تصدرت جامعة الأزهر الجامعات المصرية الحكومية خلال تصنيف التايمز العالمي للتعليم العالي مطلع «شنغهاي» العام الجاري، وحافظت جامعة الأزهر «قلعة الوسطية ومنبر الاعتدال» على مكانتها في التصنيف؛ لتقع ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم.

جامعة الأزهر ضمن تصنيف شنغهاي

جهود كبيرة تحدث طوال الوقت بجامعة الأزهر، وهو الأمر الذي قادها لتكون ضمن الأفضل في تصنيف شنغهاي، وفي هذا السياق أوضح الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن جامعة الأزهر تقف ثابتة تنافس الجامعات المحلية والإقليمية والدولية، ودعم الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وقيادة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، وجهود فريق العمل بمركز التميز الدولي بالجامعة: الدكتور ياسر حلمي، مدير المركز، والدكتور أحمد الشافعي، مسؤول ملف التصنيف الدولي.

 

وأشار الدكتور محمود صديق إلى وضع خطة طموحة تهدف إلى أن تتبوأ جامعة الأزهر مكانتها اللائقة بها عالميًّا؛ بما يعكس تاريخها الطويل الذي بلغ 1084 عامًا من العطاء.

جامعة الأزهر ترتقي 400 مركز في وقت قياسي 

وأضاف أن جامعة الأزهر منذ دخلت تصنيف شنغهاي العالمي وحتى اليوم ارتقت 400 مركز في وقت قياسي، ما يعزز ثقة المجتمع العالمي فيها، ويعكس عالمية رسالتها، لافتًا إلى أن معايير تصنيف شنغهاي تتضمن النظر إلى جودة التعليم، وتستند إلى عدد خريجي الجامعة الذين حصلوا على جوائز علمية متميزة، إضافة إلى  جودة مستوى أعضاء هيئة التدريس؛ بناءً على عددهم والإنجاز البحثي الذي يُقاس بعدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المرموقة مثل: Nature وScience، وكذلك عدد الباحثين أصحاب الاستشهادات العالية، وأيضًا يتم النظر إلى الأداء الأكاديمي؛ بحيث يراعي الأداء الأكاديمي الإجمالي للمؤسسة مقارنة بحجمها.

وتجدر الإشارة إلى أن تصنيف شنغهاي الذي بدأ في عام 2003 يصنف هذا العام أكثر من 2500 جامعة على مستوى العالم، وينشر قائمة بأفضل 1000 جامعة من بين أكثر من 37 ألف جامعة موزعة على 238 دولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الأزهر تصنيف الجامعات جامعات تصنيف شنغهاي تصنیف شنغهای جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

انطلاق الكشف الطبي للطلاب الجدد والمستجدين 2024 في جامعة بنها

قال الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، إنه تم التوجيه بتوفير كافة سبل الراحة للطلاب الجدد أثناء الكشف الطبي، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة وتذليل العقبات التي تواجههم مع الالتزام بكافة الإجراءات والإرشادات الخاصة بالأمن والسلامة، وذلك بالتزامن مع بدء أعمال الكشف الطبي بجامعة بنها اليوم لطلاب الثانوية العامة 2024.

جدول زمني محدد لكل كلية

من جانبه، قال الدكتور تامر سمير، نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب، في بيان، إن الكشف الطبي يتم وفق جدول زمني محدد لكل كلية، وتقسيم طلاب الكليات ذات الأعداد الكبيرة إلى مجموعات منعًا للتكدس حرصًا على سلامة الطلاب، مضيفا أنه تم اعلان مواعيد وأماكن الكشف الطبى على موقع الجامعة والكليات للتسهيل على الطلاب الجدد وإجراء الكشف الطبي عليهم في المواعيد المحددة.

إعداد 15 عيادة طبية على مستوى الجامعة

وأضاف الدكتور شريف المهدي، مدير عام الشئون الطبية بالجامعة أنه تم إعداد 15 عيادة طبية على مستوى الجامعة لاستقبال الطلاب الجدد، وتوقيع الكشف الطبي عليهم، حيث تم تجهيزها وتزويدها بجميع التخصصات والكوادر الطبية لإجراء الكشف وعمل التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة، مشيرا إلى الحجز للكشف الطبي عبر الرابط الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم تستقبل لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة
  • تصنيف متقدم لسلطنة عمان في قائمة أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال.. عاجل
  • انطلاق الكشف الطبي للطلاب الجدد والمستجدين 2024 في جامعة بنها
  • اكرم عفيف القطري يقتحم قائمة أفضل 10 هدافي العالم مع منتخباتهم
  • محمد بن راشد يطلق “جامعة دبي الوطنية” باستثمارات 4.5 مليار درهم
  • أفضل 10 لاعبين صناعة وتسجيلا للأهداف الدولية في العالم بينهم نجم عربي
  • محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية باستثمار يبلغ 4.5 مليار درهم
  • أطلقها محمد بن راشد.. أبرز المعلومات عن جامعة دبي الوطنية
  • محافظ الجيزة: جامعة باديا ستسهم في رفع مستوى التعليم العالي
  • بدء تنسيق القبول بجامعة الأزهر لطلاب الدور الثاني بالثانوية الأزهرية