دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انتشار الفن على نطاق واسع، ماذا كان يُقصد به في ذروة عصر النهضة؟ فقد شهد شمال بلجيكا طفرة اجتماعية اقتصادية، بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر، من خلال الفن. إذ أحدثت الطبقة الوسطى العليا الناشئة تحوّلًا جذريًا في كيفية تكليف اللوحات. وساهمت تقنية الطباعة بانتشار الصور.

ومع تحوّل المنطقة إلى مركز للازدهار الرأسمالي والاستعماري، تحوّلت مدن "أنتويرب" و"بروج" و"غنت" إلى مراكز عالمية. وشكّل ذلك لحظة حاسمة في تاريخ الفن، ما أدى إلى اكتساب الفنانين مكانة النجوم، وتحوّلت اللوحات إلى قطع فنية مرغوبة.

يُمثّل المعرض لحظة حاسمة في تاريخ الفن، عندما اكتسب الفنانون مكانة النجوم وأصبحت اللوحات أشياء مرغوبة.تصوير: Denis Farley/MMFA/Courtesy Musée Beaux-Arts Montréal

قالت كلوي م. بيليتييه، القيّمة على معرض "Saints, Sinners, Lovers and Fools: Three Hundred Years of Flemish Masterworks"، في متحف مونتريال للفنون الجميلة: "عندما يكون لديك المال، فأنت ترغب بإنفاقه.. والطريقة الرائعة للقيام بذلك هي شراء الأعمال الفنية لجدران منزلك الجديد".

ويعكس المعرض المستمر حتى 20 أكتوبر/ تشرين الأول، 137 عملاً فنياً من تلك الفترة، إضافة إلى لوحات ومنحوتات ومطبوعات. ويشير عنوانه إلى النماذج الأوّلية التي رسمها بيتر بروغل، وبيتر بول روبنز، وجاكوب جوردانز، والعديد من الفنانين الآخرين. 

يضم معرض "Musée Beaux-Arts" أعمالًا فنية حول "الأساطير والطبيعة"، وهو موضوع يُجسّد السعي إلى تحقيق التفوق في العالمين المادي والروحي.تصوير: Denis Farley/MMFA/Courtesy Musée Beaux-Arts Montréal

ولا يختلف الأمر كثيرًا عن نشر صور أو مقاطع فيديو من عطلة في بلدة أمالفي الإيطاليةـ أو حفل زفاف فاخر عبر "إنستغرام" اليوم. فكان جامع اللوحات في تلك الحقبة الذي يسعى لجذب انتباه الجمهور، يتباهى بثروته من خلال الجلوس لرسمه داخل إطار يشّع تباهيًا بالازدهار والانتصار.

خذ على سبيل المثال لوحة رسمتها ميخائيلينا فاوتييه في منتصف القرن السابع عشر، حيث تُصوّر شخصًا يرتدي قميصاً حريرياً أسود اللون أمام لوحة كان قد حصل عليها من روبنز.

وأدت هذه الفئة الجديدة من هواة جمع الأعمال الفنية إلى ظهور سوق الفن الذي نعرفه اليوم.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: التصوير رسم صور فنون وسائل التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

القبض على قياديين من حركة النهضة الإخوانية في تونس

قالت حركة النهضة الإخوانية التونسية، إن السلطات أوقفت عدداً من قيادييها ليل الإثنين الثلاثاء.

وقالت الحركة الإخوانية في بيان، إن السلطات قبضت على عضو مكتب تنفيذي وسكرتير عام مكتب جهوي في ولاية بن عروس وعدد آخر من الأعضاء.
وقبضت تونس على رئيس الحركة ومؤسسها راشد الغنوشي في أبريل (نيسان) 2023 للتحقيق في عدة قضايا، وأغلقت اجميع مقرات التنظيم.

ماذا بقي من النهضة بعد الغنوشي https://t.co/htHkMVWZrr pic.twitter.com/4rrJBr2s2b

— 24.ae (@20fourMedia) July 28, 2024 وأصدر القضاء حكمين ضد الغنوشي، أحدهما بالسجن عام واحد في قضية وصم الأمن بـ"الطواغيت"، وآخر بالسجن3 أعوام  بسب حصول الحزب على تمويلات من الخارج.
كما يقبع نائب رئيس الحركة والأمين العام وقياديون من الصف الأول في السجن بتهمة التآمر على أمن الدولة.

مقالات مشابهة

  • دول الخليج تسعى لبناء أطول ناطحات السحاب بالعالم
  • الأسود تعود إلى بغداد.. واللقاء المقبل في البصرة
  • اعتقال قياديين بحركة النهضة في تونس
  • القبض على قياديين من حركة النهضة الإخوانية في تونس
  • خولة السويدي : معرض أبوظبي للصيد و الفروسية منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي الوطني
  • على تركيا الاعتذار عما فعله العثمانيون بالعالم العربي
  • ماذا بعد خطابات مجلس الأمن حول سد النهضة؟
  • اللوحات تجمعنا في السليمانية بمشاركة فنانين عرب
  • مدير شرطة ولاية كسلا يدشن العمل بمصنع اللوحات المرورية بالولاية
  • إبداعات «سراب».. روايات نسائية مرسومة