أثارت منظمة الصحة العالمية مخاوف وتساؤلات عديدة لدى الكثير من شعوب العالم، بعدما أعلنت تفشي مرضى جدري القرود في عدد من الدول، منها جمهورية الكونغو الديمقراطية والسويد وباكستان، وينتقل المرض من إنسان لآخر من خلال المخالطة الوثيقة أثناء التنفس أو التحدث والتلامس الجلدي، لذا نجيب في التقرير التالي على تساؤل كيف يمكنك الوقاية من جدري القرود؟

كيف يمكنك الوقاية من جدري القرود؟

يمكن للإنسان اتباع مجموعة من الاحتياطات المهمة لحماية نفسه من الإصابة بجدري القرود، وفق ما قاله الدكتور أشرف عقبة، أستاذ المناعة والحساسية، ومن أبرز تلك الاحتياطات تجنب الاتصال بالشخص المصاب بالفيروس وحجزه في غرفة منفصلة حتى تعافيه من المرض، مع ضرورة ارتداء كمامة أثناء التعامل معه.

وينبغي كذلك تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس مثل الحيوانات المريضة أو التي تعاني من أي أعراض غريبة، كما أكد أستاذ المناعة خلال حديثه لـ «الوطن»، ضرورة الحرص على النظافة الشخصية من خلال غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون واستخدام معقم، وتجب لمس الأسطح أو المواد غير النظيفة، خاصة التي لمسها إنسان أو حيوان مصاب بالفيروس.

أعراض جدري القرود 

وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الأعراض التي تُدلل على الإصابة بجدري القرود وتتطلب من المصاب اللجوء للطبيب وعزل نفسه على الفور، أبرزها ظهور طفح جلدي قد يستمر لمدة 2-4 أسابيع، الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية، إضافة إلى ظهور البثور أو القروح على الوجه وراحة اليدين وباطن القدمين.

ويمكن أن تشمل مضاعفات جدري القرود، عدوى بكتيرية شديدة والتهاب الدماغ والتهاب عضلة القلب أو الالتهاب الرئوي ومشاكل العين، ما يتطلب ضرور دخول المستشفى لتلقي الرعاية  والأدوية المضادة للفيروسات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس جدري القرود المناعة كمامة جدری القرود

إقرأ أيضاً:

تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان

أفادت الدكتورة فاليريا كوميساروفا رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، بأن بعض الخضراوات تساعد في الوقاية من السرطان.

وتقول: "يجب أن تكون الخضراوات والفواكه جزءا مهما من النظام الغذائي اليومي لأنها تساعد في الوقاية من مرض السرطان لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وعلاوة على ذلك تساعد الخضروات على تقليل كمية السعرات الحرارية في النظام الغذائي، أي تساعد في الوقاية من السمنة، التي تدرج في قائمة عوامل خطر الإصابة بالسرطان. لذلك ينصح بتناول ما لا يقل عن 400 غرام من الخضروات والفواكه غير النشوية يوميا".

وتشير الخبيرة إلى أن الخضراوات المحتوية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تفيد في الوقاية من السرطان هي- البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل والجزر والطماطم والباذنجان والبنجر والفلفل والخرشوف والسبانخ واليقطين والبصل والثوم والخضروات الورقية، ومن الأفضل تناولها طازجة أو تبخيرها فترة قصيرة.

ووفقا لها، يحتوي الفلفل الأصفر والجزر واليقطين على نسبة عالية من مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين А الذي يحمي من سرطان القولون والبروستاتا والثدي والرئة والمعدة.

وتوصي الخبيرة لتنظيف الجسم من السموم بتناول البصل والثوم، الذي ينشط خلايا الدم البيضاء التي تدمر الخلايا السرطانية. كما أن الثوم يحتوي على الكبريت الضروري لعمل الكبد وتحييد السموم. وللبصل نفس التأثير، ولكن بدرجة أقل.

ووفقا لها يمكن استخدام الثوم والزنجبيل والكاري والريحان وإكليل الجبل والكركم والكزبرة كتوابل مفيدة للصحة تعزز منظومة المناعة.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان