برعاية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس هيئة تطوير المنطقة، انطلقت أمس فعاليات “معرض مخطوطات عسير” الذي يقام بالشراكة بين هيئة تطوير المنطقة وهيئة المكتبات ومركز تاريخ عسير ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وذلك بمقر بيت الثقافة في محافظة أحد رفيدة.
ويتضمن المعرض عددا من المخطوطات والوثائق التاريخية التي تُبرز جزءاً من تاريخ منطقة عسير وبعض العملات النقدية التي تمثل العملات التاريخية المتداولة في المنطقة في فترات زمنية مختلفة، كما أحتوى على بعض من الصور القديمة التي يُعرض عددُ منها لأول مرة.


ويصاحبُ المعرض محاضرات وجلسات حوارية مع نخبة من المختصين تُناقش موضوعاتٍ شتى تُعنى بثقافة منطقة عسير وتاريخها وتراثها، بدأت بمحاضرة للدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن حامد تحت عنوان “الأعراف الاجتماعية في عسير” تطرق خلال إلى بعض العادات والأعراف التي كانت تضبط الحياة اليومية للمجتمع في منطقة عسير قديما ، مشيرا إلى تأثيرها الإيجابي في ترابط المجتمع.
وتضم الفعاليات كذلك ورشة متخصصة في ترميم المخطوطات والوثائق القديمة يرافقها جلسةُ معنية بتوثيق الروايات الشفهية بالإضافة إلى معرضٍ تشكيلي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية منطقة عسیر

إقرأ أيضاً:

الوشلي يفتتح معرض الفنان التشكيلي محمد الباشق

الثورة نت/..

أفتتح نائب وزير الثقافة والسياحة، عبد الله الوشلي، بصنعاء اليوم، معرض الفنان التشكيلي الراحل محمد الباشق، الذي نظمه مكتب هدية الحياة للإنتاج الفني.

في الافتتاح، أكد نائب وزير الثقافة والسياحة اهتمام الوزارة بإبداعات الكوادر الوطنية الشابة التي تلامس هموم المجتمع وتناقش قضاياه ومنها ابداع الفنان الباشق، مشيرًا إلى أهمية الاحتفاء بالمعرض وتدشين فعاليات الوزارة الخاصة بالمولد النبوي الشريف.

ونوه بأهمية احتفاء اليمنيين بذكرى ميلاد الرسول الأعظم باعتباره من نقل البشرية من دياجير الظلام إلى آفاق النور والهداية؛ معتبرا المناسبة محطة لاستلهام الدروس والعبر وتكريس منهاج الرسول كقدوة وأسوة لحياة.

فيما أكد وزير الثقافة السابق،عبد الله الكبسي، أهمية تجربة الفنان الباشق، مشيرا إلى تزامن افتتاح المعرض مع إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والتسليم، مستعرضا جوانبا من شخصية الرسول الأعظم وصفاته وسجاياه النبوية العطرة .

فيما تناولت الكلمات التي ألقيت من قبل مدير مديرية الوحدة بأمانة العاصمة، سامي حميد، وممثلة مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمديرية شهينة محمد، ومكتب هدية الحياة للإنتاج الفني، محطات في تجربة الفنان الباشق وأهم أعماله وسماته، وما يميز لوحته، متمنية أن تحظى أسرة الفنان محمد الباشق بالرعاية والاهتمام.

وكان نائب وزير الثقافة والسياحة، ووزير الثقافة السابق الكبسي، والضيوف طافوا بأروقة المعرض التي ضمت العديد من الأعمال للفنان محمد الباشق، وتعرفوا على أبرز لوحاته الأخيرة وتناولاتها لتفاصيل الحياة اليومية والمعيشية الراهنة.

مقالات مشابهة

  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • برعاية أمير الباحة.. انطلاق فعاليات ملتقى القطاع التعاوني بالمنطقة
  • «مناظر الحياة اليومية في مصر القديمة ومقارنتها بالفن الحديث».. أولى فعاليات برنامج «أرض الرواد» بمتحف طنطا
  • اصطفاف نازحين من مدينة الدندر للحصول على الطعام بأحد “التكايا” – فيديو
  • الوشلي يفتتح معرض الفنان التشكيلي محمد الباشق
  • وزير الثقافة والسياحة يكشف جملة من الحلول لمعالجة منازل صنعاء القديمة المتضررة
  • الأمير سعود بن مشعل يستقبل رئيس وأعضاء مجلس جمعية “ترميم”
  • انطلاق مهرجان الثقافة والفنون الثالث في قضاء عقرة بإقليم كوردستان (صور)
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك