تحول مفاجئ يحدث للأطفال عند تخليهم عن الألعاب القديمة، مثل العروس والسيارات، والمكعبات، واللجوء إلى الألعاب الإلكترونية، التي قد تسبب عدة مشكلات نفسية، وتظهر في سلوكيات سلبية، مثل العنف والانعزال وعدم التركيز، ما يؤدي إلى عدم قدرة الأهل على التعامل الصحيح مع الأبناء.

برومو فيلم «Toy story 5» يبرز انعزال الأطفال بسبب الإنترنت

إعلان فيلم «Toy story 5»، أظهر مساوئ وتأثير استخدام الإنترنت السلبي على الأطفال، من خلال ظهور الطفل بشكل منعزل جالس تحت الخيمة، مع التركيز العالي في الهاتف والإضاءة الشديدة للشاشة، في ظل وجود الألعاب التي كان يستخدمها قبل ذلك بشكل يومي، في إشارة إلى الإصابة بعزلة اجتماعية.

برومو الفيلم أبرز بشكل دقيق السلوك الانعزالي الناتج عن الإنترنت، ولعلاج هذا الخلل الناتج عند الاستخدام المفرط للنت، أكد الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي لـ«الوطن»، أهمية توفير الكثير من البدائل للهاتف والإنترنت من الأسرة نظرًا لوجود كثير من الطاقة والفراغ لدى الأطفال.

وشدد على أن أهم البدائل ممارسة الأنشطة الرياضية، أو الذهاب إلى النادي، إضافة إلى توفير ألعاب التركيبات في المنزل، التي تساعدهم على استهلاك الوقت، مشددا على خطورة استخدام الإنترنت للأطفال، من خلال تأثيره على العين، والمخ والقلب، إضافة إلى تأثيره على مستوى الدراسي.

استشاري الطب النفسي شدد على عدم منح الهاتف للأبناء لإلهائهم عن البكاء، لأن الطفل سيربط الهاتف بعدم البكاء، وهذا خطأ، لذا التعامل المباشر من الأم مع طفلها عند البكاء أفضل بكثير من وجود الهاتف، ما يجعل الطفل يمارس الابتزاز العاطفي مع الآخرين من أجل الحصول على الهاتف.

مخاطر الإنترنت على الأطفال

وإذا كان الإنترنت متاحا للأطفال بشكل واسع، يصبح أكثر خطورة، ما يُسبب العديد من المشكلات، أبرزها موقع «سكاي نيوز العربية»، وهي:

ـ التنمر الإلكتروني، يظهر في التواصل الاجتماعي، والرسائل الفورية حول المظهر العام أو المحتوى الذي قدمه.

ـ التغيرات المفاجئة دون سبب في تصرفات الطفل.

ـ استخدام الإنترنت ليلًا للتواصل الافتراضي.

ـ ظهور أصدقاء في أعمار مختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنترنت مخاطر الإنترنت الأطفال الهاتف

إقرأ أيضاً:

دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف الذكي وسرطان المخ

يمانيون – منوعات
خلصت دراسة جديدة، تمّ إجراؤها بتكليف من منظمة الصحة العالمية للأدلّة المنشورة المتوافرة على مستوى العالم، إلى “عدم وجود صلة بين استخدام الهاتف المحمول، وزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ”.

ووجدت الدراسة (المراجعة) التي نشرت الثلاثاء الماضي، أنه “على الرغم من الزيادة الهائلة في استخدام تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية، لم تحدث زيادة مقابلة في حالات الإصابة بسرطان المخ”. وينطبق هذا حتى على الأشخاص الذين يجرون مكالمات هاتفية طويلة أو يستخدمون الهواتف المحمولة منذ أكثر من عقد.

وشمل التحليل النهائي 63 دراسة أجريت بين عامي 1994 و2022، وقيَّمتها 11 جهة بحث من 10 دول، تضمنت هيئة الحماية من الإشعاع التابعة للحكومة الأسترالية.

تأثير ترددات الموجات
وقال المعد والمشارك للدراسة، مارك إلوود – أستاذ علم الأوبئة السرطانية في جامعة أوكلاند في نيوزيلندا -، إنّ “المراجعة قيّمت تأثير ترددات موجات الراديو المستخدمة في الهواتف المحمولة وفي التلفزيون، وأجهزة مراقبة الأطفال والرادارات”.

وأضاف: “لم تظهر أي من المسائل الرئيسية التي خضعت للدراسة زيادة في المخاطر”.

وبحثت المراجعة سرطانات المخ لدى البالغين والأطفال، وكذلك سرطان الغدد النخامية واللعابية وسرطان الدم، والمخاطر المرتبطة باستخدام الهاتف المحمول وأجهزة الإرسال ومحطات البث، وأيضاً التعرض بحكم طبيعة المهنة.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. تجربة تثبت نجاح حقن التنحيف للأطفال
  • بعد تعيينها سفيرة في "يونيسيف".. إيمان خليف تهدي ذهبيتها إلى الأطفال
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • فايز المبيض.. مثال لمعاناة الأطفال في غزة
  • "فن"و"الشارقة السينمائي" ترفيه وإبداع للأطفال
  • خبير أمن معلوماتي يوضح 5 نصائح لتأمين الحسابات المصرفية عبر الإنترنت
  • Nothing ترتقي إلى المستوى التالي من التطور التقني مع هاتف Phone (2a) Plus
  • الحرمان شهر من استخدام الإنترنت بسبب 10 كلمات.. ما القصة؟
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟
  • دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف الذكي وسرطان المخ