بوابة الفجر:
2024-09-11@18:43:13 GMT

متحف كوم أوشيم بالفيوم يحتفل بوفاء النيل

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

صرح الدكتور ممدوح الشوكى، مدير عام متحف كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، أن نشاط المدرسة الصيفية الخاص بالمتحف متمثلا في قسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة استمر فى نشاطه  فى مختلف القطاعات بالمحافظة، وبمناسبة الاحتفال بعيد وفاء النيل قام القسم بعمل زيارة للاطفال  من ذوي الاحتياجات الخاصة التابعين لـ" أكاديمية الحياة" لرعاية، وتدريب، وتنمية الأطفال " استمرت لمدة يوم، وذلك باشراف نورا حمدى، مفتشة الآثار بالمتحف.


 

وتم خلال اليوم القاء محاضرة عن نهر النيل، وأهميته في حياتنا، ونبذة عن المتحف، ومقتنياته وورشة فنية بعنوان " يلا نلون" تضمنت تلوين لصور توعوية بأهمية الحفاظ على نهر النيل.

وقد أبدى الأطفال المشاركون تفاعلا إيجابيا، وذلك لتفعيل الدور المعرفي، والفني لهم. 

 

 

 

 

 

 

متحف كوم أوشيم بالفيوم يحتفل بذكرى حجر رشيد IMG-20240817-WA0042 IMG-20240817-WA0040 IMG-20240817-WA0041 IMG-20240817-WA0038 IMG-20240817-WA0039

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم متحف متحف كوم اوشيم احتفال وفاء النيل ورشة فنية ذوي الاحتياجات الخاصة نشاط المدرسة النشاط الصيفي

إقرأ أيضاً:

القوسي يطّلع على الاحتياجات الإنسانية في وصاب السافل بذمار

الثورة نت/..

اطّلع مدير فرع هيئة مشاريع مياه الريف بذمار المهندس محمد القوسي وفريق من منظمة “اليونيسف” اليوم على الاحتياجات الإنسانية المتزايدة بمديرية وصاب السافل في محافظة ذمار، خاصة ما يتعلق بالمياه والإصحاح البيئي، عقب السيول التي شهدتها مناطق واسعة من المديرية مؤخرًا.

وخلال الزيارة، استعرض المهندس القوسي، الاحتياجات الإنسانية الملحّة للمديرية في مجال المياه والإصحاح البيئي، خاصة بعد سيول الأمطار التي شهدتها مناطق واسعة من المديرية، وتسببت في ردم الآبار اليدوية وتضرر العديد من مصادر المياه.

وثمّن جهود اليونيسف في دعم مشاريع المياه والإصحاح البيئي، مبينًا أن الزيارة تأتي في إطار جهود المنظمة لتقييم الوضع الإنساني في المجتمعات المتضررة من السيول.

وأشار إلى أن المنطقة تواجه تحديات إنسانية عدة، ومنها موجة النزوح التي شهدتها المنطقة من العديد من المحافظات اليمنية بسبب العدوان، إلى جانب افتقار المنطقة لمصادر مياه نظيفة، ما يؤدي لانتشار العديد من الأمراض والأوبئة.

من جهته، أكد مدير المتابعة والتقييم بفرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بذمار، إبراهيم المروني، أهمية تكاتف الجهود لتأمين احتياجات أبناء المنطقة من الخدمات، خاصة في المجتمعات الهشة التي تتطلب العديد من التدخلات في مختلف القطاعات.

وأشار إلى أن توفير مياه الشرب النظيفة وتحسين خدمات الإصحاح البيئي من الأولويات الأساسية لمواجهة التحديات الإنسانية.

وكان فريق اليونيسف الذي يضم أخصائي المياه والإصحاح البيئي بمكتب منظمة اليونيسف بصنعاء، محمد الحبيشي، ومسؤول المياه والصرف الصحي بالمنظمة، سعد السعدي، ومساعد قسم المياه والاحتياجات الإنسانية، فواز التاج، اطّلعوا على احتياجات مناطق جربان وكبة سلمان ببني سوادة وسوق مشرافة ومخيمات النازحين في المنطقة.

واستمعوا من ممثلي المجتمع إلى شرح عن التحديات والاحتياجات الإنسانية من مياه الشرب النظيفة، والآثار التي تتحملها الأسر، خاصة الأطفال، عند جلب المياه.

وأكد ممثل أبناء منطقة جربان، خالد زخيم، أن الأطفال يتحملون جزءًا من أعباء جلب المياه من أماكن بعيدة، وهي مهمة تستغرق ساعات طويلة يوميًا، ما يضاعف من معدلات تسربهم من التعليم وحرمانهم من فرص التعلم والنمو.

رافقهم خلال الزيارة ممثلو فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمديرية، أنور علي غانم، وجلال العلوي.

مقالات مشابهة

  • «التعليم المسيحي وذوي الاحتياجات الخاصة».. محاضرة بدير درنكة في أسيوط
  • رئيس الوزراء: أنباء جديدة بشأن التأكيد على استدامة توافر الاحتياجات البترولية
  • وفقًا للقانون الجديد.. ما هي التزامات الدولة تجاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟
  • القوسي يطّلع على الاحتياجات الإنسانية في وصاب السافل بذمار
  • متحف كفر الشيخ يحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية
  • بهذه الطريقة.. إبرام سمير يحتفل بـ عيد ميلاده
  • ذوو الاحتياجات الخاصة بالسليمانية: رواتبنا الأقل في الشرق الأوسط
  • سيدة تتهم شقيقا طليقها بتعذيب أولادهما بالفيوم وأجهزة الأمن تضبطهما
  • متحف تل بسطا يحتفل بالعيد القومي للشرقية بعرض مجموعة اكتشافات أثرية
  • “يفتقدن الغذاء والراحة والخدمات الصحية وأبسط الاحتياجات اليومية”.. نازحات حوامل