أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

يواصل قرار مشاركة الأساتذة وإشرافهم على عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، إثارة كثير من الجدل ببلادنا، وسط تخوف كبير بين نشطاء مغاربة شددوا على أن القرار سينعكس بشكل سلبي على السير العادي للدخول المدرسي، لتزامن الحدثين معا في نفس التوقيت.

في ذات السياق، أكدت مصادر مقربة من دائرة القرار بوزارة التعليم، أن عملية الإحصاء التي ستشهدها بلادنا من بداية شهر شتنبر إلى آخر يوم فيه، والتي سيشرف عليها رجال ونساء التعليم، لن يكون لها أي تأثير على السير العادي للدخول المدرسي المرتقب في الثاني من شهر ذاته (شتنبر)، نافيا بذلك كل الأخبار التي تحدثت عن إمكانية تأجيل الدخول المدرسي بسبب هذا الإجراء.

من جانبه، أشار الأستاذ "محمد بنساسي"، رئيس الاتحاد العام لطلبة المغرب، إلى أن عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى برسم سنة 2024، ليست مسألة ثانوية أو عملية روتينية عابرة لا أهمية لها، حيث قال في هذا الصدد: "هي محطة وطنية غاية في الأهمية ينبغي ايلائها العناية اللازمة والتعاطي معها بالجدية الضرورية، بالنظر لما للمعطى الديمغرافي من أهمية بالغة على مستوى صنع السياسات العامة و العمومية والقطاعية في أبعادها المتعددة ومستوياتها المختلفة".

وشدد المتحدث ذاته عبر تدوينة نشرها عبر حسابه الفيسبوكي على أن: "إشراك السادة الأساتذة في إنجاح هذه المهمة الوطنية، مسألة إيجابية ومطلوبة، بالنظر لما تتطلبه عملية الإحصاء من جهد والتزام وخبرة في جوانب كثيرة"، قبل أن يؤكد قائلا: "لا أرى أن إشراك حوالي 10.000 أستاذ(ة) في عملية الإحصاء من أصل ما يزيد عن 300.000 أستاذ(ة) داخل المنظومة التعليمية، سيؤثر سلباً على السير العادي للدخول المدرسي المقبل رغم تزامن موعدهما معاً".

كما أكد "بنساسي" أن مشاركة الأساتذة من عدمها في عملية الإحصاء لن تقلص من ظاهرة البطالة التي تنخر مجتمعنا للأسف، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن: "شبابنا في حاجة ماسة إلى فرص عمل حقيقية ومستدامة، تكفل الحد الأدنى من العيش الكريم وتحقق الكرامة الإنسانية".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: عملیة الإحصاء

إقرأ أيضاً:

المقريف يطلّع على استعدادات العام الدّراسي 2024- 2025 وتوزيع وصول الكتاب المدرسي

ليبيا – التقى وزير التّربية والتّعليم بحكومة تصريف الأعمال الدّكتور “موسى المقريف” بِعميد بلدية أم الرزم الأستاذ “حسن عبدالجواد امقاوي”، وعُضو لجنة النازحين ببلدية درنة الأستاذ “محمود احميدة رافع”، وعدد من النازحين بالبلدية.

وناقشَ اللقاء وفقاً للمكتب الإعلامي التابع للوزارة لاِستعدادات للعام الدّراسي 2024- 2025 وتوزيع وصول الكتاب المدرسي إلى المؤسّسات التّعليمية.

وأشاد الحاضرين بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة لاِستئناف الدّراسة ببلدية درنة بعد الدّمار الذي لَحِق بها نتيجة السيول والفيضانات التي اِجتاحتها العام الماضي.

كما تمّت الإشادة بمنح الوزارة الإذن بالتّعاقد مع 699 مُعلّم ومُعلّمة لِسد العجز بالمُعلِّمين، وتعليمات الوزير لِمراقبي التّربية والتّعليم بالبلديات بضرورة اِستيعاب التلاميذ النازحين، وتسهيل اِلتحاقهم بالمدارس.

مقالات مشابهة

  • ضوابط التحفيز التربوي والانضباط المدرسي للعام الجديد بالإسكندرية
  • المقريف يطلّع على استعدادات العام الدّراسي 2024- 2025 وتوزيع وصول الكتاب المدرسي
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا
  • مجلس للحكومة الخميس يناقش الدخول المدرسي
  • تعديل أوقات تدابير السير في نفق العدليّة
  • مستجدات الدخول المدرسي على طاولة مجلس الحكومة المقبل
  • شبح الانقلابات العسكرية يشعل الجدل في تركيا.. هذه آخر تطورات مظاهرة الضباط
  • تطورات جديدة في قضية العصابة التي أرعبت ساكنة الصخيرات وتسببت في إصابات خطيرة لعشرات المواطنين
  • صريح جدا : أيام تفصلنا عن الدخول المدرسي..هكذا هي أسعار الأدوات المدرسية عند الجزائريين