سعر الذهب.. شهدت أسعار الذهب بالأسواق المحلية استقرارًا نسبيًا خلال تعاملات اليوم السبت 17 أغسطس 2024، تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية، بعد أن ارتفعت الأوقية بنسبة 3% في ختام تعاملات الأسبوع المنقضي، لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2508 دولارات، مدعومًا بآمال خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة الأمريكية.

بدوره، قال المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت: إن أسعار الذهب تشهد حالة من الاستقرار خلال تعاملات اليوم السبت، مقارنة بختام تعاملات الأمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3475 جنيهًا، في حين اختتمت الأوقية تعاملات الأسبوع عند مستوى 2508 دولارات، بارتفاع أسبوعي قدره 76 دولارًا، وبنسبة 3%.

وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3971 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2979 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2317 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 27800 جنيه.

الذهب

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بالأسواق المحلية بنحو 20 جنيهًا خلال تعاملات أمس الجمعة، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3455 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3475 جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 52 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2455 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2508 دولارات.

وأشار، إمبابي، إلى أن أسعار الذهب بالسوق المحلية منفصلة عن السوق العالمي، ولم تستجب لارتفاعات التي شهدتها البورصة مؤخرًا، كما لم تستجب أيضًا حينما تراجعت الأسعار الأسبوع الماضي.

وارتفع الذهب بنسبة 2.2% يوم أمس الجمعة، متجاوزًا الرقم القياسي السابق المسجل الشهر الماضي، في 17 يوليو الماضي عن 2484 دولارًا، حيث عززت بيانات الإسكان الأمريكية الأضعف من المتوقع توقعات التخفيضات السريعة والأعمق من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وعلى الرغم من ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية وانخفاض طلبات البطالة الأسبوعية إلى أدنى مستوياتها في خمسة أسابيع، فإن عائدات سندات الخزانة لأجل عشر سنوات مستقرة بشكل أساسي هذا الأسبوع. وأشارت إصدارات شهر يوليو لمؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلك هذا الأسبوع إلى تراجع التضخم، مما قد يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستن جولسبي: إن الاقتصاد الأمريكي لا يظهر علامات ارتفاع التضخم، لذا يجب على مسؤولي البنك المركزي توخي الحذر بشأن الإبقاء على السياسة التقييدية لفترة أطول من اللازم. في حين عدل كومرتس بنك، توقعاته بشأن أسعار الذهب من 2300 نهاية العام الجاري، إلى 2500 دولارًا للأوقية.

سعر الذهب

وقال البنك نظرًا للعلامات الواضحة على خفض أسعار الفائدة بشكل كبير من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، فقد رفعنا توقعاتنا لسعر الذهب في نهاية العام إلى 2500 دولار للأوقية، ومن المرجح أن يتبع التخفيضات الثلاثة لأسعار الفائدة التي نتوقعها بحلول نهاية العام ثلاثة تخفيضات أخرى في النصف الأول من عام 2025، وهذا يمثل إجمالي تخفيضين لأسعار الفائدة أكثر مما توقعناه سابقًا." وفي سياق متصل، تترقب الأسواق إلى خطاب جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في جاكسون هول يوم الجمعة المقبل، وهو اليوم الأول الكامل للندوة الاقتصادية السنوية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي في جاكسون هول.

اقرأ أيضاً«ارتفع 5 جنيهات».. سعر الذهب الآن بمنتصف تعاملات اليوم السبت 17 أغسطس 2024

سعر الذهب بالمصنعية والدمغة اليوم السبت 17 أغسطس 2024

الأونصة بكام؟.. سعر الذهب عالميا اليوم السبت 17 أغسطس 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الذهب الذهب أسعار الفائدة أسعار الذهب سعر جرام الذهب جرام الذهب بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأمريكية آي صاغة خفض أسعار الفائدة آي صاغة أسعار الذهب آخر تحديث سعر الذهب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بنک الاحتیاطی الفیدرالی الیوم السبت 17 أغسطس 2024 التعاملات عند مستوى جرام الذهب عیار أسعار الفائدة أسعار الذهب سعر الذهب دولار ا جنیه ا

إقرأ أيضاً:

بعد تراجعه 0.1%.. كيف يؤثر قرار الفيدرالي بشأن الفائدة على أسعار الذهب؟

تشهد أسعار الذهب العالمية، حالة من الثبات، اليوم الثلاثاء، مع توخي المستثمرين الحذر قبل صدور قراءة مهمة للتضخم في أمريكا، غدا، والتي قد تؤثر على قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي، بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

سعر أونصة الذهب عالميا

انخفض سعر أونصة الذهب عالميا، اليوم بنسبة 0.1% لتسجل أدنى مستوى عند 2500 دولار للأونصة، وتتداول حالياً عند المستوى 2502 دولار للأونصة، يأتي هذا بعد أن ارتفعت أسعار الذهب يوم أمس، بنسبة 0.4%، وفق التحليل الفني لـ«جولد بيليون».

