وجه محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مديري الإدارات التعليمية بجدية الالتزام وتكثيف الجهود، لتنفيذ الآليات المعلنة وفقا لطبيعة التحديات بكل إدارة تعليمية، مؤكدًا  أنه ستكون هناك زيارات ميدانية متواصلة، ومتابعة من الوزارة لكل الإجراءات التنفيذية التي اتخذها مديري الإدارات التعليمية، في ضوء الحلول والمقترحات المطروحة بمحافظاتهم.

تعديل لائحة الانضباط المدرسي

وتابع الوزير خلال لقاءه بمديري المديريات والإدارات التعليمية بمحافظة الشرقية، أن تعديل لائحة الانضباط المدرسي التي يستهدف تحفيز الطلاب وتحقيق الانضباط، مؤكدًا على أهمية أن يتم ترجمة سلوك الطالب إلى درجات على السلوك، وكذلك ضرورة أن يكون هناك جزاء تربوي مناسب نحو السلوكيات الخاطئة، الذي يترتب عليه علاقة إيجابية بين المعلم والطالب.

إعادة هيكلة المرحلة الثانوية 

أما بالنسبة لإعادة هيكلة المرحلة الثانوية، أوضح الوزير أن رؤية الوزارة العامة في هيكلة التعليم الثانوي، ليست متعلقة بإلغاء أو تخفيف مواد وإضافة مواد أخرى، لكن الهدف إعادة هيكلة المرحلة الثانوية طبقًا للمعايير العالمية؛ لإتاحة الفرصة للمعلم، بأن يؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، ويكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والانتهاء من المنهج في الوقت المخصص، من أجل إعداد جيل قادر على التنافسية مع الدول الأخرى، لافتًا إلى ضرورة مواكبة التعليم لسوق العمل الذي يشهد تغيرات متسارعة.

وأوضح أنه جرى الاستناد لقواعد علمية، وبمراجعة خبراء متخصصين، لصفوف المرحلة الثانوية، وتوزيعها بشكل متوازن، في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، ودون التقصير في المعارف التي سيدرسها الطلاب، حتى لا تسبب عبئًا معرفيًا عليهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة تعليمية إعادة هيكلة الإدارات التعليمية التعليم الفني السلوكيات الخاطئة المرحلة الثانوية تنمية مهارات زيارات ميدانية آليات المرحلة الثانویة

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي: «صريخ الأمهات» سبب كٌره الطلاب للمٌذاكرة (فيديو)

قال الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي، إن التمهيد النفسي للطلاب قبل بدء العام الدراسي هو موضوع يشغل جميع الأسر في مصر وحول العالم.

التمهيد النفسي للدراسة

وقال الخبير التربوي، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، المٌذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء، إن التمهيد يجب أن يبدأ قبل الدراسة بمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، مُشيراً إلى أن هذه الفترة مُهمة لتجهيز الطلاب نفسياً للتحديات القادمة.

وأضاف: «فترة الإجازة الطويلة التي يحصل عليها الطلاب، تمتد إلى 4 شهور، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عملياتهم التعليمية وتجعلهم ينسون ما تعلموه، لذا، من الضروري أن نبدأ في التحضير نفسياً قبل بدء الدراسة بأربع أسابيع».

التمهيد النفسي يجب أن يتضمن حواراً هادئاً

تحقيق التفوق الدراسي

وأشار إلى أن التمهيد النفسي يجب أن يتضمن حواراً هادئاً وبعيداً عن التوتر، مع استخدام وسائل التعليم الحديثة بشكل إيجابي، مُعلقا: «يجب على الأهل أن يوضحوا للطلاب أن الدراسة قد بدأت، وأنهم أصبحوا مسؤولين عن تنظيم وقتهم وتحديد كيفية مٌتابعة دروسهم.. ويجب تحديد إذا ما كنا سنبدأ دروساً مبكراً أم لا، وبلاش صريخ الأمهات».

وأوضح أن تنظيم الوقت عامل رئيسي في تحقيق التفوق الدراسي، متابعًا: «من المهم أن يكون لدى الطلاب جدول زمني منظم، حيث يتم تقسيم الوقت بين الدراسة والأنشطة والراحة بشكل متوازن.. يُفضل توزيع الوقت على 8 ساعات نوم، و8 ساعات لعب، و8 ساعات لأنشطة ومُذاكرة».

وأضاف: «لا يجب أن تكون فترة المُذاكرة طويلة دون استراحة، من الأفضل أن تكون المذاكرة لمدة 25 إلى 30 دقيقة، ثم يستريح الطالب لمدة 10 دقائق، هذا النمط يُساعد الطلاب على جمع أكبر قدر من المعلومات ويمنعهم من الشعور بالإرهاق».

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي: «صريخ الأمهات» سبب كٌره الطلاب للمٌذاكرة (فيديو)
  • لائحة الانضباط المدرسي 2024 تحدد 4 مخالفات للسلوك وضوابط التعامل معها
  • «التعليم» تتيح رابط نتيجة مدارس ستيم 2024
  • بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.. «التعليم» تكشف عن مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024
  • أستاذ تربوي: التحول الرقمي في التعليم العالي يخدم الطلاب والباحثين
  • المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات
  • وزير التعليم: أعمال السنة تستهدف مصلحة الطالب وتعالج مشكلة القرائية
  • وزير التعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية فرع أكتوبر للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية
  • «التعليم العالي» تعلن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024