قررت محكمة جنايات الإرهاب وأمن الدولة العليا إحالة أوراق قضية خلية إخوانية إلى مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في حكم الإعدام، بعد إدانتهم بقتل شخصين عمدًا وقطع رأسيهما، وذلك إثر خلاف نشب بينهم حول شحنة مخدرات قبل بيعها.

وأظهرت التحريات أن المتهمين الستة شكّلوا خلية إخوانية، وبعد تضييق الخناق عليهم من قبل الأجهزة الأمنية وتجفيف منابع تمويلهم، لجأوا إلى تجارة المخدرات لتأمين الأموال اللازمة لإعادة إحياء نشاطهم الإجرامي.

وقد استغلوا أسماء أشخاص متوفين واتخذوا من مدينتي السادات ووادي النطرون والطريق الصحراوي مركزًا لتحركاتهم.

وبحسب التحريات، برر المتهمون لأنفسهم تجارة المخدرات بأنّها ليست محرمة شرعًا، إذ لم يرد نص صريح يجرمها.

كما تبين للمحكمة أن خلافًا وقع بين اثنين من أعضاء الخلية وبقية المتهمين حول تقاسم حصتهم المالية من تجارة المخدرات والممتلكات التي سرقوها، مما دفع الأربعة الآخرين إلى استدراجهما لمنطقة صحراوية بحجة مقابلة عملاء، ثم قتلوهما وفصلوا رأسيهما عن جسديهما. وبعد ذلك، ألقوا بالجسدين في الصحراء، والرأسين في جوال تم التخلص منه في ترعة الإسماعيلية.

وقد تم اكتشاف الجريمة بعد أن عثر أحد صيادي الأسماك على الجوال في الترعة وأبلغ الأجهزة الأمنية، التي بدورها تمكنت من تحديد هوية مرتكبي الجريمة.

وأكدت النيابة أن المتهمين اعترفوا بتفاصيل الجريمة، وهي اعترافات تم تدعيمها بتسجيلات كاميرات المراقبة التي رصدت تحركاتهم حول الترعة. وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط المتهمين وبحوزتهم مبالغ مالية ومخدرات تقدر قيمتها بنحو 6 ملايين جنيه، إلى جانب أسلحة نارية وهواتف محمولة وأجهزة إلكترونية وسيارات مسروقة ودراجات نارية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إحالة أوراق خلية إخوانية حكم الإعدام جنايات الارهاب

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

استقبل الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الأربعاء، الدكتور قحطان طه، سفير جمهورية العراق لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وذلك بمقر دار الإفتاء المصرية؛ لبحث سُبُل تعزيز التعاون الإفتائي بين البلدين.

وفي بداية اللقاء، رحَّب المفتي بالسفير العراقي، مؤكدًا عمقَ العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين المصري والعراقي، والتي تجذرت عبر آلاف السنين، مشيدًا بدَور علماء العراق الأجلاء في إثراء الحضارة الإسلامية.

وأكَّد المفتي أهميةَ تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، ولا سيَّما مجال الحوار الديني، مشيرًا إلى أنَّ العراق يتميَّز بتنوُّع كبير، وأن التقارب وتعزيز ثقافة العيش المشترك وقبول الآخر هو السبيل الأمثل لاستقرار المجتمعات وتماسكها أمام التحديات المعاصرة.

وشدد المفتي على أهمية الحوار الإسلامي-الإسلامي، الذي يعطي مثالًا واضحًا على ترابط المجتمع من خلال الصورة المشرفة التي يظهرها القادة الدينيون بمختلف طوائفهم من تسامح ومحبة ووئام، مؤكدًا استعداد دار الإفتاء الكامل للتعاون مع المرجعيات الدينية بالعراق في مواجهة الفكر المتطرف.

من جانبه، أعرب السفير العراقي الدكتور قحطان طه عن خالص شكره وتقديره للمفتي على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وهنأه على توليه هذا المنصب الهام، مشيدًا بالدَّور الكبير الذي تقوم به دار الإفتاء المصرية في نشر الوسطية والتسامح ومواجهة التطرف والإرهاب.

وأكَّد السفير العراقي على مكانة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في العالم العربي والإسلامي؛ لكونهما مرجعية دينية معتبرة، مشيرًا إلى أنَّ التقارب والحوار والتزاور بين القادة والمرجعيات الدينية بمختلف طوائفها من شأنه أن يكون قوة كبيرة في مواجهة الجماعات المتطرفة والتحديات المعاصرة.

وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون المشترك في المجالات الدينية والثقافية، وتبادل الخبرات والزيارات، بما يساهم في توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • رئيس الوزراء يلتقي مفتي الجمهورية
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • رفض استئناف المتهمين على حكم حبسهم بتهمة تجارة المخدرات والسلاح بقليوب
  • إحالة أوراق المتهم وآخرين للمفتي بتهمة قتل شخص بقليوب
  • القبض على متهم بغسل 25 مليون جنيه من تجارة المخدرات  
  • بعد قليل.. الحكم على المتهمين بـ"خلية تفجير كنيسة النعمة الأولى بالمرج"
  • قرار جديد في محاكمة المتهمين بقضية خلية داعش قنا
  • بعد إحالة أوراق «سفاح التجمع» للمفتي.. ماذا ينتظر «أم شهد» أمام المحكمة؟
  • هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة