ترأس الدكتور ناجح فوزي غربية رئيس قطـاع الزراعــة بالغربيـة، اليوم السبت أول اجتماع مع مديـري عموم المديرية ومدير إدارة حماية الاراضي ومدير الشئون الزراعية و مديري الإدارات الزراعيـة والتعاونية علي مستوي مراكـز المحافظة، بالقاعة الكبرى للإرشاد الزراعى بديوان عام مديرية الزراعة بالغربية، وذلك لمناقشة آليات العمل خلال المرحلة المقبلة.


وحرص الدكتور ناجح فوزى على مصافحة جميع السادة الحضور قبل البدء في الاجتماع، استهل الاجتماع بالترحيب بالحضور متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح.
وناقش أول اجتماع لوكيل زراعة الغربية مع مديرى الإدارات متابعة الملفات العاجلة، وعلى رأسها ملف حماية الاراضى الذى شدد على ضرورة الالتزام بتنفيذ قرار دولة رئيس الوزراء رقم ٥٣٣ لسنة ٢٠٢٣ وقرار محافظ الغربية رقم ١٦٦ لسنة ٢٠٢٢ بمنع التعديات والحفاظ علي الرقعة الزراعية بكل حزم ومنع اى تعدى في المهد، وعمل محاضر اثبات حالة، وتشكيل لجنة لمتابعة سير العمل على مدار الساعة  للحفاظ على الرقعة الزراعية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد حالات التعدي وتفعيل القانون وتعاون جميع أجهزة الزراعة والوحدات المحلية وباقي الجهات المعنية للتصدي لأي حالة تعدي علي الأرض الزراعية .  


كما أشار إلى دور الإرشاد الزراعي وأهميتة للمزارع حيث يعد ركناً هاماً وأساسياً لدعم وتطوير العملية الزراعية، ورفع الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية للمنتجات الزراعية، وتوجيه المزارعين للوصول إلى تحقيق الكفائة الإنتاجية، كما يسهم في تعزيز عملية التنمية من خلال الوصول إلى زراعة متطورة تعتمد على أساليب حديثة في الإنتاج وتكفل التوسع الأفقي والرأسي في المساحات الصالحة للزراعة، فعلى مسؤلي الإرشاد الزراعي والمكافحه الحقليه المتابعة والمرور اليومي علي جميع الجمعيات الزراعية لفحص الزراعات القائمه والتركيز على الآفات التي تصيب هذه المحاصيل، وعدم التأخير في حاله اكتشاف اي اصابه في اي محصول وسرعه التوجيه بالعلاج.

وأكد علي عقد الندوات الإرشادية الحقلية، وتنفيذ البرنامج الذي تم وضعه بكل دقه للندوات لتفعيل دور المراكز الإرشادية وعمل الزيارات الحقلية وبرنامج ندوات تدوير المخلفات الزراعية والاستعداد لموسم حصاد الارز والتصدي لعملية الحرق المكشوف لقش الارز بكل حزم .


وعن دورالتعاون الزراعى اكد  وكيل الوزارة على توفير مستلزمات الإنتاج (البذور والاسمدة والمبيدات ) وكذلك أجهزة الري وتطهيرالترع والمساقي وذلك بمتابعه خطه التطهير والتنسيق بين الاراضي والمياه والتعاون والتأكد الكامل من انجاز عملية التطهير بشكل كامل وجيد ودقيق حرصا على مصلحه المزارع حال وجود اي مشكلات بالري او الصرف داخل المساقي يتم التواجد بين المزارعين وحلها بالتنسيق مع الري والصرف والوحدة المحلية, مما ينعكس بدورة على زيادة دخول وتحسين الاحوال المعيشة للمزارعين .


وفى ذات السياق تم التاكيد على دور الثروة الحيوانية واهميتها لدى المزارع، والاهتمام بالتنسيق مع الطب البيطري وعمل ندوات مشتركة بينهما ومتابعة الأثر الناتج عن القوافل البيطرية والتنسيق مع الإدارة العامة للإرشاد للتعريف بالأمراض واعراضها، والاهتمام ببرنامج التلقيح الصناعي وتحسين السلالات ونشر هذة الثقافة بين الفلاحين وعقد ندوات إرشادية للتوعية.


وعن دور الشئون الزراعية تم التنبية على الانتهاء من حصر المحاصيل الصيفية، والانتهاء من ادخال الحصر علي المنظومة كاملا بنسبة ١٠٠% ، وتنقيح وتنقيه منظومه كارت الفلاح لتكون مطابقه لما هو موجود بالسجلات.

جاء ذلك الاجتماع ، بحضور المهندس فخرى باز مدير عام الإدارة العامة للارشاد الزراعى، والمهندس محمد قنونة مدير عام الإدارة العامة للتعاون الزراعى، والمهندس شريف رمضان مدير عام إدارة المكتب الفنى للسيد الوكيل، والمهندس علاء الطناحى مدير عام الإدارة العامة للخدمات الزراعية، والمهندس على فودة مدير عام الإدارة العامة للثروة الحيوانية، والمحاسب مدحت كركر مدير عام الإدارة العامة للشئون المالية والإدارية، والمهندس وائل دغمش مدير إدارة حماية الأراضى، والمهندس وليدإبراهيم أبوسرية مديرإدارة نظم المعلومات والتحول الرقمى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: آليات العمل مديرية الزراعة الغربية مدیر عام الإدارة العامة

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يهنئ فلاحي ومزارعي مصر بمناسبة الذكرى 72 لعيد الفلاح

 

وجه اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية خالص التهنئة إلى فلاحي ومزارعي مصر، بمناسبة الذكرى 72 لعيد الفلاح الذي يحل في التاسع من سبتمبر من كل عام، تزامنًا مع إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952، وإعادة توزيع ملكية الأراضى الزراعية من يد الاقطاع إلى صغار الفلاحين وانشاء جمعيات الاصلاح الزراعى والهيئة العامة للاصلاح الزراعى لتتبدل احوال الفلاحين.

 

وأعرب محافظ الغربية عن اعتزازه وتقديره بمزارعي مصر ومثمنا جهود الفلاح المصري الذي يعتبر من الاعمدة الرئيسية للدولة، إذ يعمل ليلا ونهارا دون كلل أو ملل؛ من أجل تأمينها من الجوع ومدافعًا عن أمنها الغذائي، وأن الأهالي من المزارعين أحد أسس التنمية في مصر.

 

واشار محافظ الغربية إلى ان للفلاح فى تراث المصريين مكان ومكانة وقيمة يدرك حجمها كل الأجيال ويحظى باحترام بلا حدود ليس لأنه أحد بناة الدولة على مر التاريخ وإنما لأن الفلاح هو رمز الخير والنماء والإنتاج ولذلك كان تخليد الاحتفال به وتكريمه ذكرى لها احترام وتقدير يليقان بمقامه المحفوظ ومكانته الكبيرة.

 

واضاف الجندي إلى ان الجمهورية الجديدة التي ارسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، شهد خلالها مزارعي مصر اهتماما غير مسبوق وبذلت العديد من الجهود في دعم الفلاحين وتوسيع رقعة الاراضى الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي لمصر وباتت تنمية القطاع الزراعى على رأس أولويات الدولة المصرية، وأثمرت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى المستمرة والهادفة لتنمية القطاع الزراعى وتحسين معيشة الفلاحين ازدهارا وتنمية.

 

مشيدا بما يحدث من تطوير لحياة الفلاح بشكل عام خلال السنوات الأخيرة، وسعي الدولة بكل جهد إلى توفير كافة مطالب الفلاحين بتقديم الخدمات لهم، من خلال «كارت الفلاح الذكي» لصرف التقاوي والأسمدة والقضاء على التلاعب في أسعارها بالسوق السوداء.

 

وأضاف أن الدولة المصرية تعمل بكل جهد من خلال تحقيق رؤيتها للتنمية المستدامة 2030، إلى دمج الفلاح في المنظومة الاقتصادية الرسمية، وتحسين مستوى المعيشة له، وزيادة الإنتاجية الزراعية وسهولة تسويق المنتجات، مؤكدا أن فلاحي مصر حريصون كل الحرص على دفع عجلة الإنتاج إلى الأمام، وهو ما ظهر جليا في حركة النمو التي حققها ذلك القطاع وهو ما شهدت به المؤسسات الاقتصادية الدولية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يترأس اجتماع لجنة القيادات لاختيار عدد من الوظائف القيادية
  • وكيل صحة قنا يعقد إجتماعات متتابعة لمناقشة خطة العمل في المرحلة المقبلة
  • وكيل «صحة الدقهلية»: تطوير الخدمات الطبية وتدريب العاملين خلال الفترة المقبلة
  • زراعة الشرقية تحتفل بيوم الفلاح وتنظم ندوة عن تربية الدواجن ببلبيس
  • وكيل الصحة بالدقهلية يُشدد على رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى
  • وكيل زراعة الغربية يشهد احتفالية عيد الفلاح بصناديد
  • محافظ الغربية يهنئ فلاحي ومزارعي مصر بمناسبة الذكرى 72 لعيد الفلاح
  • رئيس زراعة النواب: تشكيل لجنة لوضع حلول جذرية للمشكلات الإنتاجية والتسويقية الخاصة بالقطن
  • محافظ قنا يبحث مع وفد نقابتي الزراعيين والفلاحين مقترحات تطوير القطاع الزراعى بالمحافظة
  • محافظ قنا يستقبل وفدا من نقابتي الزراعيين والفلاحين