في إطار دعم العلاقات الثقافية بين مصر وبنما، شارك الشاعر د. عصام خليفة في معرض الكتاب البنمى المنعقد خلال الفترة من 13-18/8/2024 تلبية لدعوة من السفارة المصرية. 

وقد تضمن جدول الزيارة ندوة شعرية مساء يوم 13/8/2024 عقدت فى المكتبة الوطنية بمشاركة 4 شعراء بنميين، وحضرها عدد من المهتمين بالشعر والآداب والأكاديميين والجمهور العام، فضلا عن نائبة مديرة العلاقات الدولية بوزارة الثقافة البنمية، والسفير حازم حنفي سفير جمهورية مصر العربية لدى بنما.

كما ألقت د. عبير عبد الحافظ أستاذ الأدب الإسباني بكلية الآداب جامعة القاهرة كلمة افتتاحية عبر الفيديو كونفرنس قدمت فيها الشاعر المصرى، وقيامها بترجمة قصائده الى الاسبانية، والتحديات المختلفة التي تواجه ترجمات الشعر والآداب، موضحة بعض نقاط التشابه والاختلاف بين الأدبين العربى واللاتينى من خلال أهم الترجمات التي تمت.

وقد ألقى د. عصام عددا من قصائده باللغة العربية، وقام أحد الشعراء البنميين بقراءة نص الترجمة الاسبانى قبل كل قصيدة، بينما شارك كل شاعر بنمى بإلقاء قصيدتين باللغة الاسبانية، وتلى ذلك عدد من الأسئلة والنقاشات، وحازت الجلسة على تقدير الحاضرين لنشاط السفارة بتوفير فرصة للتعرف على نماذج من الشعر المصرى العربى، وإقامة حوار حول الآداب والترجمات.

وأقيمت الأمسية الشعرية الأساسية في معرض الكتاب مساء يوم 16/8/2024 وحضرها عدد كبير من الجمهور والشعراء، والقى فيها الشاعر المصرى عددا من قصائده وتفضل الشاعر البنمى المرافق بقراءة ترجمتها الاسبانية. 

حازت هذه الزيارة التي تعتبر الأولى لشاعر مصري الى بنما على تغطية مواقع الاخبار والتواصل الاجتماعي في بنما التابعة لوزارة الثقافة والمكتبة الوطنية ومعرض الكتاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفير ندوة مصر وزارة الثقافة جامعة القاهرة معرض الكتاب اللغة العربية

إقرأ أيضاً:

"خليفة التربوية" تدشن برنامج ورش التميز التطبيقي

أكدت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية، أن التميز يمثل أحد الركائز الأساسية لرسالتها من انطلاق مسيرتها في عام 2007 حتى اليوم، إذ تهدف إلى نشر ثقافة التميز في الميدان التعليمي، عبر مختلف المراحل الدراسية على المستويات كافة المحلية والإقليمية والدولية.

وأضافت أن هذا ما نجحت فيه الجائزة على مدى 17 عاماً ويترسخ دوره يوماً بعد يوم، من خلال إثراء الميدان بالتجارب والخبرات المتميزة بمختلف عناصر العملية التعليمية من معلمين وقادة تربويين ومؤسسات وباحثين وأسر متميزة وجهات ومؤسسات ذات علاقة بالشأن التعليمي، إذ تجتمع رؤاهم كافة على هدف واحد وهو تميز منظومة التعليم ودعم رؤيتها الاستشرافية لمواكبة المستقبل.
وأشارت الأمانة العامة إلى أنها بدأت، أمس الثلاثاء، تنفيذ برنامج الورش التطبيقية للتميز في دورتها الثامنة عشرة 2024-2025، والتي تستمر طوال شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، مستهدفة مختلف عناصر العملية التعليمية والمرشحين المحتملين في الميدان التربوي والأكاديمي من داخل الدولة وخارجها، وتغطي هذه الورش المجالات المطروحة للدورة الحالية، وعددها 10 مجالات موزعة على 17 فئة من بينها مجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر.
وأعربت أمل العفيفي، الأمين العام لجائزة خليفة التربوية، عن تقدير الجائزة لجهود المشاركين في هذه الورش من محكمين ومحاضرين وفائزين في دورات سابقة، والحضور الذين يمثلون مختلف عناصر الميدان التربوي، إذ يسعى الجميع إلى توسعة مظلة التميز التربوي والأكاديمي المنشود، والذي تستهدفه الجائزة في رسالتها وأهدافها ومبادراتها للميدان على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
وأوضحت العفيفي أن برنامج ورش العمل التطبيقية انطلق أمس، بورشة عن بعد تناولت 3 مجالات، وهي مجال التعليم العام فئة المعلم المبدع، ومجال التعليم العالي، ومجال الإبداع في تدريس اللغة العربية، وتحدث في هذه المجالات كل من الدكتور غازي الرشيدي، ومحمد آل مسيري، والدكتور عصام عجمي، والدكتورة رانيا حتحوت، والدكتورة منتهى الحراحشة.
واستعرض المتحدثون كل في تخصصه، أبرز طرق وأساليب التدريس التي ينبغي أن يتحلى بها المعلم المبدع في العصر الرقمي وتوظيف أدوات وتقنيات متطورة في العملية التعليمية، إضافة إلى استعراض ما يرتبط به مجال التعليم العالي، وخاصة فئة الأستاذ الجامعي المتميز الذي يوظف تقنيات متطورة في العملية التعليمية، و الإبداع في تدريس اللغة العربية وتطبيق أساليب حديثة ومتطورة في تدريس اللغة الأم وتحفيز الطلبة على الإقبال عليها من خلال تطبيقات وتقنيات متطورة تجعل من تدريس هذه اللغة جاذباً للأجيال الجديدة.

مقالات مشابهة

  • 8 مسابقات وتحديات عالمية تنظمها جامعة خليفة خلال آيروس 2024
  • جامعة خليفة تنظم 8 مسابقات وتحديات عالمية خلال "آيروس 2024"
  • تعليم مكة يدعو الطلاب للمشاركة في ‎مسابقة "موهوب 2024"
  • جامعة خليفة تنظم ثمان مسابقات وتحديات عالمية خلال مؤتمر آيروس 2024 الدولي
  • المقريف يطلّع على استعدادات العام الدّراسي 2024- 2025 وتوزيع وصول الكتاب المدرسي
  • "خليفة التربوية" تدشن برنامج ورش التميز التطبيقي
  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • اتحاد الناشرين يكشف تفاصيل معرض الكتاب بالتعاون مع نقابة الصحفيين
  • حسام الشاعر: استمرار التعاون بين المالية والقطاع السياحى
  • إكتشفوا أحدث إبتكارات Stream في معرض IFA برلين 2024