على يد أبيه تعلم الشعر، واقتداءًا بأخيه عرف فنون الكتابة، ليخلق ابن الدقهلية مساحة خاصة لدى الأطفال لم ينافسه فيها أحد، الشاعر الكبير شوقي حجاب، الحاضر الغائب بالدورة الأولى من مهرجان نبتة، على هامش فاعليات مهرجان العلمين في دورته الثانية.

وخلال الساعات الماضية، انطلق حفل افتتاح مهرجان نبتة، برئاسة الفنان أحمد أمين، الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان العلمين في نسخته الثانية، بعلم مصر والسلام الجمهوري، وإهداء الدورة لاسم الشاعر شوقي حجاب.

لماذا أهدى أحمد أمين النسخة الأولى من مهرجان نبتة للراحل شوقي حجاب؟ 

وسرعان ما زادت الاستفسارات حول أسباب اختيار الراحل، الكبير شوقي حجاب، لإهداء الدورة الأولى من مهرجان نبتة له، وذلك لأن «حجاب» يحمل تاريخًا طويل لدعم جيل الأطفال وتوعيتهم في كل المجالات، وكان اختياره في مهرجان نبتة نوع من «ردًا الجميل»، بحسب ما كشفت زوجته الفنانة نهلة ياسين، التي تسلمت التكريم بدلًا عنه. 

وقالت نهلة ياسين، زوجة الراحل شوقي حجاب، إن زوجها ساند الفنان أحمد أمين في بداياته كثيرًا، نقلًا عن الفنان ذاته الذي يترأس المهرجان، والذي اختار شوقي حجاب خصيصًا لتكريمه، وكأنه عرفانًا بالجميل، قائلة: «بشكر أحمد أمين اللي حكالي ازاي شوقي وقف في بداياته معاه، زي ما وقف مع ناس كتير انطلقو في الحياة»، متوجهة بالشكر إلى إدارة المهرجان والشركة المتحدة بسبب حرصها على تكريم المبدعين. 

شوقي حجاب وتاريخ طويل مع الأطفال

الجدير بالذكر أن الشاعر والكاتب شوقي حجاب، هو شقيق الشاعر المعروف سيد حجاب، له كتابات كثيرة للأطفال التي نالت «نصيب الأسد» في مسيرته الفنية، فهو من مبتكري شخصية كوكي كاك، وكتب العديد من الأغاني للأطفال منها أغاني مسلسل سكر وبنجر، وأغاني فيلم العاشقة، والكتكوت والبيضة، كما إنه ابتكر شخصية «بقلظ» بمشاركة الراحلة سلوى حجازي والإعلامية نجوى إبراهيم.

وأبدع «حجاب» في مسرح الطفل، والبرامج المخصصة للأطفال في التليفزيون المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة مهرجان نبتة أحمد أمین شوقی حجاب

إقرأ أيضاً:

"فن"و"الشارقة السينمائي" ترفيه وإبداع للأطفال

أكدت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مدير عام مؤسسة فن ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، حرص المؤسسة على توسيع الآفاق الفكرية والإبداعية لدى الصغار، وتمكينهم من خوض تجارب ثقافية مميزة.

وأشارت إلى أن المؤسسة تسعى من خلال مبادراتها إلى دعم الأطفال والمبدعين الصغار، وتطوير إمكاناتهم الفنية والإعلامية، وإطلاق العنان لمخيلتهم، إيمانا بأهمية توسيع آفاقهم الفكرية والثقافية، وتزويدهم بما يحتاجون إليه من أدوات، تحفز لديهم روح الابتكار، وتشجعهم على التعبير عن أنفسهم في بيئة تجمع بين الترفيه والإبداع.
ولفتت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، بمناسة اختتام مؤسسة “فن” منصة الاكتشاف الإعلامي يوم أمس برنامجها التدريبي الذي أعدته للأطفال والشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 8 و20 عاما بهدف دعمهم وتمكينهم من تطوير قدراتهم، إلى أن البرامج التدريبية المتنوعة، تساهم في تعزيز قدرات الناشئة في مجالات الفنون الإعلامية، بدءا من التصوير الفوتوغرافي وصولا إلى صناعة الأفلام، وتمنحهم الفرصة للمشاركة في إثراء المشهد الإبداعي المحلي.
وتأتي برامج مؤسسة “فن” التدريبية، ضمن التزامات المؤسسة ومسؤولياتها الرامية إلى تعزيز الفنون الإعلامية والبصرية، لدى الناشئة، تجسيدا لرؤية قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، الهادفة إلى إعداد جيل واع ومؤهل للانخراط في المنظومة الثقافية المحلية والعالمية.
وشهد البرنامج التدريبي، الذي أشرفت عليه المؤسسة، خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2024، إقبالا لافتا من المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 12 عاما فما فوق، وتضمن سلسلة من الدورات المتخصصة في صناعة الأفلام ومجموعة من الورش المتخصصة في فنون التصوير.
كما شهد مخيم "فانتاستيك" الصيفي، الذي أعدته "فن" بمقرها بالشارقة، تنظيم مجموعة من ورش العمل الفنية والإبداعية، التي مكنت الأطفال من اكتشاف روائع الدراما، وتعلم أساسيات التمثيل والتعبير الجسدي والصوتي، إضافة إلى ابتكار المشاهد وصنع الشخصيات وتطويرها، وهو ما يتماشى مع أهداف المؤسسة الرامية إلى الاستثمار في الأطفال وتمكينهم من التعبير عن أفكارهم بطرق مبتكرة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم الراحل أحمد راتب بحفل الختام
  • فقرة فنية للمخرج وليد عوني في ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور
  • "هنا التجريبي" فيلم قصير في ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح
  • انطلاق حفل ختام مهرجان المسرح التجريبي
  • الاستعدادات النهائية لحفل ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور
  • لأول مرة.. تجربة تثبت نجاح حقن التنحيف للأطفال
  • التفاصيل الكاملة لحفل ختام مهرجان المسرح التجريبي قبل انطلاقه.. الليلة
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام
  • "فن"و"الشارقة السينمائي" ترفيه وإبداع للأطفال
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