وتسيطر على أسعار الذهب حالة من التذبذب منذ بداية الأسبوع، بسبب رغبة الأسواق في انتظار بيانات التضخم الأمريكية، التي تصدر غدا، والتي من شأنها أن تؤثر على قرار البنك الفيدرالي، بشأن أسعار الفائدة خلال الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين في أمريكا لشهر أغسطس بنسبة 0.2% على أساس شهري، بالتالي سيقلل هذا من الضغط على البنك الفيدرالي، بضرورة خفض أسعار الفائدة بشكل حاد، لأن التضخم يظهر تماسكا حتى الآن.

أسعار الفائدة المنخفضة

من المرجح أن تؤدي أي علامات على تباطؤ التضخم إلى زيادة الرهانات على أسعار الفائدة المنخفضة في الأشهر المقبلة، وهو السيناريو الذي يبشر بالخير للذهب، فقد كانت توقعات خفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيضا محركا رئيسيا لمكاسب الذهب الأخيرة، نظرًا لأن الخفض من المرجح أن يبدأ دورة تخفيض أسعار الفائدة من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي.

ويبدو أن البنك الاحتياطي الفيدرالي مستعدا لخفض أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع المقبل، ومن المرجح أن يؤدي المزيد من التخفيضات إلى تعزيز تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب ودفع المعدن النفيس إلى 2600 دولار للأونصة بحلول نهاية العام، كما تشير عدة مؤسسات مالية، كما أن الأسواق المالية تسعر حاليًا احتمالات بنسبة 73% لخفض أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس في 18 سبتمبر الجاري، واحتمالات بنسبة 27% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس.

زيادة الطلب على الذهب

يذكر أن خفض الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائدا لحائزيه، لذا ينتعش الذهب في فترات خفض أسعار الفائدة، كما تساهم التوترات الجيوسياسية أيضاً بشكل كبير في زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن في الأسواق المالية، هذا بالإضافة إلى التخوفات من الركود الاقتصادي العالمي الذي دفع البنوك المركزية العالمي، إلى التخلي عن محاربة التضخم واللجوء إلى خفض الفائدة للحول دون السقوط في الركود الاقتصادي.

صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب

أعلن مجلس الذهب العالمي، بيانات التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، ليظهر عدم وجود تغير في التدفقات خلال الأسبوع المنتهي في 6 سبتمبر الجاري، لتظهر صافي التدفقات النقدية بقيمة صفر، بسبب تساوي التدفقات الداخلة مع التدفقات الخارجة من الصناديق.

يأتي هذا بعد 3 أسابيع متتالية من ارتفاع التدفقات النقدية إلى صناديق الذهب، مما يدل على عدم وضوح الرؤية بالنسبة للمستثمرين على الذهب، حيث تنتظر الأسوق تحركات واضحة من البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن مستقبل أسعار الفائدة قبل اللجوء إلى زيادة الاستثمار في المعدن النفيس.

مقالات مشابهة

  • البورصة تربح 20.3 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم
  • تذبذب المعدن الأصفر .. هل الفرصة آمنة للاستثمار مع توقعات الصعود العالمية؟
  • بعد تراجعه 0.1%.. كيف يؤثر قرار الفيدرالي بشأن الفائدة على أسعار الذهب؟
  • هل يمكن الاحتياطي الفيدرالي أن يتجنّب هبوطاً قوياً؟
  • تراجع ملحوظ في أسعار الذهب في السوق المحلي اليوم
  • تراجع جديد في أسعار الذهب: كيف تؤثر التقلبات العالمية على السوق المحلي؟
  • تراجع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3385 جنيهًا
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • هدوء في سوق الذهب المصري رغم التحديات العالمية: الأسعار تواصل الثبات