أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، لدى عرضه تشكيلة حكومته على البرلمان اليوم السبت، "ضرورة تغيير النهج الحالي لمواجهة التحديات الاقتصادية"، مضيفا أن بلاده "ستكون قادرة على التصدي للتهديدات والعقوبات الأميركية".

و في الجلسة العلنية لمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، قال بزشكيان إن "اليوم فرصة للتعرف على حياة الشعب وسماع صوته ورغبته في التغيير، وفرصة للإصلاح وتغيير الإجراءات غير الفعالة في الحكم وبث الأمل للتغلب على الصعوبات والأزمات المعقدة المقبلة وتصحيح التعاملات الخاطئة للقوى العظمى بالعالم مع الشعب الإيراني الشجاع".

واعتبر الرئيس الإيراني الحكومة التي قدمها إلى المجلس "حكومة وفاق وطني تتعلق بكل الشعب الإيراني، وهي ملزمة بضمان حقوق المواطنة لجميع الإيرانيين وتعطي الأولوية للمصالح الوطنية".

وأضاف أن "مهمة الحكومة الـ14هي توفير وتأمين التعليم العادل والجيد لجميع الشعب، بغض النظر عن الجنس والعرق والدين والمنطقة التي يعيشون فيها"، مؤكدا أن "تطوير البنية التحتية وتوفير الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف ووضع القوانين اللازمة تضمن الأمن وتعزز الاقتدار الوطني".

ومضى قائلا "إن تعزيز العلاقات الدولية مع احترام مبادئ العزة والحكمة والمنفعة ومواجهة أعداء البلاد والرافضين لعزتها واقتدارها واستقلالها وتقدم إيران وتطور الرعاية الاجتماعية وخلق بيئة اجتماعية لنمو الفضائل من المهام الأخرى للحكومة الـ14".

أين السنة؟

من جهته، انتقد عضو البرلمان الإيراني محمد قاسم عثماني -من المكون السني- تشكيلة الحكومة التي اقترحها بزشكيان،" لعدم إدراجه أسماء من المكون السني فيها".

وقال عثماني، خلال الجلسة البرلمانية، مخاطبا الرئيس "سيد بزشكيان، صوّت الشعب لصالح التغيير، لكن هيكل حكومتكم لا يشير إلى التغيير، لا يمكن تحقيق المصالحة الوطنية من خلال التناقضات".

وأضاف "على مدى تاريخ إيران، لم يقم أحد بتشجيع النساء والمجتمع السني مثلكم؛ لقد كنا متفائلين بكم، وتوقعنا أن تتصرفوا على غرار إجراءات المرشد، إذ كسر تعويذة عدم الثقة بالمجتمع السني من خلال تعيينه سنيا بإحدى أكثر المهام العسكرية حساسية في البلاد، قائد القوات البحرية الأميرال شهرام إيراني، لكنكم لم تفعلوا".

وتابع عثماني "إذا لم تف بوعودك للمجتمع السني، فسوف تخسر رأسمالا اجتماعيا كبيرا، وإذا تضرر هذا الرأسمال الاجتماعي وثقة الرأي العام، فلن يكون الناس معكم في السياسة، والأزمات الاجتماعية".

يذكر أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سبق أن قال في حملاته الانتخابية إن هناك سُنة محرومين من المكانة التي يستحقونها بسبب التمييز الطائفي في البلاد"، ووعد بحل هذه المشكلة.

ووفقا للقانون الإيراني، يقوم الرئيس بتعيين الوزراء بعد إجراء مشاورات متعددة مع مختلف الكتل النيابية، ويقدم تشكيلته الوزارية إلى البرلمان لمنحهم الثقة بعد عرض خططهم الوزارية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

نائب إيراني:سنحصل من حكومتنا الإطارية برئاسة السوداني (100) مليار دولار خلال زيارة الرئيس بزشكيان

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 8:50 ص

 بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الايراني، محمد مهدي شهرياري،الاثنين، الهدف من الزيارة المرتقبة للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العراق الاربعاء المقبل.وقال شهرياري في تصريح للإعلام الإيراني، إن “المرتقبة لرئيس الجمهورية، مسعود بزشكيان الى العراق، تأتي في سياق تعزيز العلاقات الايرانية مع لدعم النمو الاقتصادي وحل بعض الخلافات”. مؤكدا ضرورة استمرار هذه الاواصر وذلك انطلاقا من اولويات السياسة الخارجية الايرانية القائمة على رفع مستوى التعاون مع العراق باعتباره سوقا خاصا لإيران”.وأوضح أن “الزيارة الخارجية الاولى للرئيس بزشكيان والتي خصصت للعراق باعتباره الجار الستراتيجي للجمهورية الاسلامية الايرانية، وتجمع بين البلدين مشتركات مذهبية عريقة، تحظى باهمية كثيرة”، مبينا ان العراق، فضلا عن القاسم الاقليمي، اصبح اليوم حليفا لايران”.وحول برامج الزيارة، اشار الى توقيع 30 إتفاقية بمبلغ 100 مليار دولار  لصالح إيران وهذه الاتفاقيات لن تحصل إلا في ظل حكومتنا  الإطارية برئاسة السوداني.

مقالات مشابهة

  • ‏الرئيس الإيراني يؤكد ضرورة تفعيل الاتفاقيات الأمنية بين العراق وإيران بشكل كامل
  • بزشكيان: مذكرات التفاهم التي أُبرمت اليوم تمثل انطلاقة جديدة للتعاون بين البلدين
  • في أولى زياراته الخارجية.. الرئيس الإيراني يصل العراق
  • ‏الرئيس الإيراني يغادر طهران متوجها إلى بغداد في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه
  • الرئيس الإيراني بزشكيان يصل بغداد ويلتقي بالسوداني
  • الرئيس الإيراني بزشكيان يزور بغداد اليوم
  • البرلمان الإفريقي يُهنئ الرئيس تبون على فوزه بالإنتخابات
  • ماذا سيحقق الرئيس الإيراني بزشكيان من زيارته الأولى إلى العراق؟
  • نائب إيراني:سنحصل من حكومتنا الإطارية برئاسة السوداني (100) مليار دولار خلال زيارة الرئيس بزشكيان
  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