قال اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، إن إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم قامت بالإشتراك مع الجهات المعنية (شرطة البيئة و المسطحات المائية، الرقابة الإدارية، الرقابة التموينية، مباحث التموين، الرقابة الصحية، مجالس المدن) بتنفيذ حملات تفتيشية بمركز ومدينة بلبيس، لضبط سوق اللحوم والدواجن والأسماك.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري، أن الحملات التفتيشية أسفرت عن تحرير محضر مخالفة و ضبط ١١ طن و ١٦٥ كجم مصنعات لحوم غير صالحة للإستهلاك الآدمي.

 وتم عمل المحاضر اللازمة وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وذلك لتوفير غذاء صحي وآمن حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين من كافة الأغذية الفاسدة والمجهولة المصدر.

وفي سياق متصل، نظمت المديرية قافلة طبية بيطرية مجانية بقرية الشولية التابعة لمركز ومدينة بلبيس، وذلك بحضور كل من: مدير إدارة الوقاية بالمديرية، ومدير وأطباء إدارة بلبيس البيطرية، وكبار المربين بالقرية، تم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين. 

وأشار مدير مديرية الطب البيطري إلى أن القافلة قامت بفحص وعلاج ٨٥ رأس ماشية ضد الأمراض الباطنية ط، وإجراء المسح التناسلي الشامل، والفحص بجهاز السونار والرعاية التناسلية لـ ١٣٥ رأس ماشـية، ورش ٢٥٠ رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية، وتجريع ٢٠٠ رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية، وعلاج ٦٠٠ طائر  أمراض دواجن، وترقيم وتسجيل ١٥٠ حيوان بالمجان. 

وأضاف مدير المديرية أنه تم عقد ندوة وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين، والتوعية بأهمية التأمين على الماشية، ومشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية (أبقار- جاموس ) ومشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية، وأهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة، والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان، ومشروع تسمين عجول البتلو، ومشروع تسمين عجول البتلو، والتوعية ضد مرضى البروسيلا والسعار، وتم مناقشة وعرض المشروعات والخدمات والحملات المقدمة من مديرية الطب البيطري وكيفية الحصول عليها، للحفاظ والنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة.

ووجه المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها، والإستفادة من القوافل الطبية البيطرية التى تجوب القرى الأكثر إحتياجاً؛ بهدف زيادة الوعى البيطري، وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية من خلال إجراء الكشف البيطرى وتقديم العلاج المجانى، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطفيليات الداخلية الرعاية التناسلية الإجراءات القانونية كاهل المواطن الدواجن قافلة طبية بيطرية مجانية محافظة الشرقية حملات تفتيشية الطب البيطري الرقابة الإدارية الأغذية مجهولة المصدر مدیریة الطب البیطری

إقرأ أيضاً:

محلية وادي حلفا تطلق حملة وقائية كبرى لمكافحة وبائيات الخري

أطلقت محلية وادي حلفا حملة شاملة للإصحاح البيئي تشمل نظافة، رش يَرقي وضبابي، ونقل مكبات النفايات، بهدف مكافحة انتشار الأمراض الموسمية خلال الخريف..

التغيير: الخرطوم

أطلقت وحدة حلفا الإدارية التابعة لمحلية حلفا بالولاية الشمالية، حملة كبرى للإصحاح البيئي، شملت نظافة ورش يَرقي وضبابي، بالإضافة إلى نقل المكبات من السوق الرئيسي في مدينة حلفا، وذلك تحسباً لانتشار أمراض الخريف.

جاءت الحملة بمشاركة الهلال الأحمر السوداني، منظمة دوسة، المجلس الأعلى لأهالي وادي حلفا، القوات النظامية، والغرفة التجارية بوادي حلفا. وتهدف هذه الحملة إلى الوقاية من انتشار الأمراض المرتبطة بفصل الخريف، خاصة الأمراض التي تنتقل عبر النواقل.

وأوضح مدير الشؤون الإدارية بمحلية حلفا عبد الله محمد محي الدين، أن الحملة ستتبعها حملة أخرى لمراقبة الأغذية، بحسب منصة الناطق الرسمي، بهدف منع انتشار الأمراض الموسمية. كما أعرب عن شكره لكل الجهات المشاركة في الحملة، بما في ذلك إدارة صحة البيئة، وإدارة الشؤون الصحية بالمحلية، والضباط التنفيذيين بوحدة حلفا الإداري، وفقا لمنصة الناطق الرسمي لحكومة السودان، الاثنين.

من جانبه، دعا مدير وحدة حلفا الإدارية، محمد الفاتح عبدون، التجار والمواطنين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية والتعاون مع فرق الحملة لضمان نجاحها. كما دعا بالتوفيق لمواطني المحلية في تجنب الأمراض والحفاظ على الصحة العامة.

وفي السياق ذاته، أكد مسؤول آلية النظافة وصحة البيئة بوحدة حلفا، كمال أحمد سليمان، أن الحملة ستستمر لمدة أسبوع كامل، وستشمل جميع مناطق مدينة حلفا.

نقل النفايات الصلبة

من جهتها، أشارت مدير المشاريع بمنظمة دوسة، فاطمة عطا المنان، إلى أن الحملة شملت إغلاق وتعقيم السوق الرئيسي، ونقل النفايات الصلبة إلى مكبات خارج المدينة، بالإضافة إلى حملات رش وتعقيم مكثفة.

وأكد مدير الشؤون الصحية بمحلية حلفا، محمود شعبان، أن الحملة ستستمر لتغطية جميع أرجاء المحلية، مع التثقيف الصحي للمواطنين عبر وسائل الإعلام المحلية. كما أشار إلى أن الحملة تستهدف مكافحة نواقل الأمراض والوقاية من الأمراض الموسمية.

كما دعا مدير الهلال الأحمر السوداني بمحلية حلفا، رياض عشري، المواطنين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية وأخذ الحيطة والحذر لتجنب الإصابة بالأمراض، مشيراً إلى أهمية التوجه للطبيب فور ظهور أي أعراض مرضية.

وأشاد رئيس الغرفة التجارية بوادي حلفا، نبيل محمد أوشي، بجهود المحلية في مجال الإصحاح البيئي، وبالتعاون المثمر بين كافة الشركاء في الحملة.

وتعاني مدينة وادي حلفا، كسائر مناطق السودان، من انتشار الأمراض المرتبطة بفصل الخريف، مثل الملاريا والحمى النزفية.

الوسومالولاية الشمالية حرب الجيش و الدعم السريع وادي حلفا

مقالات مشابهة

  • هام وعاجل لجميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في كافة أنحاء الجمهورية اليمنية بدون استثناء.. وهذا ما سيحدث والكل في ترقب (تفاصيل)
  • ضبط 500 كيلو أسماك مدخنة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالغربية
  • تموين المنوفية ضبط 17 طن مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي
  • ضبط لحوم مجمدة وكبد ودواجن مجهولة المصدر بالشرقية
  • أساتذة الطب المصريون يناقشون تطورات علاج أمراض الرئة في مؤتمر طبي بفيينا
  • تحرير 743 محضراً خلال حملة تفتيشية علي الأسواق والمحال التجارية بالشرقية
  • انفوجراف.. جهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • محلية وادي حلفا تطلق حملة وقائية كبرى لمكافحة وبائيات الخري
  • اجتماع لجنة القيادات بالغربية لاختيار مدير عام مديرية التموين
  • إطلاق حملة التعريف بالأمراض والتحصينات الحيوانية الـ16في أبوظبي