نيويورك – طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش امس الجمعة طرفي الصراع في غزة بتقديم ضمانات ملموسة لإعلان فترات توقف إنسانية لإطلاق النار من أجل إجراء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال.

وناشد جوتيريش، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين في الأمم المتحدة، تقديم ضمانات على الفور.

وشدد على أن منع واحتواء انتشار شلل الأطفال في غزة سيتطلب جهودا ضخمة ومنسقة وعاجلة.

وقال جوتيريش “دعونا نكن واضحين: إن اللقاح النهائي ضد شلل الأطفال هو السلام ووقف إطلاق النار فورا لأسباب إنسانية”.

وتابع “لكن على أية حال، فإن هدنة من أجل التطعيم ضد شلل الأطفال أمر لا بد منه. فمن المستحيل إجراء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في ظل الحرب الدائرة في كل مكان”.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان يوم الجمعة إنها رصدت أول حالة إصابة مؤكدة بشلل الأطفال في قطاع غزة في مدينة دير البلح لرضيع يبلغ من العمر 10 أشهر لم يحصل على أي جرعة تطعيم ضد المرض.

وأردف جوتيريش أن الأمم المتحدة تستعد لإطلاق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة للأطفال دون سن العاشرة، لكنه قال إن “التحديات خطيرة”.

وأوضح جوتيريش أن هناك حاجة إلى تطعيم 95 بالمئة على الأقل من الأطفال خلال كل من الجولتين من الحملة لمنع انتشار شلل الأطفال والحد من ظهوره في ظل الدمار الذي لحق بغزة.

وأضاف أن نجاح الحملة يتطلب تسهيل نقل اللقاحات ومعدات التبريد في كل خطوة ودخول خبراء في مرض شلل الأطفال إلى غزة وخدمات للإنترنت والهاتف المحمول يمكن الاعتماد عليها وعناصر أخرى.

وأعلنت وزارة الصحة هناك القطاع منطقة وباء لشلل الأطفال الشهر الماضي، وأرجعت ذلك إلى الهجوم العسكري الإسرائيلي المتواصل.

وقال الدكتور حامد جعفري مدير برنامج استئصال شلل الأطفال في منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق من هذا الشهر إنه تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في دير البلح وخان يونس بقطاع غزة، مضيفا أنه من المحتمل أن يكون الفيروس بدأ الانتشار منذ سبتمبر أيلول.

وقال مسؤول غربي كبير، طلب عدم الكشف عن هويته، إنهم يدركون أن هناك حالة مؤكدة واحدة على الأقل وحالتين مشتبه بهما بين الفلسطينيين في القطاع، مضيفا أنه قد لا تكون هناك هدنة إنسانية واحدة ولكن فترات متعددة أقصر زمنا لتوقف القتال.

ويكمن الخطر في أن تفشي المرض لا يهدد غزة فقط، التي وصفها المسؤول بأنها “قنبلة عدوى موقوتة”.

وأوضح المسؤول أنه عندما يبدأ موسم الأمطار في أواخر هذا الخريف، فإن مياه الصرف الصحي الملوثة قد “تنتقل” إلى طبقة المياه الجوفية التي تسحب منها إسرائيل ومصر والأردن المياه.

وشلل الأطفال فيروس شديد العدوى يمكن أن يهاجم الجهاز العصبي ويسبب الشلل. وينتقل عن طريق ابتلاع طعام أو ماء ملوثين ببراز شخص مصاب بالمرض.

ويعتبر الأطفال دون سن الخامسة الأكثر عرضة لخطر الإصابة به وخاصة الرضع دون سن الثانية، وذلك مع توقف حملات التطعيم العادية بسبب الحرب المستمرة منذ 10 أشهر.

ويحذر مسؤولون في مجال الصحة العامة ومنظمات الإغاثة من أن سكان غزة تحديدا معرضون لتفشي الأمراض في غياب الخدمات الصحية المناسبة.

 

رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تطعیم ضد شلل الأطفال شلل الأطفال فی

إقرأ أيضاً:

سوء التغذية يهدد حياتهم.. قصص مؤلمة من معاناة الأهالي بغزة

ويسبب الإفراط في استخدام المعلبات أمراضا عدة، لا سيما لدى الأطفال وكبار السن والمصابين. وتشير الأمم المتحدة إلى زيادة أعداد المصابين بسوء تغذية حاد في الشمال بمعدل الضعف.

11/9/2024مقاطع حول هذه القصةبعد عام.. الجزيرة ترصد شهادات ناجين من فيضانات درنةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30غارة إسرائيلية عنيفة استهدفت منزلا في جباليا البلد شمالي قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 16 seconds 03:16قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مخيم طولكرم وتحاصرهplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 28 seconds 01:28ما طبيعة القنابل التي استخدمتها إسرائيل في قصفها منطقة المواصي؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 12 seconds 01:12بدء حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال بمراكز الإيواء شمال قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 51 seconds 01:51البيت الأبيض يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النارplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08شاهد الدمار الذي خلفه قصف الاحتلال على خيام النازحين في المواصيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 55 seconds 02:55من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • نقص تمويل قطاع الصحة ينذر بكارثة إنسانية شمال سوريا
  • سوء التغذية يهدد حياتهم.. قصص مؤلمة من معاناة الأهالي بغزة
  • صحة غزة: تطعيم 81,335 طفلا في محافظتي غزة والشمال ضد شلل الأطفال
  • تفاصيل أصعب مرحلة في تطعيم شلل الأطفال بقطاع غزة.. انطلقت اليوم
  • الإعلام الحكومي يحذر من سياسة الاحتلال لتخريب حملة التطعيم بغزة
  • "الأورومتوسطي": "إسرائيل" تقوّض بشكل خطير حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • 5 شهداء في قصف استهدف ساحة الشوا بغزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية تعلن أماكن تقديم تطعيم ضد شلل الأطفال غدا
  • مليون جرعة تطعيم من الإمارات لمواجهة شلل الأطفال في غزة
  • تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة.. تطعيم أكثر من 460 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة حتى الآن