زنقة 20 ا علي التومي

قال تقرير أمريكي أن نزاع الصحراء المفتعل قد إنتهى لصالح المغرب، مبرزا بأن البوليساريو لاخيار لها سوى القبول بالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية وسترضخ قريبا لذلك.

وتطرق التقرير الأمريكي لقضية الوحدة الترابية للمملكة قائلا، إن واحدة من أطول الحروب في أفريقيا قد تحولت نحو نهايتها في يوليوز عندما اعترفت فرنسا بسيادة لمغرب بالسيادة على ارض الصحراء المغربية.

واعتبر التقرير الأمركي أن اعتراف فرنسا بالسيادة المغربية هو في حد ذاته خطوة حاسمة نحو إنهاء نزاع الصحراء المغربية، بالإضافة للإعتراف الأمريكي خلال فترة رئاسة دونالد ترامب، كما أن المواقف الدولية للمغرب تصب في هذا الإتجاه في ظل نهضة تنموية يقودها المغرب بصحرائه.

وتابع ذات التقرير الذي أصدره معهد السلام التابع لمجلس الشيوخ الأمريكي “الكونغرس،أن هذا الواقع لن يكون مرضياً بالنسبة لما يقدر بنحو 173 ألف صحراوي يعيشون في مخيمات اللاجئين، غير الخيار الأفضل أمامهم، وخيار الدولة الداعمة لهم الجزائر، الآن هو اغتنام الفرصة للتفاوض على أفضل شروط السلام الممكنة مع المغرب.

واضاف التقرير بأن المواجهة العسكرية خاصة وان المغرب متطور عسكريا، لن تأتي بالحل وستبقي العديد من السكان عديمي الجنسية يعيشون في حالة مزرية بمخيمات تندوف الجزائرية ويهدد تواجدهم الإستقرار الإقليمي باصرار من الجزائر.

وفي الشق الأخير من التقرير الأمريكي تم إستحضار المراحل الأولى لنشأة الصراع منذ طرد الإحتلال الإسباني إلى غاية الدعم الجزائري للحركة الإنفصالية والحروب التي وقعت بالمنطقة الجنوبية بالمغرب بين جبهة البوليساريو الانفصالية والمغرب وتدخل الأمم المتحدة عبر قوات المينورسو سنة 1991 والتي لازالت تراقب وقف اطلاق النار بين الجانبين إلى غاية اليوم.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي يبرز تفوق المغرب في مجال الشفافية العقارية

زنقة 20 | أنس أكتاو

أفاد تقرير “مؤشر الشفافية العقارية لعام 2024” بأن المغرب حافظ على مكانته كأكثر الأسواق العقارية شفافية في شمال إفريقيا، رغم تراجعه مركزًا واحدًا ليحتل المرتبة 59 عالميًا بعد أن كان في المرتبة 58 في التقرير السابق.

التقرير، الصادر عن شركة “جونز لانغ لاسال” (JLL) والذي يغطي 89 دولة ويصدر كل عامين، يستند إلى تقييم 186 مؤشرًا تشمل جوانب مثل الأداء الاستثماري، حوكمة السوق، الإطار القانوني، وشفافية المعاملات.
إقليميًا، جاء المغرب في المرتبة الثالثة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد الإمارات والسعودية.
وأشار التقرير إلى أن التحديات التي تواجه المغرب، مثل تعزيز شفافية الصفقات العقارية وتحسين التشريعات المتعلقة بالاستدامة البيئية، كانت من بين العوامل التي أدت إلى تراجعه الطفيف.

ورغم ذلك، حسب التقرير، يواصل المغرب جذب الاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري بفضل تطوير بنيته التحتية وزيادة الشفافية في بعض المجالات.

مقالات مشابهة

  • تبون يستقبل مبعوثة خاصة من ماكرون
  • المغرب يجدد بجنيف دعوته إلى وقف “فوري ودائم” لإطلاق النار بقطاع غزة
  • مجلس حقوق الإنسان الدولي.. 40 دولة تجدد دعمها لمغربية الصحراء
  • تقرير أمريكي يبرز تفوق المغرب في مجال الشفافية العقارية
  • الجزائر تضغط على فرنسا بملف الهجرة لتغيير موقفها من الصحراء الغربية
  • تقرير: صيف هاريس الذهبي انتهى
  • المبعوث الأمريكي إلى اليمن يعلن توقف مشاورات السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية
  • حزب المحافظين يدعو الحكومة البريطانية إلى دعم مغربية الصحراء مثلما فعلت واشنطن وفرنسا
  • صور وفيديو.. الجزائر والمغرب يستيقظان على كارثة طبيعية
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!