سرايا - أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، اليوم السبت، تسجيل 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة منذ مطلع العام في أفريقيا، بينها 1200 حالة في أسبوع واحد.
ووفقا للمركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، تم رصد الكثير من متحورات الفيروس، كما تم تسجيل 3101 حالة مؤكدة و15636 حالة محتملة و541 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في 12 دولة في القارة.


وأشارت الوكالة إلى أنه تم تسجيل عدد أكبر من الحالات منذ بداية العام 2024 مقارنة بالعام 2023 بأكمله (14838)، شهدت جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تعد مركز انتشار الوباء، جميع الحالات المسجلة تقريبا مع 16800 حالة محتملة أو مؤكدة.
وكان المركز الأوروبي رفع أمس تقييمه لمستوى خطورة جدري القردة من “منخفض” إلى “معتدل” لوجود حالات إصابة في التكتل على فترات متباعدة، وطلب من الدول الحفاظ على أعلى مستويات التوعية بين المسافرين الزائرين من مناطق ظهر فيها المرض، كما أعلنت السويد تسجيل أول إصابة لديها بسلالة جديدة من فيروس جدري القردة، وهي الأولى خارج أفريقيا.
ووفقا لـ(فرانس برس)، ذكرت مديرة هيئة الصحة العامة في الاتحاد الأوروبي أن أوروبا ستشهد مزيدا من الإصابات الوافدة بالسلالة الجديدة من جدري القردة خلال الأسابيع المقبلة، إلا أن خطر استمرار انتقال المرض يظل منخفضا.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، ارتفاع عدد الوفيات جراء وباء الكوليرا إلى 235 حالة، وأفادت الوزارة، في بيان، بتسجيل 361 إصابة جديدة بالكوليرا بينها 7 حالات وفاة في ولايات كسلا والقضارف (شرق) ونهر النيل (شمال)، وأضاف البيان: "ليرتفع بذلك عدد الإصابات بوباء الكوليرا إلى 6 آلاف و618 إصابة، بينها 235 وفاة في 8 ولايات (من أصل 18)".

والأحد، أعلنت الصحة السودانية، ارتفاع عدد الوفيات جراء وباء الكوليرا إلى 185 حالة.

وفي 12 أغسطس/ آب الماضي، أعلنت السلطات السودانية الكوليرا وباء في البلاد.

وتزامنت الكارثة الصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء؛ بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية.

عادل عبد الرحيم/ الأناضول  

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • تقرير أممي: يكشف عدد وصول المهاجرين الأفارقة منذ مطلع العام الجاري في اليمن
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • تقرير أممي: نحو 13400 مهاجرا افريقي وصلوا اليمن منذ مطلع العام الجاري
  • رويترز: ليبيا أعلنت القوة القاهرة لتعطل عمليات ميناء السدرة