أوروبا تشتعل حرّا وغاباتها تحترق لكن المشهد مختلف تماما في محافظة ظفار العمانية

اعلان

للطبيعة أسرارٌ تتحدّى العرف والمنطق أحيانا بل والأحكام المسبقة في أحيان أخرى.. فمن يقول منطقة الخليج العربي، يتبادر إلى ذهنه أن المكان لا يعرف إلا درجات الحرارة العالية التي تصل في فصل الصيف أحيانا إلى الخمسين درجة أو تزيد.

لكن لكل قاعدة استثناء.. والاستثناء هنا هو سلطنة عمان وتحديدا مدينة صلالة الواقعة في محافظة ظفار. 

فبينما ترزح أجزاء كبيرة من أوروبا تحت وطأة الحرّ الشديد، ومشهد الحرائق التي التهمت مساحات شاسعة من الغابات في دول مثل اليونان وشمال مقدونيا وتركيا، نرى مشهدا مغايرا تماما في هذه المدينة العمانية التي تتمتع بطقس معتدل يجعل زائرها ينسى أنه في الخليج العربي. فقد بلغ معدل الحرارة في صلالة قبل يومين 25 درجة وهي ظاهرة نادرة في منطقة جرداء قاحلة لا تعرف إلا القيظ الشديد في مثل هذا الوقت من السنة.

تزخر محافظة ظفار بمناظر طبيعية خلابة من جبال ووديان وأنهار، فتُغدق السماء عليها من مائها وهو ما يساهم في تلطيف الجو في صلالة الواقعة على سفح تلك الجبال وفي جذب الكثيرين من السياح الأجانب. 

موجة الحر الشديد تحصد أرواح أكثر من 47 ألف شخص في أوروبا العام الماضي حريق اليونان يغطي مساحة تعادل ضعف مانهاتن ويضر بـ 22 شركة ويدمر 78 منزلاشاهد: موجة حر ودرجات حرارة قياسية تجتاح الدول العربيةإيطاليا تحت وطأة موجة حر شديدة: السياح يعانون في فلورنسا وروما وصقلية

وتتجلى وفرة المياه في وجود أكثر من 360 ينبوعا وعينا مائية تتدفق من المرتفعات المجاورة لهذه المدينة، نذكر من أهمها عين رزات وعين صحلنوت عين حمران وعين جرزيز التي تعتبر من أهم المزارات السياحية هناك.

أما الغطاء النباتي للمكان، فنجد أشجار الباوباب المعمّرة التي يترواح عمرها بين مئات وآلاف السنين. كما تزخر المنطقة بفصائل نادرة من الطيور والثدييات والزواحف زادت من رهبة المكان وجماله.

تقول سائحة صينية زارت صلالة: "هو مكان جميل. لقد رأيت الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة والتقيت أيضا أناسا كثيرين.إنهم ودودون ويتمتعون بحسن الضيافة. رأيت شلالات المياه، ذكرني جمال المشهد ذكّرني بقصائد الشعر التي أحبها. حتى أنني رسمت له لوحة فنية في خاطري. أنا أحببت المكان وأحببت صلالة وسلطنة عمان كلها. إنني أتمنى لو تتاح لي الفرصة لأزور المدينة مرّات ومرّات". 

 أما السيدة شيخة المحروقي المسؤولة في وزارة الإعلام العمانية فتقول: "الجو حارّ في أوروبا وفي أماكن أخرى من العالم. لكن المشهد رائع في ظفار بسلطنة عمان. هنا نجد خضرة وسحرا. صحيح أنه إذا أتى ذكر دول مجلس التعاون الخليجي، فإننا نعتقد أن جميعها مجرد صحراء جرداء قاحلة وجوُّها حار في شهر آب.. لكن ظفار شيء آخر.. ظفار قطعة من الجنة ولا أحد يتخيل أن هناك منطقة اسمها ظفار تفيض مياهًا وخضرةً وبرودة طيلة شهرين كاملين.. نعم هي بقعة رائعة وأنصحكم بالمجيئ إلى هنا وزيارة المكان".  

