زنقة 20 | علي التومي

سجل خمسة ولاة على صعيد المملكة خلال السنة الأخيرة تميزا منقطع النظير من خلال تنزيلهم لأوراش تنموية كبرى في وقت وجيز، مجسدين بذلك الإستراتيجية الملكية السامية على أرض الواقع، من خلال الطفرة التنموية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبرز اسم محمد اليعقوبي والي جهة الرباط سلا، الذي سجل اسمه بمداد من ذهب، مستعرضا نموذجا تنمويا عصريا لما أضحت إليه اليوم عاصمة المملكة من جمالية وإزدهار ونماء.

بالإضافة لمحمد امهيدية والي جهة الدار البيضاء الكبرى، الذي حول العاصمة الاقتصادية للمملكة من مدينة متهالكة إلى واحدة من أجمل وأرقى المدن العربية، حيث أضحت البيضاء تنافس في جماليتها وبنيتها التحتية كبريات مدن العالم.

سعيد أمزازي بدوره، لم يغب عن هذه اللائحة، حيث يرى مراقبون أنه في وقت وجيز استطاع أن يعلن مدينة أكادير عاصمة للأوراش الكبرى من خلال عديد المشاريع التنموية، كيف لا وهي الوجهة السياحية الأكبر على الصعيد الوطني.

وفي الصحراء المغربية، يتربع عبد السلام بكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء على رأس أكثر المسؤولين تأثيرا واستجابة لتطلعات المواطنين، حيث يواصل الرجل عشرات الأوراش الكبرى التي سبق وبدأها، ثم معلنا عن مشاريع جديدة محولا مدينة العيون إلى حديقة غناء.

ويواصل بدوره الناجم ابهاي إبن الصحراء المغربية, تنفيذ الخطب السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من خلال الوقوف  على تدشين السدود المائية والوقوف على كشاريع تنموية كبرة ببوابة الصحراء المغربية، وذلك بعدما ما كان له دور كبير في حل البلوكاج الذي كانت تعرفه الجهة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

هذه حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية المغربية خلال الأسبوع المنصرم

لقي 35 شخصا مصرعهم، وأصيب 2708 آخرون بجروح، إصابات 117 منهم بليغة، في 2056 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 02 إلى 08 شتنبر الجاري.

 

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف"، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر، وكذا التجاوز المعيب. وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، يضيف المصدر ذاته، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 47 ألفا و546 مخالفة، وإنجاز 8013 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 39 ألفا و533 غرامة صلحية، في حين بلغ المبلغ المتحصل عليه 8 ملايين و 456 ألفا و825 درهما.

 

وأشار البلاغ إلى أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ 5 آلاف و208 عربات، وعدد الوثائق المسحوبة 495 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 8013 مركبة.

 

مقالات مشابهة

  • شركات مغربية تبسط سيطرتها على الأوراش الكبرى وتهمل مبدأ الأفضلية الوطنية
  • هذه حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية المغربية خلال الأسبوع المنصرم
  • محمد المكي ابراهيم الذي أتى من اقصى واحة البشيري يسعى
  • وزير الصحة والي البحر الاحمر والسفير القطرى: يدشّنون العمليات المجانية التخصصية بمستشفي عثمان دقنة
  • سلامة وآخرون إلى مسار قضائي طويل.. والجلسة الثانية الخميس
  • المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تراسل الجنرال دوكوردارمي محمد حرمو
  • برسالة عن فنون الفرجة الكناوية المغربية.. مسعود شومان يحصل على دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأفريقية
  • «البترول»: توصلنا إلى 3 آبار استكشافية جديدة في الصحراء الغربية
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • مجلس عمالة الدار البيضاء يعيد النظر في مشاريع الناصري القابع في السجن على خلفية "اسكوبار الصحراء"