تتأثر أجواء سلطنة عُمان بمنخفض جوي قادم من بحر العرب ابتداء من الاثنين ولغاية يوم الأربعاء، حيث من المتوقع هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا، تتراوح غزارتها بين 15 و45ملم وتؤدي إلى جريان الشعاب وبعض الأودية.

وقال المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة: إن التوقعات تشير إلى بدء تدفق وتشكل السحب على معظم المحافظات غدا وهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا على محافظات جنوب وشمال الشرقية والداخلية والوسطى وظفار وأجزاء من محافظتي مسقط وجنوب الباطنة والظاهرة وسلسلة جبال الحجر والمناطق المجاورة لها، ومن المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على محافظات ظفار والوسطى والظاهرة وجنوب وشمال الشرقية والداخلية.

وأوضح أن المنخفض يصاحبه رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 و35 عقدة (28-65كلم/ الساعة) تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة، وانخفاض للرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة، وارتفاع في موج البحر على سواحل بحر عُمان وبحري العرب يصل ارتفاعه إلى 4 أمتار.

وأشار إلى أن تأثيرات المنخفض ستستمر لغاية يوم الأربعاء ومن المتوقع استمرار تدفق السحب مع فرص لهطول أمطار رعدية متفرقة على محافظتي ظفار والوسطى، مع فرص لتشكل السحب الركامية خلال أوقات ما بعد الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها، حيث ستتراوح غزارة الأمطار بين 10 و25ملم تؤدي لجريان بعض الأودية، مع هبوب رياح هابطة تتراوح سرعتها بين 15 و35 عقدة، تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة، وانخفاض في الرؤية الأفقية وارتفاع في الموج.

وشهدت أجواء سلطنة عُمان خلال الأيام الماضية وبعد تأثرها بعدد من المنخفضات والموجات الشرقية، اعتدالا في درجات الحرارة، وانكسارها بعد أن وصلت لأواخر الأربعينيات إلى مستوى العشرينيات، خلال الفترة الماضية، وعادت الأسر للاستمتاع بالشواطئ وممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل المشي والسباحة، وتجتذب الشواطئ أعدادًا كبيرة من الأسر ومحبي رياضة المشي، خاصة في وقت العصر.

وتمتد شواطئ سلطنة عُمان لمسافة أكثر من 3 آلاف كلم، وتتميز برمال فضية ناعمة، وأمواج صافية يستطيع فيها الزائر أن يجد المتعة والاسترخاء.

وقال عبدالواحد بن علي الراسبي: أطفالي يحبون ارتياد الشواطئ وقضاء أوقات ممتعة في اللعب والسباحة.

وأضاف: مع اعتدال درجات الحرارة أصبحنا نأتي في الأسبوع أكثر من مرة للشاطئ، والجلوس لساعات طويلة على الرمال، وفي بعض الأحيان نتجمع نحن والأهالي للجلوس بينما يعلب الأطفال على الشاطئ.

من جانبه قال عبدالله بن سعيد الوشاحي نأتي مع الأصدقاء للعب كرة القدم عصر كل يوم، فدرجات الحرارة اعتدلت ونستطيع ممارسة الرياضة والمشي على الشاطئ دون الشعور بالتعب.

وأضاف: توقفنا عن ممارسة الرياضة في شهر يوليو لشدة الحرارة، ولكن نشعر الآن بأن الأجواء مناسبة ونستطيع أن نمارس الرياضة بأريحية.

من جانبها قالت سهام أحمد مقيمة في سلطنة عُمان، الأجواء أصبحت مناسبة جدًا، وعدنا إلى الشاطئ بصحبة أطفالنا، وأكدت أن الأجواء تحسنت ونستطيع أن نقضي أوقات ممتعة برفقة الأطفال والعائلة.

من جانبه قال أحمد بن ربيع السيابي: شواطئ سلطنة عُمان جميلة وهادئه وجاذبة لممارسة رياضة المشي، ومع اعتدال درجات الحرارة أصبحت أكثر جذبا.

وأضاف: أمارس رياضة المشي يوميا، على شاطئ القرم فالمكان جميل وهادئ ويتميز بوجود رمال ناعمة مناسبة لرياضة المشي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذّر من منخفض جوي قادم من ليبيا.. أتربة عالقة ورياح نشطة

سكان القاهرة الكبرى ومدن القناة ومحافظات شمال الدلتا والمصطافين المترددين على السواحل الشمالية الشرقية والغربية، حذّرتهم الهيئة العامة للأرصاد الجوية من موجة شديدة الحرارة اليوم، حيث ترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية بنحو 5 إلى 6 درجات، ما يجعل الطقس شديد الحرارة في تلك المناطق.

منخفض جوي وأتربة عالقة

ووفق تقرير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تتأثر البلاد حاليًا بمنخفض جوي مغلق قادم من الأراضي الليبية نحو الصحراء الغربية، يصاحبه موجة من الهواء الساخن، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

وأشارت الهيئة إلى أنّ الرياح الجنوبية الجافة النشطة تزيد تأثير الموجة، حيث تحمل معها أتربة عالقة خاصة في القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري، ويُتوقع أن تستمر هذه الأجواء حتى الغد.

درجات الحرارة على المحافظات الساحلية

وجاءت درجات الحرارة اليوم الأربعاء 11-9-2024 في مدينة العلمين الجديدة والمدن الساحلية، كما يلي:

الإسكندرية.. العظمى 36 درجة، المحسوسة 38 درجة 

مطروح.. العظمى 34 درجة، المحسوسة 37 درجة 

العلمين.. العظمى 36 درجة، المحسوسة 38 درجة 

بورسعيد.. العظمى 36 درجة، المحسوسة 38 درجة 

دمياط.. العظمى 35 درجة، المحسوسة 38 درجة

درجات الحرارة على القاهرة والدلتا

القاهرة - العظمى 40 درجة، المحسوسة 41 درجة 

العاصمة الإدارية - العظمى 39 درجة، المحسوسة 40 درجة 

6 أكتوبر - العظمى 40 درجة، المحسوسة 41 درجة 

بنها - العظمى 40 درجة، المحسوسة 41 درجة 

دمنهور - العظمى 38 درجة، المحسوسة 40 درجة 

وادي النطرون - العظمى 39 درجة، المحسوسة 40 درجة 

الزقازيق - العظمى 39 درجة، المحسوسة 40 درجة 

شبين الكوم - العظمى 39 درجة، المحسوسة 40 درجة 

الإسماعيلية - العظمى 40 درجة، المحسوسة 41 درجة 

السويس - العظمى 40 درجة، المحسوسة 41 درجة

مقالات مشابهة

  • منخفض سطحي يضرب البلاد خلال ساعات.. الحرارة تتخطى 40 درجة
  • السودان: استمرار تراجع حزام المطر جنوبا وارتفاع لدرجات الحرارة
  • «الأرصاد» تحذّر من منخفض جوي قادم من ليبيا.. أتربة عالقة ورياح نشطة
  • منخفض جوي يضرب البلاد خلال الساعات المقبلة.. ما تأثيره على الحرارة؟
  • السودان: توقعات بتراجع حزام الأمطار جنوباً واستقرار في درجات الحرارة
  • الأرصاد يُحذّر من أمطار رعدية غزيرة على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات
  • هيئة الأرصاد: توالي هطول الأمطار بنسب متفاوتة في معظم ولايات البلاد
  • أول منخفض جوي يؤثر على الحوض الشرقي للبحر المتوسط اليوم.. هل يحدث في مصر؟
  • الارصاد ينذر بهطول أمطار رعدية على هذه المحافظات