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في صفقة محتملة.. إيران تبحث عن مساعدة الصين لزيادة دقة مراقبتها للأهداف العسكرية في الشرق الأوسط قطاع غزة يسجل أول حالة إصابة بشلل الأطفال لطفل عمره 10 أشهر الفيضانات المفاجئة تسبب أضرارًا في جزر البليار الإسبانية طبيعة حرائق غابات مياه أوروبا موجة حر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. عشرات القتلى الفلسطينيين بـ5 مجازر في غزة ورشقة صاروخية من لبنان على شمال إسرائيل بعد غارة النبطية يعرض الآن Next في صفقة محتملة.. إيران تبحث عن مساعدة الصين لزيادة دقة مراقبتها للأهداف العسكرية في الشرق الأوسط يعرض الآن Next الدفاعات الأوكرانية تعترض هجوما جويا روسيا واسع النطاق على 6 مناطق وتسقط 14 مسيرة يعرض الآن Next مشاجرة واشتباكات بالأيدي داخل البرلمان التركي تنتهي بإصابة نائبين يعرض الآن Next هل تسحب روسيا قواتها من أوكرانيا للدفاع عن كورسك؟ اعلانالاكثر قراءة هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر أوكرانيا تدعو المدنيين إلى إخلاء بلدة بوكروفسك الشرقية مع تقدم الجيش الروسي بعد تفشي الفيروس في إفريقيا وإصابة السويد الأولى.. باكستان تسجل أول حالة بفيروس جدري القرود "إمبوكس" بعد 18 عامًا من انقلاب عسكري أطاح بوالدها.. انتخاب ابنة ثاكسين شيناواترا رئيسة لوزراء تايلاند العربات الكهربائية تحلّ مكان العربات التي تجرها الخيول في بروكسل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل إيران حركة حماس الحرب في أوكرانيا حزب الله فلاديمير بوتين اغتصاب محادثات - مفاوضات روسيا الصين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل إيران الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل إيران الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين طبيعة حرائق غابات مياه أوروبا موجة حر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل إيران حركة حماس الحرب في أوكرانيا حزب الله فلاديمير بوتين اغتصاب محادثات مفاوضات روسيا الصين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

بعد تحذير الأرصاد.. موعد الموجة الحارة القادمة ودرجات الحرارة المتوقعة

طقس الأيام القادمة.. حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من حالة الطقس في الأيام القادمة، كاشفة عن موعد الموجة الحارة القادمة، التي تصيب البلاد خلال الأيام المقبلة.

موعد الموجة الحارة القادمة

وأوضحت الأرصاد الجوية، موعد الموجة الحارة القادمة، متوقعة ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجة، اعتبارًا من غدًا الثلاثاء 10 سبتمبر إلى يوم الجمعة 13 سبتمبر، لتعود الأجواء الحارة من جديد.

حالة الطقس في الأيام القادمة حالة الطقس في الأيام القادمة

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه من المتوقع أن يكون ذروة هذا الارتفاع يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر ومعه تصل درجات الحرارة على القاهرة إلى 38 درجة.

حالة الطقس في الأيام القادمة

وتوقعت الهيئة حالة الطقس في الأيام القادمة، حيث يستمر الطقس حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب سيناء، وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلاً.

حالة الطقس في الأيام القادمة الطقس في الأيام القادمة

وحذرت الأرصاد، من أن تكون الشبورة المائية الخفيفة في الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، بالإضافة إلى نشاط رياح معتدلة أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

درجات الحرارة المتوقعة في الأيام القادمة درجات الحرارة المتوقعة في الأيام القادمة حالة الطقس غدا

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، توقعات حالة الطقس المتوقعة غدا الثلاثاء، موضحة حدوث ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات، ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، مائل للحرارة رطب ليلا.

حالة الطقس الطقس غدا الثلاثاء

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أنه متوقع ظهور شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، مع وجود رياح معتدلة تنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة، وهي أبرز الظواهر الجوية وسمات حالة الطقس غدا.

اقرأ أيضاً«الأرصاد» تكشف عن حالة الطقس المتوقعة اليوم.. الأحد 8 سبتمبر 2024

الأرصاد تحذر من حالة الطقس.. ماذا يحدث خلال الـ72 ساعة المقبلة؟

«غيوم وحرارة ورطوبة».. الأرصاد تعلن كواليس حالة الطقس في القاهرة اليوم

مقالات مشابهة

  • تتويج الفائزين في ختام "طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية" بظفار
  • الجزائري ياسين حمزة يحصد لقب المرحلة الأخيرة لطواف صلالة للدراجات
  • الناصرية تسجل 50 درجة مئوية.. 11 مدينة عراقية بين الأعلى حرارة في العالم
  • تحذير من موجة حارة شديدة: تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم
  • ختام النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات..غداً
  • حالة الطقس الآن.. موجة حارة تضرب البلاد والأرصاد تكشف موعد ذروتها
  • صلالة تعيد التعريف الأسطوري للخريف
  • بعد تحذير الأرصاد.. موعد الموجة الحارة القادمة ودرجات الحرارة المتوقعة
  • الطقس في مصر اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024: تحذيرات بموجة حر شديدة ودرجات حرارة استثنائية
  • تايوان: اعتقال عمدة تايبيه السابق يثير موجة من الاحتجاجات ودعوات للإفراج عنه