بوابة الوفد:
2024-09-11@19:01:00 GMT

ليه كل شيخ برأي واسمع كلام مين؟.. الورداني يُجيب

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

قال الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى ومدير مكتب الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية، أن العلماء قالوا عن اختلاف المذاهب أنه نوع من أنواع الرحمة، لما فيه من سعة على المسلمين.
 

الفتوى بين فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ واستفتِ قلبك.. الورداني يوضح الفرق د. الورداني: نحتاج إلى اجتهادات فقهية متجددة ومبنية على فهم دقيق للواقع


 


ليه كل شيخ برأي واسمع كلام مين؟


ورد سؤال إلى أمين الفتوى يقول: "أنا بشوف مشايخ أزهرية مختلفين في الرأي حول المسألة الواحدة، وكل واحد على مذهب مختلف، لدرجة أني فقدت ثقتي في الأراء، وحاسس أن ده تأليف في الدين؟

وأجاب الورداني أنه حضرة النبي صلى الله عليه وسلم قال للصحابة في عملية تطهير المدينىة بما يسمي بالجواسيس: قال النبي صلى الله عليه وسلم لنا لما رجع من الأحزاب : ( لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة، فأدرك بعضهم العصر في الطريق، فقال: بعضهم لا نصلي حتى نأتيها، وقال بعضهم: بل نصلي، لم يرد منا ذلك، فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يعنف واحداً منهم ).



ووضح الورداني، أن الحديث يُبين أن سيدنا رسول الله قال لهم ألا يصلوا العصر إلا في بني قريظة، فهناك من صلى في الطريق حيث فهموا من كلام النبي أنه يُريد بهم الاستعجال والسرعة في الوصول، والبعض الأخر لم يُصلى بالفعل إلا بعد الوصول لبني قريظة على فهم ظاهر كلام النبي.
 

الحكمة من تنوع المذاهب 


وتابع الورداني، أن النبي لم ينهى أحد الفريقين على فعله، وهذا يدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن للصحابة رضي الله عنهم أن تتعدد أفهامهم لكلام حضرة النبي، لأنه صلى الله عليه وسلم، قد أوتي جوامع الكلمة، وهذا يسمح للناس أن يختلفوا في فهم النص الواحد بين ظاهر الكلام ومعانيه المختلفه، وهذا الاختلاف في فهم النص هو اختلاف سعة وتنوع ووسع من رحمة الله تعالى.

وأشار الورداني إلى تسلسل المذاهب الأربعه وصولًا لسيدنا النبي، فقال أن المذاهب الفقيه ما هى إلا مدارس متصله بحضرة النبي، فعلى سبيل المثال تعلم في هذه المدارس الشافعي عن سيدنا الإمام مالك، عن سعيد أبن المثيب، ثم عن سيدنا عبد الله ابن عمر، ثم عن حضرة النبي صلى الله عليه وسلم.
 


من اتبع من المذاهب ؟


واستطرد الورداني مؤكدًا على أن هذه المذاهب كلها عبارة عن مدارس متصله بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه على من يدخلها أن يخرج مجتهدًا في مسائل الدين الفقيه، ولهذا فإن المذاهب لم تأتي لحيرة المسلم ولكن لكي تُعلم المسلمين.

وانتهى الورداني، أن من يريد السؤال عن أمور الفقيه عليه أن يتبع مذهب مفتيه، وهذا يعني أن تسأل من المفتيين من تثق في علمه، ويكون مذهبه هو مذهب سواء كان شافعي أو مالكي أو غيرها من المذاهب الأربعه، ولا تكون كالذي يُشتت نفسه بيه الأطباء ويأخذ أدوية مختلفه تتعارض مع بعضها ولا ينول الشفاء، فما يفتيك به مفتيك هو مذهبك.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الورداني الدكتور عمر عمرو الورداني أمين الفتوى العصر الاختلاف لإفتاء المصرية اجتهادات فقهية متجددة ر الإفتاء المصرية النبی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

سيدة: زوجى بخيل؟.. وأمين الفتوى: صلى على النبي يفرج أمرك (فيديو)

أجاب الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: «زوجى بخيل ولا يصرف على الأولاد، فماذا أفعل معه، وأريد الطلاق؟». 

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوسع عليها، لكن في هذه الحالة، عليكِ أن تصبري، والله سبحانه وتعالى سيصلح حال هذا الزوج، في القرارات المصيرية، يجب على الإنسان أن ينظر في العواقب، إذا قررتِ الانفصال، فهل سيكون لديكِ دخل يكفي لتأمين احتياجات الأسرة بعد الانفصال؟ تأكدي من أنكِ قادرة على إدارة الأمور بشكل جيد».

أمين الفتوى: الصلاة على النبي تجلب السكينة

وتابع: «استمري في التضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وخصوصاً في شهر المولد الشريف، فاكثري من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تجلب السكينة وتفتح أبواب الفرج، الله تعالى يحب هذه الحالة التي تتعلق فيها القلوب بالحبيب، ويصلي على كل من صلى على نبيه، فيرد عليه سلامه ويزيده عشر أضعاف، فلتفتحي أبواب الفرج بالله، والله عز وجل لا يترك إنساناً تعلق بحبيبه صلى الله عليه وآله وسلم».

مقالات مشابهة

  • طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • المولد النبوي: إحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأثره على الأمة الإسلامية
  • المولد النبوي: دروس مستفادة من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • سيدة: زوجى بخيل؟.. وأمين الفتوى: صلى على النبي يفرج أمرك (فيديو)
  • مظاهر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعام 1446 هجريًا
  • دار الإفتاء توضح المراد بالاحتفال بـ مولد النبي الشريف وكيفيته
  • أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو
  • أمين الفتوى يحسم الجدل بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبي -(فيديو)
  • رمضان عبدالمعز: النبي حذر من منع النساء الصلاة في المسجد
  • مع اقتراب المولد النبوي.. تعرف على صيغ الصلاة على النبي ﷺ