دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى "اغتنام فرصة المفاوضات" الجارية بشأن وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وتزامن ذلك مع حراك دبلوماسي في المنطقة يسبق استئناف المفاوضات في القاهرة.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استقباله وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه إن "استمرار الحرب بالقطاع يجر المنطقة إلى دائرة مفرغة وخطيرة من عدم الاستقرار"، وشدد على "ضرورة تضافر جميع الجهود لاغتنام فرصة المفاوضات الجارية، والوصول إلى اتفاق يحقن الدماء ويجنب المنطقة عواقب التصعيد".

ولفت السيسي إلى "مسؤولية المجتمع الدولي فيما يتعلق بالضغط لخفض التصعيد، ومُعالجة جذور النزاع بإقامة دولة فلسطينية وإنفاذ حل الدولتين".

وبحسب بيان للرئاسة المصرية، أشار سيجورنيه إلى أن الرئيس إيمانويل ماكرون كلفه بالقيام بجولة إقليمية للإسهام في جهود خفض التوتر والدفع في اتجاه التهدئة.

وجاءت زيارة وزير الخارجية الفرنسي إلى مصر، قبل وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة لتجاوز آخر التباينات تمهيدا للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان قطر ومصر والولايات المتحدة انتهاء مفاوضات الدوحة، التي استمرت يومين، بتقديم مقترح جديد لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل لتقليل الفجوات، وعقد جولة جديدة قبل نهاية الأسبوع بالقاهرة.

بايدن وحماس

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن -أمس الجمعة- إن الاتفاق بات يلوح في الأفق الآن، وبات "أقرب بكثير مما كان عليه قبل 3 أيام"، لكنه نبه إلى أن الأمر "لم ينته بعد".

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين قولهم إن بايدن يسعى للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة نهاية الأسبوع المقبل، وووصف المسؤولون الاتفاق المطروح بأنه "الأفضل لإطلاق الرهائن وتخفيف معاناة سكان غزة ومنع حرب إقليمية".

في المقابل، رأى القيادي في حماس سامي أبو زهري أن حديث بايدن عن قرب التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة "وهم"، وقال في بيان لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاحتلال يواصل عرقلة كل المساعي لإتمام أي اتفاق.. لسنا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية، بل أمام فرض إملاءات أميركية".

وانتقد مصدر قيادي بحركة حماس المقترح الجديد، وقال إنه يستجيب لشروط الاحتلال ويتماهى معها، وأضاف للجزيرة أن الحركة تأكدت مجددا أن الاحتلال لا يريد اتفاقا، ويواصل المراوغة والتعطيل ويتمسك بإضافة شروط جديدة لعرقلة الاتفاق.

وأكد المصدر التزام الحركة بما وافقت عليه في الثاني من يوليو/تموز الماضي، المبني على إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن. ودعا الوسطاء إلى الضغط على الاحتلال وإلزامه بالذهاب إلى تنفيذ ما اتفق عليه، مشددا على أن أي اتفاق يجب أن يضمن "وقف العدوان على شعبنا والانسحاب من قطاع غزة".

عقبات كبيرة

من جانبها، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إنه رغم التفاؤل الأميركي بعد مفاوضات الدوحة، فإنه من الواضح لجميع الأطراف أنه لا تزال هناك عقبات كبيرة في طريق التوصل إلى صفقة، وأولها أن حماس لم تقدم ردا حتى الآن.

وأضافت القناة أن أحد الخلافات يتمثل في محور فيلادلفيا، وقالت إن "نتنياهو يصر على وجود الجيش الإسرائيلي في المحور، على الرغم من أن المؤسسة الأمنية اقترحت حلولا مختلفة في المباحثات الأمنية، ووزير الدفاع يوآف غالانت نفسه قال إن ذلك ممكن بالانسحاب من المحور لفترة محدودة مدتها 6 أسابيع".

وتحدثت القناة عن طلب إسرائيلي آخر يتمثل في وجود آلية تفتيش على محور نتساريم، وأكدت أن الأميركيين وجهوا رسالة واضحة لإسرائيل مفادها أنهم لن يقبلوا بهذه الشرط، وأن هذا الخيار غير مطروح بالنسبة لهم.

وأوردت القناة بنودا في الصفقة قالت إن الأطراف توشك على الاتفاق بشأنها، وتتضمن "عدد المختطفين الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في الدفعة الأولى"، وكذلك أسماء الأسرى الفلسطينيين وكم منهم سيكون لإسرائيل الحق في الاعتراض على إطلاق سراحه، وكم منهم سيتم ترحيله خارج الأراضي الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

تقرير: فرص الوصول إلى اتفاق هدنة في غزة تقترب من الصفر

قالت تقارير إسرائيلية، إن فرص الوصول إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح المختطفين ووقف إطلاق النار في غزة على أساس مقترح مايو "تقترب من الصفر"، في وقت يزداد فيه "التشاؤم" في البيت الأبيض بشأن طرح مقترح جديد.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، الأحد، نقلا عن مصادر في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لم تسمها، أن الفرص "تقترب من الصفر" فيما يتعلق بالوصول إلى اتفاق، وفق المقترح الإسرائيلي الذي طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن، في نهاية مايو.

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، قد قال إن "العمل جارٍ" على تقديم مقترح "أكثر تفصيلا" بشأن وقف إطلاق النار في غزة، "خلال الأيام المقبلة"، لافتا إلى أن هذه "مسألة إرادة سياسية".

وجاء تصريح بيرنز خلال فعالية لصحيفة "فايننشال تايمز" في لندن، السبت، حيث أوضح أنه "يتم العمل على نصوص وصياغات مبتكرة" للتوصل إلى مقترح يرضي الطرفين. 

وأضاف: "سنجعل هذا مقترحا أكثر تفصيلا، وآمل بأن يكون ذلك في الأيام القليلة المقبلة، ثم سنرى".

إحباط وتشاؤم

وذكر تقرير القناة 12، الذي نقلته بالإنكليزية صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن هناك "تشاؤما كبيرا للغاية" بين المفاوضين الإسرائيليين، الذين ينخرطون في محادثات غير مباشرة مع حماس عبر الوسطاء مصر وقطر وأميركا، بهدف التوصل إلى اتفاق.

وذكرت القناة العبرية أيضًا أن الولايات، التي أعلنت أنها تقترب من تقديم مقترح جديد خلال اليومين المقبلين، يبدو أنه "من غير المرجح" أن تفعل ذلك.

كما أشار التقرير إلى وجود "إحباط كبير" بين المفاوضين الإسرائيليين الذين قالوا إنهم "كانوا يعتقدون حتى وقت قريب، أنه من الممكن على الأقل الوصول إلى اتفاق بين إسرائيل والوسطاء، ليتم عرضه على حماس".

رويترز: ضربة جوية إسرائيلية تقتل مسؤولا كبيرا في الدفاع المدني بغزة وقال الدفاع المدني في بيان إن مقتل مرسي يرفع عدد أفراد الجهاز الذين قتلوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 83.

فيما قال مصدر مطلع على المفاوضات للقناة: "يبدو أن المقترح الحالي لن ينجح حاليا. لا يوجد احتمال للوصول إلى اتفاق على مراحل". 

ونقل التقرير أيضًا أن مفاوضا إسرائيليا بارزا أبلغ عائلات المختطفين أنه "حتى المرحلة الأولى من الاتفاق، التي تشمل إطلاق سراح حوالي 30 امرأة وطفل وكبار السن والمرضى، ووقف إطلاق نار لمدة 6 أسابيع.. من غير المرجح حدوثها حاليا".

وواصل في حديثه للعائلات: "السبيل الوحيد للمضي قدما هو إنهاء الحرب.. واصلوا العمل لحشد الرأي العام وراء إنهاء الحرب".

وشهدت إسرائيل، مساء السبت، تظاهرات حاشدة قال منظموها إنها "ضمت أكثر من نصف مليون شخص"، معتبرين أنها "الأكبر في تاريخ البلاد"، وذلك لمطالبة الحكومة بإبرام اتفاق هدنة مع حركة حماس، يفضي إلى الإفراج عن المختطفين في قطاع غزة.

اتفاق غزة العالق بين نتانياهو والسنوار تُخرج الإدارة الأميركية من جعبتها مقترحاً جديداً لـ "جسر الهوة" بين إسرائيل وحماس، وتسهيل إبرام اتفاق وقف اطاق النار في غزة. فهل نحن أمام مقترح آخر ضمن الإطار العام لاتفاق وقف النار، أم أمام "مقترح الفرصة الأخيرة" كما أسماه البعض؟

وبعد مرور 11 شهرا على اندلاع الحرب في غزة، يعمل بيرنز ممثلا عن الولايات المتحدة مع قطر ومصر، على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

والخميس، حض وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، كلا من إسرائيل وحركة حماس على التوصل لاتفاق هدنة، وذلك بعد أن قال مسؤولون أميركيون إن الاتفاق "أصبح منجزا بنسبة 90 بالمئة".

"لن يقود إلى شيء"

وفي الولايات المتحدة، قال مسؤولون في البيت الأبيض، لموقع أكسيوس الأميركي، إن الرئيس بايدن "يرغب في تقديم مقترح جديد"، لكن كبار مساعديه يرون أنه "لن يؤدي إلى أي شيء، بسبب إصرار نتانياهو على السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، بجانب زيادة عدد السجناء الفلسطينيين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم".

وأوضح المسؤولون أن بايدن "لا يرغب في تقديم أي تنازلات تبدو كأنها مكافأة لحماس على قتلها 6 مختطفين لديها مؤخرا".

مئات الآلاف يحتجون في شوارع إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة رهائن شهدت إسرائيل، مساء السبت، أكبر تظاهرات في تاريخها، وفقا لمنظميها، الذين قالوا إن نحو نصف مليون شاركوا بالتظاهرة الرئيسية في تل أبيب، بالإضافة إلى تظاهرات في مناطق أخرى شارك فيها 250 ألف شخص، وذلك حسبما ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

وأوضح الموقع نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن هناك "تشاؤما كبيرا" في البيت الأبيض، بعدما طالبت حماس بالإفراج خلال أي اتفاق، عن 100 فلسطيني مدانين بالسجن مدى الحياة لقتلهم إسرائيليين، وهو عدد أكبر مما تم الاتفاق عليه.

وقال أحد المسؤولين لأكسيوس: "هذه فترة صعبة. في البيت الأبيض يشعرون بالحزن والإحباط والانزعاج. مستمرون في العمل، لكن لن نعرض أي شيء في الوقت القريب. نحن في موقف صعب".

كما نقل الموقع أن كبار مستشاري بايدن "كانوا على مدار الأسبوع الماضي، يقيّمون الوضع الذي وصلت إليه المفاوضات، وأصبحوا متشككين للغاية في فرص التوصل إلى اتفاق في الأمد القريب".

وتتبادل إسرائيل وحماس الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق هدنة، في وقت يواجه فيه نتانياهو ضغوطا داخلية لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين اختُطفوا خلال هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى).

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر، إلى مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، حسب تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات رسمية.

وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس، وترد منذ ذلك الحين بقصف وعمليات برية في قطاع غزة تسبّبت بمقتل ما لا يقل عن 40861 شخصا، وفقا لوزارة الصحة في القطاع. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • مفاوضات غزة مستمرة.. اجتماع قطري مصري مع حماس الأربعاء
  • بايدن يدعو إلى محاسبة كاملة بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية
  • ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار
  • مصر ترفض طلبا أميركيا إسرائيليا لعقد جولة جديدة من مفاوضات غزة
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • السيسي يدعو للضغط من أجل وقف الحرب في غزة
  • غانتس يدعو لتشكيل تحالف ضد حماس يشمل دولا عربية
  • تقرير: فرص الوصول إلى اتفاق هدنة في غزة تقترب من الصفر