موقع النيلين:
2024-09-11@18:45:16 GMT

جلنقي : صور من التطهير والتغافل

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

جلنقي : صور من التطهير والتغافل..
في اليوم التاسع عشر من ديسمبر 2014م احتفلت قرية جلنقي بمرور مائة عام على نشأتها ، وفى أغسطس 2024م تكافح للبقاء حية والدفاع عن حياضها وعرضها وشرفها ، والعالم (المتاجر بحقوق الانسان) صامت رغم انعقاد جلسات جنيف ، وبعض القوى السياسية والمنظمات المدنية تنتظر مهاجمة الجيش لحشود المليشيا البربرية حتى ينطلق لسانها المعقود بالإدانة والشجب و(لا للحرب).

.
حتى يوم امس ، 94 شهيدا ، ومئات الجرحي و مدرعات مليشيا الدعم السريع البربرية المتوحشة تواصل حصد الارواح ونهب الممتلكات وتهجير المواطنين وأكثر من ذلك خطف الفتيات..
قرية جلنقى والتى انشأها السلطان أحمد ميساو الفولانى بعد معركة بورمي 1903م تواجه اليوم الغزاة الجدد من المرتزقة المتوحشة والشتات ، أصبحت جلنقى (دوماتورو) فى واجهة المشهد تؤكد طبيعة هذه الحرب ومقاصد فى التغيير الديمغرافي والاستهداف للسكان وتوطين اخرين ، وهذه الحقيقة المرة..
منذ السادسة صباح 11 اغسطس 2024م تتوالى الهجمات على القرية الآمنة وتتنوع الاساليب والمشترك فيها القتل بلا هوادة واطلاق النار على الكافة ، وتتساقط هنا أكذوبة الديمقراطية وحقوق الإنسان والمسار المدني والتعايش المجتمعي ، هنا ابادة جماعية وتطهير عرقي..
هجمات المليشيا متصاعدة على القرية ، ومعاناة المواطنين متزايدة وقد نزح بعضهم وما زالت بعض الجثث فى الطرقات..
إنها مأساة حقيقة لأكثر من 16 ألف مواطن ومواطنة هم سكان المنطقة واغلبهم من الفولاني والبرنو والهوسا..
حفظ الله البلاد والعباد

ابراهيم الصديق على
17 اغسطس 2024م..

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة: استطعنا محو أمية 143 ألف شخص في 17 قرية بالدقهلية

قال شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، إن الجامعة وضعت خطة استراتيجية لمحو الأمية منذ عام 2019، من خلال بروتوكول تعاون مع هيئة تعليم الكبار، ما أدى إلى محو أمية 143 ألف مواطن في 17 قرية ومركز في محافظة الدقهلية.

محو أمية الكبار من شروط التخرج

وأضاف «خاطر»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن جامعة المنصورة وضعت شرط التزام كل طالب من كليات التربية والآداب والتربية الرياضية والطفولة المبكرة بمحو أمية 4 مواطنين كبار خلال 4 سنوات، ليتمكنوا من الحصول على شهادة التخرج.

وأكد «خاطر»، أن مبادرة حياة كريمة قدمت دعما كبير للمراكز والقرى، وهي من المبادرات التي شاركت بها جامعة المنصورة، وقُدم من خلالها العديد من البرامج لتدريب الطلاب على كيفية محو الأمية، فضلا عن وضع خطط لتنفيذ مبادرات محو الأمية، مشيرا إلى أن جامعة المنصورة حصلت على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية على مدار الأعوام السابقة، مما حصلت على جائزت «كونفوشيوس».

وأوضح، أن هناك جهود تبذل لإعداد هذه المبادرات، مثل وضع هيئة تعليم الكبار للمنهج العلمي، وتعاون وزارة التربية التعليم ووزارة الشباب والرياضة بالفصول، لافتا إلى أن الطلاب يتم تدريبهم على برامج من خلال أساتذة بالجامعة والهيئة المعاونة، بالإضافة إلى معلمين من هيئة تعليم الكبار.

مقالات مشابهة

  • استمرار الهجمات البربرية الإسرائيلية على المدنيين.. استشهاد 29 فلسطينيًا بـ”غزة” و”الضفة”
  • «الأرصاد» لـ المواطنين: موجة حارة تنتظركم اليوم.. تجنبوا أشعة الشمس
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تُحذر المواطنين من طقس اليوم الأربعاء
  • رئيس جامعة المنصورة: استطعنا محو أمية 143 ألف شخص في 17 قرية بالدقهلية
  • أسعار الأسماك اليوم الثلاثاء فى عدن 10 سبتمبر 2024م
  • أسعار الخضار والفواكة في عدن اليوم الثلاثاء 10-9-2024م
  • الحوثيون يشنون هجوماً عنيفاً على لحج.. قصف مكثف واشتباكات عنيفة تهز قرية عهامة
  • رئيس مدينة الزينية بالأقصر يلتقى المواطنين لحل المشاكل في اليوم المفتوح
  • صرف الدولار الأمريكي في اليمن اليوم 9 سبتمبر 2024م
  • %4.9 نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية