الجلوس أمام شاشات الهواتف، بات إدمانا مُبكرا انخرط فيه ملايين الأطفال، ربما هروبًا من الأنشطة الاعتيادية أو التقليدية، أو حبًا في بعض صُناع المحتوى، أو انجذابا لبعض الألعاب الإلكترونية الشيقة، إلا أن الأمر قد يتسبب في العديد من المشكلات السلوكية والنفسية والصحية في النهاية، إن لم يلتفت له أولياء الأمور.

 

ووفق الموقع الرسمي لمنظمة «يونيسف» العالمية للطفل، يجب على أولياء الأمور دومًا الانتباه جيدًا للحفاظ على سلامة أطفالهم أثناء استخدام  الإنترنت والهواتف، للحد من مخاطرها.

وينصح العديد من مطوري السلوك، والأطباء النفسيين، أولياء الأمور وتحديدًا الأمهات، باستغلال بعض الأوقات لمشاهدة الأفلام التي تساعد في تطوير الذات، وتزيد من الوعي، بدلًا من الانخراط وراء الألعاب والمحتوى غير الهادف.

الإدمان الإلكتروني خطر يهدد أطفالك 

أكدت الدكتورة صفاء حمودة استشاري الصحة النفسية بجامعة الأزهر لـ«الوطن»، أن قضاء الأطفال لساعات طويلة أمام الإنترنت، قد يصل بهم إلى الإدمان، خاصة أن الأطفال يقلدون السلوكيات السيئة التي قد يشاهدونها، فضلًا عن سيطرة العنف على تصرفاتهم، وربما يعيش العديد منهم في طور من الخيالات واللاوعي، مع رفض الدراسة والمذاكرة. 

وحذرت من تعرض الأطفال لاضطرابات النوم، والأرق والإرهاق، ناصحة بضرورة استخدام الإنترنت للأطفال بعد عمر 8 سنوات فقط، ولمدة ساعة واحدة فقط.  

ونوهت بضرورة اهتمام أولياء الأمور بالبحث عن بدائل تساعد على زيادة الوعي للأطفال، وتطوير ذاتهم، كالقراءة ومشاهدة الأفلام. 

45 فيلمًا ضروريًا لتطوير الذات.. تعرف عليها

وقدمت ليلى كحيل مُدربة التطوير الشخصي والعلاقات والعلاج المعرفي السلوكي والصدمات، قائمة بـ45 فيلمًا أجنبيا، يساعد في تنشئة الوعي وتطوير الذات.

وأبرز هذه الأفلام: 

unwell

how to get rich

stutz

it ends with us

into the wild soul

coco

lucy

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخاطر استخدام الأطفال الإنترنت أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

خطر إدمان السكر .. ونصائح لاكتشاف كميته في الأطعمة المعلبة

إدمان السكر .. يؤثر الطعام الذي نتناوله على كل جانب من جوانب حياتنا وأجسادنا: هرموناتنا، وكيمياء المخ، والجهاز المناعي، والميكروبيوم؛ والقائمة تطول. 

وبحسب مجلة "ذا تايم"، أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية البالغين بعدم تناول أكثر من 50 جرامًا من السكر المضاف يوميًا، على أساس نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، لكن متوسط ​​استهلاك الأمريكي العادي يقترب من ثلث رطل من السكر يوميًا، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الكمية الموصى بها.

ويستهلك الأمريكي العادي أكثر من 100 رطل من السكر للشخص الواحد سنويًا. ومع استهلاك هذا القدر من السكر، لذلك تزيد نسبة المصابين  بمرض السكري أو ما قبل السكري بنسبة 49%. والأسوأ من ذلك أن الكثير من السكر الذي نستهلكه يحدث دون أن ندرك ذلك. هناك أكثر من 60 طريقة مختلفة لتحديد السكر على ملصقات التغذية، مما يجعل محاولة المستهلك لتنظيم تناوله للسكر معقدة بشكل غير عادل.

 

تدعم الأبحاث الأكاديمية المكثفة المنشورة في المجلات الطبية التي تمت مراجعتها من قبل الأقران المعرفة الشائعة بأن الإفراط في استهلاك السكر يمكن أن يؤدي إلى حالات مزمنة خطيرة، فضلاً عن التعب والقلق وفقدان الذاكرة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وحتى إلى حياة أقصر.

 

تحتوي 74% من الأطعمة المعلبة في العالم على سكر مضاف، بما في ذلك الأطعمة التي تبدو صحية، مثل صلصة السلطة، وسلطة الكرنب، وحتى الفاصوليا المخبوزة، والتتبيلات، والزبادي؛ تحتوي بعض أنواع الزبادي المحلاة على سكر أكثر من علبة الصودا.

 والحقيقة أن السكر يسبب الإدمان البيولوجي ــ تشير الدراسات إلى أنه يسبب الإدمان أكثر بثماني مرات من الكوكايين ــ تجعل حقيقة أنه مخفي في العديد من الأطعمة أكثر ضرراً، فمعظمنا مدمنون على السكر ولا نعرف ذلك حتى.

 

إن دورة الإدمان هذه لا هوادة فيها ويصعب كسرها: فنحن نتناول الطعام المضاف إليه السكر، مما يؤدي بعد ذلك إلى ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم، مما يضيء مركز المتعة في أدمغتنا، وعندما يأتي انهيار السكر الحتمي، نسعى إلى هذه الزيادة مرة أخرى في شكل الرغبة الشديدة في المزيد من السكر. وبدون ملصقات الطعام التي يمكن تمييزها بسهولة، يخلق المتسوقون دون علم هذه الدورة داخل أجسادهم، حتى في حين يعتقدون خطأً أن الطعام الذي يشترونه صحي.

 

في العديد من البلدان، تؤدي الملصقات الموجودة على الأطعمة المعبأة وظيفة مماثلة للملصقات الموجودة على علب السجائر: تحذير المستهلكين من المخاطر. 

وفي تشيلي، أدت سياسة وضع ملصقات "عالية المحتوى" على واجهة المشروبات السكرية إلى تقليل استهلاك هذه المشروبات بشكل كبير. 

مقالات مشابهة

  • رسالة ماجستير تناقش "تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية"
  • ورشة عمل مجانية بكلية الآداب جامعة عين شمس
  • خطر إدمان السكر .. ونصائح لاكتشاف كميته في الأطعمة المعلبة
  • مستقبل وطن يبحث طلبات أولياء الأمور في اجتماع تنظيمي مع مسؤولي التعليم بالأقصر
  • دراسة تكشف تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • “فن” تمنح الأطفال والناشئة تجارب ثقافية وإبداعية مُلهمة
  • منسق اتحاد أمهات مصر: أولياء الأمور في حالة تخوف من مصاريف المدارس الخاصة (فيديو)
  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • المركز القومي للسينما يشارك في النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل