حذر مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في الرياض د. علي المنصور، استخدام القمح والدقيق في المدخلات العلفية.

وأضاف المنصور، بمداخلة لقناة الإخبارية، أن استخدام القمح والدقيق في المدخلات العلفية ممارسة غير نظامية وغير أخلاقية.

وواصل، أن غرامة ذلك تبدأ بـ 2500 ريال عن كل طن في المرة الأولى، وترتفع إلى 5000 ريال في المرة الثانية، و10,000 ريال في المرة الثالثة.

وتابع مدير فرع الوزارة، أن الوزارة تهتم بتوفير الأمن الغذائي في المملكة عبر زراعة القمح محليا والحفاظ على جزء من الاحتياج الوطني كمنتج محلي تقوم هيئة الأمن الغذائي بشرائه عبر منظومة متكاملة من العمل المشترك.

فيديو | مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في الرياض د. علي المنصور: استخدام القمح والدقيق في المدخلات العلفية ممارسة غير نظامية وغير أخلاقية#الإخبارية#التاسعة pic.twitter.com/UPUBpeEL7m

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) August 16, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة البيئة أخبار السعودية القمح آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

الزراعة تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، السياسة الصنفية لمحصول القمح للموسم ٢٠٢٤- ٢٠٢٥، على مستوى محافظات الجمهورية، والتي تشمل الاصناف المثلى للزراعة في كل محافظة.

المحاصيل الحقلية
وقال الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت اشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بتوعية المزارعين باصناف المحاصيل التي تتلائم مع ظروف كل محافظة، من حيث مقاومتها للأمراض وملائمتها للظروف المناخية، وذلك في سبيل حصول المزارع على إنتاجية عالية، تساهم في زيادة دخله.
واشار خليل الى ان تلك الخريطة أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية ممثلا في قسم القمح، ومعهد بحوث أمراض النباتات ممثلا في معهد بحوث أمراض النباتات، وتم نشرها وتعميمها على جميع المحافظات، والتنسيق مع الجهات التابعة للوزارة لتوعية المزارعين بها، ونشرها، واستعراض مميزاتها.

جهود الزراعة لتحسين أساليب الري لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية

واشار خليل الى انه تم التنسيق مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بتوفير الأصناف، في جميع المحافظات، وفقا لهذه السياسية، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة، بدعم المزارعين وتوفير التقاوي ذات الانتاجية العالية المقاومة للامراض في جميع المحافظات، قبل بداية الموسم الزراعي بوقت كافي.

ووفقا للخريطة في منطقة الوجه البحري والجيزة، والتي تشمل محافظات: بورسعيد، الاسماعيلية، السويس، دمياط، الدقهلية، الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، البحيرة، الاسكندرية، المنوفية، القليوبية، و الجيزة، فإنه يفضل زراعة الاصناف: مصر 3، مصر4، جيزة171، سخا 95، سخا 96، سدس14، سدس15.

وفيما يتعلق بمنطقة مصر الوسطى، والتي تشمل محافظات: الفيوم، بنى سويف، و المنيا، فإنه يفضل زراعة الاصناف:  مصر 1، مصر 3، مصر 4-، جيزة 171، سخا 95، سخا 96،  سدس 14، سدس 15، بنى سويف 5،  بنى سويف ٧، و سوهاج 5.
أما بالنسبة لمنطقة مصر العليا، والتي تشمل محافظات: أسيوط، سوهاج، قنا،  الاقصر، اسوان،  والوادي الجديد، فإنه يفضل زراعة الأصناف: مصر 1، مصر 3، مصر 4، جيزة 171، سخا 95، سخا 96، سدس 14، سدس 15، جميزة 11، سدس 12، بنى سويف 5، بنى سويف ٧، و سوهاج 5.

الزراعة تنظم يومًا تدريبيًا للنهوض بمحصول الكتان


ووفقا للخريطة الصنفية أيضا وبالنسبة للأراضي المستصلحة حديثا، وتحديدا في مناطق: الدلتا الجديدة، مستقبل مصر، شرق العوينات، و توشكي، فإنه يفضل زراعة أصناف: مصر 1، مصر 3، مصر 4، جيزة 171، سخا 95، سدس 14، سدس 15، بنى سويف 5، بنى سويف ٧، وسوهاج 5.

ونبه التقرير الى ان الصنف سخا 96، والذي تم تسجيله مرخرا، هو صنف مبكر النضج ويفضل زراعته في الزراعات المتأخرة عقب محاصيل: الخضر، وقصب السكر.

مقالات مشابهة

  • الزراعة تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد
  • ملياردير يسير في الفضاء بالتعاون مع «سبيس إكس»
  • التويجري: تصرف ⁧كنو‬⁩ أمام الصين فيه رعونة ليست المرة الأولى .. فيديو
  • هل يجوز عمل عمرة لأكثر من متوفي فى المرة الواحدة ؟
  • حلقة تناقش الاستثمار في زراعة القمح بمحافظة الظاهرة
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • الحارثي يخوض سباق "فوجي" في اليابان بآمال كبيرة للوصول إلى منصة التتويج
  • قبل مواجهة ترامب وهاريس.. هل تصنع المناظرات فارقا هذه المرة؟
  • طموحات كبيرة للحارثي في سباق فوجي باليابان ببطولة العالم للتحمل
  • “الأمن الغذائي”: صرف (426) مليون ريال لمزارعي القمح