كتب- نشأت علي:

قال النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، إن غالبية الرأي العام المصري من الأُسر المصرية والمعلمين وخبراء وأساتذة الجامعات، كانوا منذ عقود طويلة يطالبون الحكومة بتعديل نظام الثانوية العامة، بما يكفل القضاء على جميع المشكلات والأزمات النفسية والمادية الصعبة التي كانت تسبب فيها الثانوية العامة للطلاب وأُسرهم.

وقال قاسم، في سؤال تقدم به إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: لماذا سارعت الحكومة في اتخاذ قرارات هيكلة الثانوية العامة دون إجراء حوار مجتمعي؟ ومَن وراء جميع القرارات التي أعلنها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؟

وتساءل النائب محمود قاسم: ما مصير معلمي المواد التي تم دمجها أو إلغاؤها؟ وما وضع معلمي هذه المواد؟ هل سيتم تغيير المسمى الوظيفي لهم؛ ليتمكنوا من العمل لتدريس المواد الجديدة؟ أم سيتم الإبقاء على المسمى الوظيفي لمواد لن تكون موجودة بالجدول الدراسي لهذا الصف؛ لا سيما أن هذه المواد تدرس كما هي في باقي الصفوف؟

وأشار النائب إلى أن تغيير مواد الصف الثالث الثانوي ودمج بعض المواد ليتغير مسماها وكان على رأسها مادة العلوم المتكاملة التي شملت الفيزياء والأحياء والكيمياء، وأيضًا مدرسي الجيولوجيا، أدى إلى عدم تحديد مصير مدرسيها، ثم كيف ستتمكن الوزارة من التعامل مع مَن على قوتها من هؤلاء المدرسين؟ وهل هناك تنسيق بين الوزارة والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بشأن هذه التعديلات؟

وأكد قاسم أن وزير التعليم لم يضع حلولاً لمشكلات ارتفاع الكثافة الطلابية وعجز المعلمين، مشيراً إلى أن ما اتخذه الوزير من قرارات سيؤدي إلى رفع معدلات البطالة لدى العديد من المعلمين الذين لن يكون لهم أي مكان داخل المنظومة التعليمية.

وناشد النائب محمود قاسم، المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بدعوة لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بعقد اجتماع طارئ وعاجل للجنة، واستدعاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للحضور؛ لتوضيح جميع الأمور والأسباب الحقيقية التي كانت وراء إصداره هذه القرارات التي أدت إلى حدوث جدل كبير وواسع النطاق لدى المواطنين بصفة عامة وطالبات وطلاب الثانوية العامة وأُسرهم بصفة خاصة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان النائب محمود قاسم هيكلة الثانوية العامة مجلس النواب وزير التربية والتعليم الثانویة العامة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.. «التعليم» تكشف عن مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024

مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024.. حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024 بالدور الثاني، تزامنًا مع إعلانها بالأمس الثلاثاء.

مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن الطلاب الذين رسبوا في امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني 2024، سيعيدون أداء امتحانات الثانوية العامة في المواد الراسبين بها في العام الدراسي المقبل.

مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024 الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024

وأشارت وزارة التعليم، إلى أن الطلاب الراسبين في امتحانات الثانوية العامة 2024 وسيعيدون أداء الامتحانات سواء العام المقبل أو الذي يليه، يتم إعادة الامتحانات على النظام المقيد به وليس النظام الجديد للثانوية العامة عقب إعادة هيكلتها.

اعتماد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024

واعتمد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 بنسبة نجاح 88.92%، وبلغ إجمالي عدد المتقدمين لامتحانات الدور الثاني 97 ألفًا و2 طالبًا وطالبة، حضر منهم 96 ألفًا و946 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين 86 ألفًا و200 طالبًا وطالبة.

مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024 نظام الثانوية العامة الجديد 2024

وكان محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن نظام الثانوية العامة الجديد والذي سيطبق بداية من العام الدراسي الجديد 2024-2025، موضحًا أنه تم إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، حيث تم تقليل عدد مواد الثانوية العامة من 7 مواد حتى 5 مواد.

عدد مواد الثانوية العامة علمي علوم

- مادة اللغة العربية

- مادة اللغة الأجنبية الأولى.

- مادة الأحياء.

- مادة الكيمياء.

- مادة الفيزياء.

عدد مواد الثانوية العامة علمي رياضة

- مادة اللغة العربية.

- مادة اللغة الأجنبية الأولى.

- مادة الرياضيات.

- مادة الكيمياء.

- مادة الفيزياء.

عدد مواد الثانوية العامة الشعبة الأدبي

- مادة اللغة العربية.

- مادة اللغة الأجنبية الأولى.

- مادة التاريخ.

- مادة الجغرافيا.

- مادة إحصاء.

اقرأ أيضاًوزير التعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024

الآن.. احصل على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر موقع الأسبوع

عبر موقع «الأسبوع» رابط مباشر لـ نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني

مقالات مشابهة

  • بن سلمان ورئيس مجلس الدولة الصيني يترأسان اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة رفيعة المستوى
  • «تشريعية النواب»: نشهد اليوم توافقا حول المواد الخلافية بقانون الإجراءات الجنائية
  • بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.. «التعليم» تكشف عن مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024
  • بعد قليل.. وزير التعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024
  • وزير التعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 بعد قليل
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. التعليم تعلنها اليوم
  • وزير التربية والتعليم يترأس اجتماع مجلس المركز القومي للبحوث التربوية
  • وزير التعليم يترأس اجتماع مجلس إدارة المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية
  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني برقم الجلوس عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم