يمن مونيتور:
2024-09-11@18:21:45 GMT

الهند تطلق صاروخ “SSLV” مع قمرين إلى الفضاء

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

الهند تطلق صاروخ “SSLV” مع قمرين إلى الفضاء

يمن مونيتور/قسم الأخبار

نجحت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) بإطلاق صاروخ “SSLV” الذي حمل قمرين صناعيين جديدين إلى الفضاء.

وأشارت المنظمة إلى أن عملية الإطلاق نفذت من القاعدة الفضائية الموجودة في جزيرة سريهاريكوتا جنوب شرق الهند، وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها استخدام صاروخ “SSLV” لإرسال الأقمار إلى الفضاء، ففي 7 أغسطس العام الماضي استخدم هذا النوع من الصواريخ لإطلاق أقمار صناعية هندية، لكن الأقمار وضعت في مدار غير مناسب لعملها لذا لم يتم استخدامها، وفي 10 فبراير الماضي نجح صاروخ من هذا النوع بإيصال 3 أقمار صناعية إلى مدارها المطلوب.

وحول عملية الإطلاق قال مدير مركز الأقمار الصناعية في الهند:”صاروخ SSLV حمل إلى المدار قمر EOS-8 الذي يزن 175 كلغ، هذا قمر صناعي مبتكر ومجهز بتقنيات متطورة ستفيدنا في المستقبل. الأجهزة الموجودة في هذا القمر ستستخدم لمراقبة النشاط البركاني وقياس معدلات الأشعة فوق البنفسجية، والنتائج التي سنحصل عليها من هذه الأجهزة ستساعدنا في تطوير معدات مشابهة لاستخدامها في دراسة تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية على الرواد أثناء رحلاتهم المستقبلية إلى الفضاء.

وحمل صاروخ “SSLV” إلى المدار أيضا قمر SR-0 الاختباري الذي طورته شركة Space Rickshaw الهندية.

 

المصدر: تاس

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الصواريخ الهند إلى الفضاء

إقرأ أيضاً:

“أبل” تطلق “آيفون 16” المعزز بالذكاء الاصطناعي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

كشفت شركة “أبل” الأميركية النقاب أمس الإثنين عن إصدارها الجديد “آيفون 16” المعزز بالذكاء الاصطناعي، وذلك بعد ساعات من بدء منافستها الصينية “هواوي” في تلقي الطلبات على منتجها الجديد ثلاثي الطيات.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”أبل” تيم كوك خلال حفل إطلاق “آيفون 16″، “تم تصميم الجيل المقبل من (آيفون) ليتناسب على وجه الخصوص مع تشغيل برنامج (أبل إنتليجنس). إنه يمثل بداية حقبة جديدة ومثيرة”.

وتتسابق “أبل” وغيرها من شركات التكنولوجيا حول العالم على إضافة الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتها، ومن المتوقع أن تصبح الهواتف إحدى أهم ساحات المنافسة. وتراهن “أبل” التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا أيضاً على أن ميزة الذكاء الاصطناعي ستدفع المستهلكين إلى ترقية هواتفهم وسط تباطؤ مبيعات “آيفون”.

وسيتم استخدام “أبل إنتليجنس”، وهو برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة، لتحسين المساعد الشخصي، إضافة إلى تعزيز خواص مثل فهم وتحديد الأشياء التي تلتقطها كاميرا الهاتف.

وقال رئيس هندسة البرمجيات في “أبل” كريج فيديريجي: “يمثل (أبل إنتليجنس) بداية حقبة جديدة لتطبيق (سيري)، إذ يجعله طبيعياً بدرجة أكبر وأكثر صلة بالسياق وقرباً من شخصية المستخدم”.

وستتوفر نسخة تجريبية من “أبل إنتليجنس” الشهر المقبل باللغة الإنجليزية كما هي مستخدمة في الولايات المتحدة. وسيكون البرنامج متاحاً بإصدارات محلية أخرى من اللغة الإنجليزية في ديسمبر (كانون الأول) في حين ستتاح إصدارات باللغات الصينية والفرنسية واليابانية والإسبانية العام المقبل.

وسيستخدم “آيفون 16” الشريحة “أي 18” الجديدة، وستكون خلفيته من الألمنيوم، كما أنه سيكون مزوداً بزر جديد يمكن استخدامه للتحكم في الكاميرا.

وسيبدأ سعر “آيفون” من 799 دولاراً و”آيفون 16 بلس” من 899 دولاراً.

وكشفت “أبل” أيضاً عن نسخ “آيفون 16 برو” و”آيفون برو ماكس” بأسعار تبدأ من 999 دولاراً و1199 دولاراً على الترتيب.

مقالات مشابهة

  • “دبي الرقمية” تطلق دليل الحماية الأسرية
  • اللوفر أبوظبي يستقبل مجسّماً لصاروخ "تان تان"
  • ملياردير يسير في الفضاء بالتعاون مع «سبيس إكس»
  • روبيان السرعوف.. أعجوبة الخلق الذي يرى ما لا يراه البشر
  • “أبل” تطلق “آيفون 16” المعزز بالذكاء الاصطناعي
  • مركبة “ستارلاينر” تهبط على الأرض تاركة رواد ناسا عالقين في المدار
  • “ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”
  • “ناسا” تعلن مواصلة الرحلات إلى “الفضاء الدولية” بالتعاون مع “روس كوسموس”
  • اكتشاف كويكب سبب انفجارا هائلا في الفضاء.. حوّل مسار أحد الأقمار
  • اكتشاف كويكب سبب انفجار هائلا في الفضاء.. حوّل مسار أحد الأقمار