".

 

وشدد على مواصلة جهود بلاده مع الشركاء الدوليين والإقليميين لتحقيق ذلك.

 

وقال فولكنر، إن "السلام في اليمن أمر حيوي للاستقرار الإقليمي، وتواصل المملكة المتحدة العمل مع الشركاء لتحقيق هذه الغاية".

 


مقالات مشابهة

  • ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن
  • العليمي يبحث مع السفيرة الفرنسية جهود السلام في اليمن
  • الأمم المتحدة تنادي بتمويل الاستجابة لجدري القرود في أفريقيا
  • الأمم المتحدة: على "إسرائيل" اتخاذ خطوات لحماية عاملي الإغاثة الإنسانية
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: الفيضانات فاقمت الأزمة الإنسانية بالسودان
  • مباحثات أمريكية بريطانية سعودية وتأكيد على أن السلام في اليمن أمر حيوي للاستقرار الإقليمي
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية
  • "التعاون الخليجي" يدين استمرار تدخلات إيران في اليمن وتهريب الخبراء والأسلحة للحوثيين
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان