يتوقع نخبة من المستثمرين وخبراء المال والاقتصاد، أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع اللجنة الفيدرالية المفتوحة خلال شهر سبتمبر المقبل، وهذا التحول قد يفيد البعض ويضر بآخرين، لكن أوجه الاستفادة أكبر في كل الأحوال، خصوصا بعد مُضي أكثر من عامين على الاتجاه الصاعد والاستئثار بالتشديد الكمي المتوقع أن يتحول إلى التيسير اعتبارا من الشهر المقبل.

قال المستثمر الأمريكي والخبير في قطاع العقارات كين ماكيلروي عبر حسابه على منصة «إكس»، إن هناك من سيفوز وآخرون سيحققون الخسائر من انخفاض أسعار الفائدة، متوقعًا أن يخفض الفيدرالي أسعار الفائدة بربع نقطة في سبتمبر، ما يشير إلى تحول في الاستراتيجية نحو قبول التضخم الأعلى قبل خفض الفائدة. وأكد ماكيلروي أن الفئات التي تقترض ستستفيد بما في ذلك أولئك الذين لديهم ديون متغيرة، إلى استفادة شركات بطاقات الائتمان، والأعمال التي تستخدم خطوط الائتمان، ما قد يعزز الاقتصاد، حسب العربية نت.

وقد يكون المشترون المحتملون للمنازل في وضع متباين، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى زيادة الطلب وارتفاع الأسعار، وفق ما ذكر المستثمر الأمريكي.

أما الخاسرون من خفض الفائدة، أوضح ماكيلروي أن المدخرون وحملة النقود سيكونون من الخاسرين، حيث من المرجح أن تنخفض أسعار الفائدة على حسابات التوفير. وقد يرى المستأجرون نتائج مختلطة بناءً على توفر وحدات السكن والسياسات المحتملة للتحكم في الإيجارات. ونهاية الأسبوع الماضي، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في أتلانتا، رافائيل بوستك، إننا مستعدون للتغيير وخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، ولا يمكن أن يتحمل «الفيدرالي» التأخير في تيسير السياسة النقدية.

من جانبه، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، إن أسعار الفائدة الحالية تعتبر مشددة للغاية، مشيراً إلى أنه أصبح أكثر قلقا بشأن بيانات الوظائف المخيبة للآمال. تباطأت وتيرة ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال يوليو الماضي للشهر الرابع على التوالي إلى 2.9% على أساس سنوي. وهو ما جاء أفضل من توقعات المحللين. مما عزز الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) قد يخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

اقرأ أيضاً«الجمعة السوداء» مصطلح تسويقي مرتبط بأحد أبرز الأزمات المالية للولايات المتحدة

نقطة تحول حرجة تشهدها السياسة النقدية الأمريكية الأشهر المقبلة.. ماذا يحدث؟

شروط ومعايير انضمام الشركات المقيدة لمؤشر إيجي إكس30 بالبورصة المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الفائدة الاحتياطي الفيدرالي التضخم مجلس الاحتياطي الفيدرالي قطاع العقارات خفض الفائدة انخفاض أسعار الفائدة الرابحون والخاسرون رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الاحتیاطی الفیدرالی أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تستقر مع ترقب بيانات التضخم الأميركية

استقرت أسعار الذهب، الاثنين، مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع لاستجلاء مقدار الخفض المتوقع لأسعار الفائدة هذا الشهر من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

تحركات الأسعار

بقيت أسعار الذهب في المعاملات الفورية دون تغيير يذكر عند2498.06 دولار للأونصة، بحلول الساعة 11:46 بتوقيت غرينتش.

بينما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة فقط إلى 2527.20 دولار.

ويتوقع المتعاملون بنسبة 75 بالمئة أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر، وبنسبة 25 بالمئة أن يخفضها 50 نقطة أساس.

وقال كارلو ألبرتو دي كاسا محلل سوق المال في مؤسسة "كينيسيس": "إذا جاءت أرقام التضخم أقل كثيرا من المتوقع وأثارت الآمال في خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، فقد يصل الذهب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق. ولكن حتى إذا ظل الإجماع على خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، فلن يشهد الذهب خسارة كبيرة في الأسعار لأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بالتأكيد".

وأضاف "منطقة الدعم الرئيسية عند 2470 دولارا ومنطقة المقاومة الرئيسية عند 2520 دولارا".

ومن المنتظر صدور مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي لشهر أغسطس يوم الأربعاء ومؤشر أسعار المنتجين يوم الخميس.

ومن شأن خفض أسعار الفائدة أن يزيد الإقبال على شراء الذهب الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 28.13 دولار للأونصة، وزاد البلاتين اثنين بالمئة إلى 940.38 دولار وارتفع البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 924.50 دولار.

مقالات مشابهة

  • تباين مؤشرات الأسهم الأمريكية عند الفتح وسط غموض بشأن أسعار الفائدة
  • التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس
  • الين الياباني يقفز لأعلى مستوياته في 8 أشهر مقابل الدولار الأمريكي بعد تصريحات مشددة
  • أسعار الذهب ثابتة بانتظار بيانات التضخم: هل يخفض المركزي الأمريكي الفائدة؟
  • بعد تراجعه 0.1%.. كيف يؤثر قرار الفيدرالي بشأن الفائدة على أسعار الذهب؟
  • هل يمكن الاحتياطي الفيدرالي أن يتجنّب هبوطاً قوياً؟
  • هل يُخفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة؟.. توقعات صادمة
  • أسعار الذهب تستقر مع ترقب بيانات التضخم الأميركية
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة
  • الذهب يستقر قبل صدور بيانات التضخم