الجزيرة:
2024-09-11@18:31:23 GMT

نقص الوقود يهدد بإغلاق مستشفى العودة بغزة

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

نقص الوقود يهدد بإغلاق مستشفى العودة بغزة

نبّه محمد صالحة، القائم بأعمال مدير مستشفى العودة في قطاع غزة، للجزيرة اليوم السبت إلى أن المستشفى مهدد بالتوقف خلال 24 ساعة بسبب نقص الوقود، مضيفا أن العمليات الجراحية وخدمات الولادة متوقفة بسبب عدم إدخال الوقود.

وقال صالحة "بدأنا تقليص الخدمات قبل 5 أيام، ونعتمد على المولدات الصغيرة. نعمل في ظروف استثنائية، ونحتاج إلى مستلزمات طبية بشكل عاجل".

وحذر من أن المستشفى سيتوقف عن العمل خلال الساعات الـ24 القادمة، في حال عدم دخول الوقود من منظمة الصحة العالمية.

وأوضح صالحة أن مستشفى العودة يعمل حاليا بالمولدات الكهربائية في محاولة لتقديم الرعاية الصحية للمرضى والجرحى، مضيفا أن القطاع الصحي شمالي قطاع غزة يعاني من نقص المستلزمات الطبية ونفاد الوقود.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، تعمد جيش الاحتلال استهداف مستشفيات القطاع ومنظومته الصحية، وأخرج مستشفيات كثيرة عن الخدمة، مما عرّض حياة المرضى والجرحى للخطر، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

كما تمنع إسرائيل منذ بدء العدوان دخول المساعدات الإنسانية والطبية والوقود، إلا القليل منها للمؤسسات الدولية، وتقول حكومة غزة إن ما يدخل من مساعدات لا يلبي احتياجات السكان المهولة، وهو ما تؤكده وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وبدعم أميركي تشن إسرائيل، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عدوانا مدمرا على غزة خلف أكثر من 132 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. ترامب يعلن موعد اختفاء إسرائيل ووباء قاتل بأمريكا و«كيم» يهدد بالنووي

شهدت الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث على كل الأصعدة، منها تطورات في ملف غزة وأيضًا المناظرة الرئاسية بين المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، والمرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس، وانتشاء وباء قال في ولاية أمريكية بسبب لسعات البعوض.

ترامب: إسرائيل ستختفي بعد عامين من فوز هاريس

في مناظرة الرئاسية المذاعة على شبكة «ABC NEWS» الأمريكية، هاجم المرشح الجمهوري دونالد ترامب منافسته الديمقراطية كامالا هاريس بشأن دعمها للاحتلال الإسرائيلي.

في تصريح صادم، زعم دونالد ترامب أن إسرائيل ستختفي بعد عامين فقط من فوز كامالا هاريس بالانتخابات الرئاسية.

وخلال المناظرة، صرح دونالد ترامب بأن فوز كامالا هاريس بالرئاسة سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة، كما زعم أن ذلك سيؤدي إلى انهيار الولايات المتحدة، وتحويلها إلى دولة شبيهة بفنزويلا.

ومن جانبها، ردت هاريس قائلًا: «إن ترامب سيُنهي دستور الولايات المتحدة، كما اتهمته بالكذب حول مشكلة الإجهاض».

انتشار وباء قاتل في أمريكا 

وأصدرت سلطات ولاية فيرمونت الأمريكية تحذيرًا لسكان الولاية بتجنب الخروج من منازلهم في ساعات الليل، وذلك بسبب انتشار البعوض الناقل لفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي «EEE» الذي يشكل خطرًا على الصحة العامة.

وتشهد ولاية فيرمونت ومنطقة نيو إنجلاند زيادة في عدد حالات الإصابة بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE) هذا الصيف، وينتقل الفيروس عن طريق لدغات البعوض، وقد أصدرت الجهات الصحية تحذيرات لسكان المدن في المناطق عالية الخطورة، طالبة منهم البقاء في منازلهم خلال ساعات المساء من الساعة 6 مساءً حتى 6 صباحًا لتقليل احتمالية التعرض للدغات.

وقامت سلطات ولاية فيرمونت بنشر قائمة بـ 16 مدينة، صنفتها حسب مستوى خطر انتشار فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE)، وذلك كرد فعل على تزايد الحالات في الولاية، كإجراء وقائي، أُلغيت أو أُجّلت بعض الفعاليات الخارجية التي تُقام في أوقات الليل في الولاية، وتُشير هذه الخطوات إلى خطورة الوضع ، حيث تبنت عدة مدن في ولاية ماساتشوستس إجراءات مماثلة.

وحتى الآن لا يوجد لقاح أو علاج لفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE)، وتُسجل الولايات المتحدة حالات قليلة من هذا المرض كل عام، معظمها في الولايات الشرقية وساحل الخليج، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

كوريا الشمالية تهدد أمريكا بالنووي

وتعهد كيم جونج أون، زعيم كوريا الشمالية، بمضاعفة الجهود لتعزيز قوته النووية، مستعدًا للتصدي للولايات المتحدة وحلفائها، حسبما أفادت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

ويأتي ذلك بعدما كشفت بيونج يانج عن منصة جديدة مصممة علي الأرجح لإطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات تفوق الولايات المتحدة الأمريكية وتستهدف البر الرئيسي.

ويُنظر إلى تهديد كيم الجديد على أنه تصعيد محتمل للوضع، حيث يعتقد خبراء أن الاختبارات المُستفزة التي يجريها ستكون قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، مما يزيد من التوتر العالمي.

 

 

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: اعتماد 8 مستشفيات ووحدات طب أسرة جديدة في 4 محافظات
  • سوء التغذية يهدد حياتهم.. قصص مؤلمة من معاناة الأهالي بغزة
  • حدث ليلا.. ترامب يعلن موعد اختفاء إسرائيل ووباء قاتل بأمريكا و«كيم» يهدد بالنووي
  • حمدان: استمرار العدوان الإسرائيلي يهدد فلسطين والأمن القومي العربي
  • مستشفيات شمالي غزة تحذر من توقفها عن الخدمة خلال 24 ساعة بسبب نفاد الوقود
  • مستشفيات شمال قطاع غزة تحذر من توقفها خلال 24 ساعة
  • واشنطن تحذر إسرائيل: ربما لن تبقى بيوت بالإمكان العودة إليها
  • خطر الظلام الكامل يهدد دولة عربية… ومطالبات بالتدخل العاجل
  • نقص الوقود يهدد مستشفيي الإندونيسي وكمال عدوان بالتوقف خلال يومين
  • 5 شهداء وإصابة 12 آخرين جراء استهداف الاحتلال شقة سكنية بغزة