اعتبر الخبير التربوي ثروت القرم، مشروع وزير التربية والتعليم الجديد والذي أعلن عنه في المؤتمر الصحفي نهاية الأسبوع الماضي، بأنه خطوة جريئة تعكس رؤية إصلاحية عميقة، وقد تُعيد صياغة ملامح المنظومة التعليمية في مصر. 

 

وأوضح في تصريحات لـ «الوفد» أن مشروع وزير التربية والتعليم الجديد محمد عبداللطيف، والذي أعتمد على إلغاء احتساب درجات اللغة الأجنبية الثانية والفلسفة، يأتي من ضمن سلسلة قرارات من شأنها التخفيف على الطلبة وأولياء أمورهم، وهي القرارات التي أثارت عاصفة من النقاشات في الأوساط التعليمية وبين أولياء الأمور.

وأشار إلى أن قرار عدم احتساب درجات (اللغة الأجنبية الثانية، مثل «الفرنسية والألمانية» والجيولوجيا والفلسفة)، من المجموع الكلي لطلاب الثانوية العامة، يأتي ليخفيف من وطأة الأعباء الدراسية، في محاولة لإتاحة تركيز الطلاب على المواد الدراسية التي تقرها الوزارة عليهم، إلا أن هذا القرار من شأنه استهانة الطلاب بهذه المواد، متسائلا: هل نحن بصدد التضحية بمكونات أساسية من التعليم الشامل الذي يسعى لبناء شخصية متكاملة ومتعددة الأبعاد؟

وذكر الخبير التربوي، أن قصر تعليم اللغة الأجنبية الثانية كاللغة الفرنسية في المرحلة الإعدادية على المدارس الرسمية للغات والمدارس الخاصة، مما يعني حرمان المدارس الحكومية من هذه المادة، معتبرا ذلك بأنها خطوة نحو الانغلاق على لغات العالم، مشيرًا إلى أن اللغة الأجنبية الثانية ليست مجرد مادة دراسية، بل هي نافذة على العالم، ووسيلة لتعزيز التفاهم الثقافي والتواصل الدولي. 

ولفت إلى أن مثل هذه القرارات تُحرم طلاب المدارس الحكومية من الفرص المتكافئة في التعليم مع نظرائهم في المدارس الأخرى، وعندها سيتم القضاء على العدالة التعليمية بين أبناء المصريين، مشيرا إلى أن من أهم القضايا المتداولة بين الأوساط الشعبوية والثقافية وأولياء الأمور، هي قدرة الوزارة على مكافحة الغش في الامتحانات النهائية، وضمان عدم استغلال أعمال السنة في فرض الدروس الخصوصية على الطلاب، مع طرح مواد دراسية مناسبة وأساليب تعليمية حديثة تعتمد على الإبداع والتفكير النقدي بدلاً من الحفظ والتلقين.

ونوه الخبير التربوي ثروت القرم، إلى نجاح مشروع وزير التربية والتعليم؛ يعتمد على القدرة على تحقيق التوازن بين التحديث والحفاظ على تنوع المواد التي تساهم في تكوين شخصية الطالب المصري، وأن الآمال ستظل معلقة على أن تُسفر هذه التحولات عن نظام تعليمي قادر على مواكبة التغيرات العالمية، وفي نفس الوقت الحفاظ على الهوية الثقافية والتعليمية لأجيال المستقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رؤية إصلاحية وزير التربية والتعليم مشروع التعليم الجديد خطوة جريئة الخبير التربوي الهوية الثقافية اجيال المستقبل اللغة الأجنبیة الثانیة مشروع وزیر إلى أن

إقرأ أيضاً:

قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025.. أبرز توصيات وزير التعليم

العام الدراسي الجديد 2024.. وجه محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة توجيهات للمديريات التعليمية بكافة المحافظات، استعدادًا لبداية العام الدراسي الجديد 2024 خلال الأيام المقبلة.

صيانة المدارس قبل بداية الدراسة بالعام الجديد 2024

شدد وزير التربية والتعليم على المديريات بضرورة الانتهاء من صيانة المدارس تنفيذا للكتاب الدوري الخاص بإتاحة دليل الصيانة البسيطة علي موقع الوزارة، وتقسيم أنظمة الصيانة للأبنية التعليمية منها الصيانة الوقائية والصيانة البسيطة المستمرة والصيانة العاجلة والصيانة الرئيسية أو الشاملة.

العام الدراسي الجديد 2024 متابعة جاهزية وسائل الأمان والإطفاء بالمديريات التعليمية

وأكد وزير التعليم بمتابعة جاهزية وسائل الأمان والإطفاء بالمديريات التعليمية علي مستوي الجمهورية، وخزانات المياه التي تحتاج إلي صيانة دورية لها، والتي يلزم استبدالها بخزانات جديدة صالحة للاستخدام، وخطوط مياه الحريق تحتاج إلي صيانة وزيادة ضخ المياه بها حفاظاً علي أمن وسلامة المدارس.

استعدادات المارس لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024

كما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على المديريات التعليمية، بضرورة انتهاء المدارس من التالي:

العام الدراسي الجديد 2024

- تحديث بيانات الطلاب على قاعدة البيانات المركزية.

- طباعة ومراعة واعتماد قوائم الفصول من خلال التطبيق الالكتروني لاستمارة التلميذ وتعليقها داخل الفصول.

- التحديث على قاعدة البيانات أولا بأول.

- تسجيل توزيع المعلمين القائمين عل التدريس بالمدرسة على الفصول والصفوف وفقا للخطة الدراسية بكل مادة للعام الدراسي 2024-2025.

- انتهاء قسم الإحصاء بالإدارات التعليمية من اعتماد انتهاء المدارس من تسجيل توزيع المعلمين القائمين بالتدريس على كافة الفصول الدراسية بجميع الصفوف بالمدرسة.

- طباعة التقرير الخاص بنسب الاعتماد على مستوى مدارس الإدارة.

- إعداد التقارير الخاصة بمعدل إنجاز المهام على مستوى المديريات التعليمية وعرضها على وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نهاية الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضاًبدأت في المدارس الدولية.. موعد بداية العام الدراسي الجديد والخطة الزمنية

الخريطة الكاملة.. موعد بدء العام الدراسي الجديد رسميا للمدارس والجامعات 2024-2025

أبرزها توزيع المعلمين.. التعليم تصدر تعليمات جديدة قبل بدء العام الدراسي 2024 - 2025

مقالات مشابهة

  • “ترك كل شيء للأمهات خطر” .. خبير تربوي يطالب الآباء بمتابعة الأبناء خلال الدراسة
  • خبير تربوي: «صريخ الأمهات» سبب كٌره الطلاب للمٌذاكرة (فيديو)
  • بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.. «التعليم» تكشف عن مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024
  • استشاري تربوي: التواصل العاطفي يحافظ على العلاقات الأسرية (فيديو)
  • الشماع عن وزيري1: تسمية البردية باسم «مكتشفها» يحافظ على الهوية المصرية
  • الانسلاخ اللغوي وفقدان الهوية
  • أستاذ تربوي: التحول الرقمي في التعليم العالي يخدم الطلاب والباحثين
  • قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025.. أبرز توصيات وزير التعليم
  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • طرق وزير التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس