أكد الدكتور ياسر عبدالعزيز، الكاتب الصحفي، أن المبادرة التي يطلقها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام «التنظيم الذاتي للإعلام الرياضي والبرامج الحوارية والأنشطة الإعلانية»، عمل ضروري ومطلوب، وتعد إحدى الوسائل التي يلجئ لها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وأعضاء الجسم الإعلامي المصري، لإحداث توازن بين حرية الرأي والتعبير، والالتزام بأنماط الأداء الرشيدة، التي تحفظ حق الجمهور لتلقي مواد الإعلامية، يحد بها الانتهاكات والتجاوزات بدرجة كبيرة.

وشدد «عبدالعزيز»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أن هذه المبادرة تنطلق من تفعيل قدرات المجال الإعلامي الوطنية نفسه، للقيام بمبادرة ذاتية تستند على فهمه للاعتبارات المهنية لتنظيم الأداء الإعلامي، منوهًا بأن هذه المبادرة لا تنطوي على أي أشكال من التقييد أو العقوبات المادية، لكنها تدعو أطراف العمل الإعلامي الوطني، للجلوس والنقاش حول آليات لتعزيز المواكبة الإعلامية للقضايا المختلفة.

وأوضح أنه يجب أن يكون هناك رأي من القائمين على هذه الصناعة، ووجود نمط من أنماط الالتزام الطوعي للحد من التجاوزات التي يتفق الجميع على أنها تتزايد خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا أن لديهم وسائل عديدة للتعامل مع التجاوزات والانتهاكات في المجال الإعلامي، وهناك صلاحية قانونية للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمحاكم والتي يلجئ لها البعض فيما يتعلق ببعض السلوكيات السلبية، والنقابات المهنية التي تسأل أعضاءها.

وتابع: «لدينا آليات للمحاسبة وينقصها شيء ما، وهو الالتزام الطوعي للجماعة المهنية نفسها»، موضحًا أنه على الإعلاميين المشاركة في وضع عدد من الضوابط والمعايير والذي يجب أن يلتزم به، والتنظيم الذاتي في المجال الإعلامي هو أمر معروف بكل دول العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ياسر عبدالعزيز المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يعلن أسماء الفائزين بجائزة التواصل الحضاري ‎في ‏دورتها الرابعة

عوض مانع القحطاني – “الجزيرة”
أعلن مركز الملك عبد العزيز للتواصل الحضاري أسماء الفائزين في ‏‎”جائزة التواصل الحضاري‎”‎ بدورتها الرابعة للعام 2024م، خلال اللقاء الإعلامي الذي أقامه بمقره في الرياض أمس، بحضور سعادة الأمين العام للمركز الدكتور/عبد الله الفوزان، ‏وسعادة نائب الأمين العام الأستاذ/ إبراهيم العسيري، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
وفي بداية اللقاء رحب الأمين العام بالحضور، مؤكداً أن الإعلام والتواصل الحضاري يُعد أحد أهم ركائز التواصل بين الشعوب والحضارات المختلفة حيث يلعب الإعلام دوراً محورياً في نقل الأفكار والثقافات ومساعدة المجتمعات على التفاهم والتعارف المتبادل.
وقال الفوزان: شهدت الدورة الحالية من جائزة التواصل الحضاري توسعاً بإضافة فرع خامس لإشراك المنظمات والمؤسسات الدولية غير الربحية المتواجدة في المملكة لتسهم مع نظيراتها الوطنية في ترسيخ قيم التسامح والوسطية والتعايش، كما تسهم في تحقيق تطلعات رؤية السعودية 2030 في بناء مجتمع حيوي ووطن مزدهر.
وهنّأ الأمين العام للمركز أصحاب الأعمال الفائزة في هذه ‏الجائزة، معبراً عن شكره وتقديره لكل من أسهم في إنجاحها وتحقيق أهدافها.
وشهدت الدورة الرابعة للجائزة ارتفاع عدد المتنافسين ونوعية المشاركات في مسارات الجائزة المختلفة، حيث بلغ إجمالي عدد المشاركات في مختلف فروع ‏الجائزة الخمسة (234) مشاركة.
وجاءت المبادرات الفائزة في الفروع الخمسة كالتالي:
الجائزة عن فرع ‏المؤسسات الحكومية بالاشتراك بين:
1-الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” بمبادرة “مدن تواصل حضاري.. وقاطرة للتنمية والصناعة والاقتصاد”.
2- جامعة طيبة بمبادرة “سفراء الوسطية”
وفازت جمعية هدية عالِم بمبادرة “اليوم الثقافي السعودي” عن فرع مؤسسات المجتمع المدني، وفاز مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي بمبادرة “الدليل المرجعي لتوعية الطلبة بقيم التسامح وقبول الآخر” عن فرع المنظمات والمؤسسات الدولية غير الربحية.
أما الفرع الرابع فقد حصلت على الجائزة فيه جامعة الفيصل لعدة مبادرات، منها “مبادرة يوم الثقافة، مبادرة الناس للناس، ومبادرة نور للمكفوفين” عن فرع مؤسسات القطاع الخاص.
أما في فرع الأفراد فقد فاز بالجائزة الدكتور سلطان بن سليمان العنزي بمبادرة “الانتقال السريع نحو تعليم مشرق وعادل”.
وقد خصـص المركز عدداً من الجوائز المالية والعينية التي سيتم منحها للفائزين خلال الحفل الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض -حفظه الله- يوم الاثنين 13 ربيع الأول 1446هـ الموافق 16 سبتمبر 2024 في مقر المركز.

مقالات مشابهة

  • المكتب الوطني للإعلام يشارك في مؤتمر إكسبو أوروبا للتسويق المتقدم
  • استعراض دور التشريعات القانونية وتطبيقاتها المهنية في المجال الصحي
  • "الوطني للإعلام" يشارك بمؤتمر للتسويق الرقمي في برلين
  • «الأعلى للإعلام» يفتتح دورة تدريب الصحفيين الأفارقة بمشاركة كوادر من 16 دولة أفريقية
  • مدير عام خور مكسر يلتقي نائب مدير مكتب الإعلام بعدن لبحث تطوير العمل الإعلامي في المديرية
  • الإعلامي الحكومي يحذر من أكاذيب العدو الصهيوني لتبرير مجزرته بخانيونس
  • اتفاقية جديدة لتنظيم التغطية الإعلامية للمباريات الكروية بالملاعب الوطنية
  • أستاذ علوم سياسية: الإعلامي الإسرائيلي غير منضبط ويحاول إثارة الشائعات (فيديو)
  • انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بجامعة المنصورة
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يعلن أسماء الفائزين بجائزة التواصل الحضاري ‎في ‏دورتها الرابعة