أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، حصاد أنشطة وفعاليات الوزارة، خلال الأسبوع المنقضي، حيث عقدت الدكتورة رانيا المشاط عددًا من اللقاءات الثنائية مع الأطراف ذات الصلة، لمتابعة جهود تعزيز التعاون المشترك لدعم رؤية مصر التنموية، ومتابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية.

تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر واليابان

التقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، حيث بحثت تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في ضوء الأولويات والمصالح المشتركة، في أول لقاء عقب دمج حقيبتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

كما ناقشت الوزيرة تعزيز الشراكات الدولية في مجال توطين الصناعة والتنمية البشرية، خاصة مع ذكرى مرور 70 عامًا على العلاقات المشتركة بين مصر واليابان.

كما بحث الجانبان انعقاد حوار السياسات رفيع المستوى لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، الذي يعقد بشكل سنوي بمشاركة الجهات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

التعاون مع الاتحاد الأوروبي

واستقبلت «المشاط» السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، حيث شهد اللقاء مناقشة عددا من الملفات المشتركة بين الجانبين، وأبرز محاور التعاون خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة MFA، والإصلاحات الهيكلية الجاري تنفيذها في إطار الآلية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأكدت الوزيرة التطور الكبير والمحوري الذي تشهده العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، بدعم مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأورسولا فان ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وهو ما يعكس العلاقات الوثيقة والتاريخية بين الجانبين، والحرص على تعزيز التنمية استنادًا إلى الأولويات والمصالح المشتركة.

إطلاق أول سوق منظم ومراقب لتداول شهادات الكربون

شاركت وزيرة التخطيط، في فعاليات مؤتمر الإعلان عن الانتهاء من كل القواعد التنظيمية لتسجيل مشروعات خفض الكربون، حيث أكدت أن تدشين أول سوق طوعي منَظّم لتسجيل وإصدار وتداول شهادات خفض الكربون، يُعتـبر أحد خطوات الدولة المصرية في مسيرتها نحو تحقيق الاستدامة الاقتصادية والبيئية في مصر، وتبني سياسات مبتكرة تسهم في الحد من التغـيرات المناخية.

الخطة الاستثمارية لمحافظة جنوب سيناء

وعقدت اجتماعًا مع اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، لمتابعة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية وأهم المشروعات المنفذة والجاري تنفيذها داخل المحافظة، ومناقشة الفرص الجاذبة للمستثمرين من الداخل والخارج بجنوب سيناء.

وخلال اللقاء، أكدت رانيا المشاط الأهمية الاستراتيجية لسيناء، باعتبارها محورًا أساسيًا من ضمن محاور استراتيجية التنمية المستدامة، وأحد أهم أركان الاقتصاد المصري، بما تمتلكه من موارد ومقومات طبيعية وبشرية.

المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

في سياق آخر، عقد المنتدى الاقتصادي العالمي جلسة خاصة التعريف بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وذلك خلال فعاليات مؤتمر «القادة من أجل الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، بحضور عدد من رجال الأعمال والمستثمرين والمهتمين بالعمل المناخي يمثلون عدد من الدول.

واتصالًا، عقدت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ندوات للتوعية بأهدافها وفئاتها ومعايير الترشح للدورة الثالثة؛ بمحافظات أسوان، البحيرة، شمال سيناء، وذلك في إطار سلسة الندوات التوعوية التي تعقدها المبادرة في المحافظات، بمشاركة ممثلي وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والجهات المعنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعاون الدولي التخطيط التنمية الاقتصادية التعاون الاقتصادي التعاون مع الاتحاد الأوروبي شهادات الكربون جائزة مصر للتميز الحكومي التخطیط والتنمیة الاقتصادیة والتعاون الدولی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: حريصون على تعزيز العلاقات المشتركة بين مصر وألمانيا

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، قائلا: «أرحب بالرئيس الألماني ضيفا عزيزا على مصر كأول رئيس الماني يزور مصر منذ 25 عاما».

وأضاف الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفى مشترك بقصر الاتحادية: زيارة الرئيس الألماني تمثل إضافة كبيرة للعلاقات المصرية الألمانية، مشيرا إلى ان ألمانيا أسهمت بشكل كبير في المشروعات القومية بمصر.

وتابع الرئيس: نقدر الشراكة بين مصر وألمانيا وحريصون على تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين، مشيرا: ناقشنا التعاون في مجالات التعليم وبناء القدرات ومستعدون للتحرك مع شركائنا في ألمانيا لتطويرها.

وذكر السيسي: ناقشنا الأوضاع في قطاع غزة وأهمية الوصول إلى وقف إطلاق النار وإيجاد آلية لإدخال مزيد من المساعدات والإفراج عن المحتجزين، مؤكدا: يجب تحقيق قوة دفع إضافية للوصول إلى اتفاق يخفف المعاناة عن الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن ما يحدث في قطاع غزة يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف

«مدبولي»: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا سيكون لها أثرا إيجابيا في مختلف المجالات

الرئيس السيسي يهنئ جمهوريتي شيلي وشمال مقدونيا بذكرى يوم الاستقلال

مقالات مشابهة

  • المشاط تبحث مع مجموعة سيتي بنك العالمية تعزيز سبل التعاون
  • المشاط تلتقي الرئيس التنفيذي لبورصة المناخ بنيويورك لمناقشة الشراكات في السياسات المناخية
  • الرئيس السيسي: حريصون على تعزيز العلاقات المشتركة بين مصر وألمانيا
  • "المشاط" تبحث مع مجموعة سيتي بنك العالمية تعزيز سبل التعاون في تمكين القطاع الخاص
  • المشاط تبحث مع مجموعة سيتي بنك تعزيز سبل التعاون في سياسات دعم استقرار الاقتصاد
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تفتتح ورشة عمل تعزيز التنمية المستدامة ضمن برنامج الحوكمة الاقتصادية الشاملة
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تلتقي محافظ الوادي الجديد لمتابعة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية 2024/2025
  • المشاط: ضرورة الاستفادة من إمكانيات معهد التخطيط القومي لتعزيز فعالية خطط التنمية بالقطاعات ذات الأولوية
  • وكيل وزارة التخطيط يبحث مع مفوضية حقوق الإنسان تعزيز التنسيق والتعاون
  • المشاط: ضرورة الاستفادة من إمكانيات معهد التخطيط لتعزيز فعالية خطط التنمية