الجزيرة:
2024-09-11@19:00:11 GMT

الرئيس الإسرائيلي يطالب بطرد وزراء اليمين المتطرف

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

الرئيس الإسرائيلي يطالب بطرد وزراء اليمين المتطرف

قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ -اليوم السبت- إنه يجب طرد ما وصفها بالكاهانية من الحكومة الإسرائيلية، في إشارة إلى الوزراء المنتمين إلى التيار اليميني المتطرف.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن تصريح هرتسوغ الذي وصفته بغير المسبوق جاء خلال جدال اندلع بينه وبين متظاهرين مناهضين لحكومة بنيامين نتنياهو.

وقالت الصحيفة إن مواجهة وصفتها بالشرسة وقعت ظهر اليوم بين هرتسوغ ومتظاهرين خارج منزله، ولم يتوقف المتظاهرون عن مقاطعة كلامه والصراخ في وجهه لأنهم يرون أنه لم يفعل ما يكفي في ظل احتجاجاتهم.

وقال هرتسوغ إنه يدعو إلى ما وصفها بالوحدة في المجتمع الإسرائيلي، وعندما سئل عما إذا كان يشجع مثل هذه الوحدة مع وزراء مثل وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير أجاب: "على العكس من ذلك، يجب إزالة الكاهانية من الحكومة"، وفق تعبيره.

وتصاعدت خلال الأسابيع الماضية المظاهرات المطالبة باستقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والدعوة لانتخابات مبكرة، وكذلك تصاعدت المطالبات أيضا بتخلّيه الفوري وإقالة وزراء اليمين المتطرف وعلى رأسهم إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

للمرة الثانية.. مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو

أعاد كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مطالبته مجددًا لقضاة المحكمة بإصدار مذكرات اعتقال عاجلة بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت، وفقًا لبيان صادر عن المحكمة.

واستشهد «خان» بمخاوف بشأن التدخل المحتمل في التحقيقات الجارية وسط تصاعد العنف في إسرائيل وجرائم الحرب المستمرة، والتي تشنها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين، كما استشهد المدعي العام بالتجويع المستمر للمواطنين في غزة.

كريم خان يعبر عن إحباطه من تأخر إصدار أوامر الاعتقال

وفي الدعوى التي قدمها للمحكمة، أعرب كريم خان عن إحباطه من تأخر المحكمة في إصدار أوامر الاعتقال، وحث على اتخاذ إجراءات سريعة قبل الخطاب المقرر أن يلقيه «نتنياهو» في الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر. 

كريم خان يدعو المحكمة للتحرك دون تأخير

وكان المدعي العام للجنائية الدولية قد طلب الشهر الماضي إصدار مذكرات الاعتقال ضد بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، قائلًا إن المحكمة الجنائية الدولية لديها السلطة القضائية للتحقيق مع مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم في فلسطين، كما حث القضاة على التحرك دون تأخير، قائلا إن أي تأخير غير مبرر في الإجراءات يضر بحقوق الضحايا.

مقالات مشابهة

  • مدعي الجنائية الدولية يطالب بتسريع إصدار مذكرات اعتقال نتنياهو و غالانت والسنوار
  • المدعي العام للجنائية الدولية يطالب بإصدار أوامر اعتقال عاجلة ضد نتنياهو وغالانت والسنوار والضيف
  • يديعوت أحرونوت: مدعي المحكمة الجنائية يطالب بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت والسنوار
  • للمرة الثانية.. مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو
  • مدعي المحكمة الجنائية يطالب بإصدار أوامر اعتقال عاجلة بحق نتنياهو وغالانت
  • بن غفير يتهم الرئيس الإسرائيلي بعدم الضغط على حماس (شاهد)
  • بن غفير يهاجم الرئيس الإسرائيلي ويتهمه بـ”التعاون مع دعاية حماس”
  • بن غفير يهاجم الرئيس الإسرائيلي لهذا السبب
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان المناطق الشمالية بالنزوح إلى مدينة غزة
  • خبير في العلاقات الدولية: نتنياهو متمسك بالتصعيد العسكري لاعتبارات سياسية