أعلنت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي للأساتذة والأساتذة الإستشفائيين الجامعيين عن فتح دورة الترشح للتعيين في درجة أستاذ وأستاذ إستشفائي مميز.

وحسب بيان للوزارة، فإن الإجراء جاء في إطار تطبيق الأحكام الانتقالية المنصوص عليها ضمن أحكام المادة 57 من المرسوم التنفيذي رقم 08-130 المؤرخ في 3 ماي سنة 2008.

المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث المعدل والمتمم. وأحكام المادة 63 من المرسوم التنفيذي رقم 08-130 المؤرخ في 3 ماي سنة 2008. المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث الإستشفائي الجامعي المعدل والمتمم.

كما أشات إلى أنه وبالنسبة للأستاذ المميز، الأساتذة في حالة نشاط، الذين يثبتون، عند تاريخ 31 ديسمبر 2023. عشرون سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، وكذا الإنتاج العلمي والبيداغوجي منذ الإلتحاق برتبة أستاذ. بعد أخذ رأي مجلس آداب وأخلاقيات المهنة الجامعية.

- بالنسبة للأستاذ الإستشفائي الجامعي المميز، الأساتذة الإستشفائيين الجامعيين، في حالة نشاط. الذين يثبتون، عند تاريخ 31 ديسمبر 2023، عشرون سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصفة. من بينها عشرة سنوات بصفة رئيس مصلحة إستشفائية جامعية، وكذا الإنتاج العلمي والبيداغوجي منذ الإلتحاق برتبة أستاذ إستشفائي. بعد أخذ رأي مجلس آداب وأخلاقيات المهنة الجامعية.

يتم إيداع ملفات الترشح حصريا عبر منصة رقمية عبر الرابط التالي: https://services.mesrs.dz/Emeritat. و تحدد فترة إيداع ملفا الترشح من الأحد 18 أوت 2024 إلى الأحد 1 سبتمبر 2024.

كما أشارت الوزارة، إلى أن الأساتذة والأساتذة الإستشفائيين الجامعيين والمحالون على التقاعد، قبل تاريخ 1 جانفي 2024. الذين استوفوا وهم في حالة نشاط الشروط المنصوص عليها، حسب الترتيب، في المواد 55 و 61 من القانونين الأساسيين الخاصين بالأستاذ الباحث والأستاذ الباحث الإستشفائي الجامعي من الإستفادة من التميز كلقب فخري، بعد تنصيب اللجنة الوطنية للتميز.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)

شرح علي شمس الدين الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف فضيلة الشفاعة النبوية في ضوء البشارات الإلهية، متحدثًا عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم كشفيع للأمة وذلك بمناسبة قرب ذكرى المولد النبوي، مشيرًا إلى أنَ الله تعالى وعد المؤمنين بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، مما يزيد إيمانهم ويقينهم برحمة الله.

للمؤمنين منزلة رفيعة عند ربهم بما قدموه من عمل صالح

وتابع الباحث خلال كلمته في فيديو عبر صفحة هيئة كبار العلماء بمناسبة المولد النبوي الشريف، «من بشارات المؤمنين بخاتم النبيين قوله تعالى في كتابه الكريم (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ) أي أن لهم سابقة ومنزلة رفيعة عند ربهم بما قدموه من عمل صالح، وقيل قدم الصدق هو تقديم الله هذه الأمة المحمدية في الحشر وفي إدخال الجنة».

الرسول شيفع الأمة المحمدية

وأضاف الباحث الشرعي بالأمانة العامة لـ هيئة كبار العلماء أنه صلى عليه وسلم قال عن كونه شيفعًا لهذه الأمة: (نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَومَ القِيَامَةِ)، وقال سهل بن عبدالله: «هي سابقة رحمة أودعها الله في محمد صلى الله عليه وسلم»، وقال قتادة والحسن وزيد رضي الله عنهم: «قدم الصدق سيدنا محمد يشفع لهم»، وقال الحكيم الترمذي رضي الله عنه: «قدموه صلى الله عليه وسلم في المقام المحمود فهو إمام الصادقين والصديقين، الشفيع المطاع والسائل المجاب محمد صفوة الباري ورحمته وبغية الله من خلق صلوا عليه وسلموا».

 

مقالات مشابهة

  • داخلية غزة تحذر من الذين يدّعون العمل في جمعيات خيرية
  • مشروبات الطاقة..من هم الأِشخاص الذين يجب عليهم الابتعاد عنها؟
  • حالة نادرة.. فصل توأم ملتصق بالمستشفى الجامعي في أسيوط
  • قص العشب في مصياف السورية.. لماذا تبدو الضربة غير عادية؟
  • مقتل طالب جامعي يمني في صفوف الجيش الروسي في أوكرانيا
  • يمني آخر يلقى حتفه في أوكرانيا.. مقتل طالب جامعي في صفوف الجيش الروسي
  • وزير التعليم العالي يُسدي تعليمات لضمان دخول جامعي ناجح
  • عاجل| من هم التجار الذين رفعوا أسعار البيض لمستويات قياسية؟
  • باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)
  • أزهري: الرسول حذرنا من ترك أبنائنا فقراء