بوابة الوفد:
2024-09-11@18:09:35 GMT

جامعة النيل تنظم ملتقى البحوث للطلاب الجامعيين

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

تشهد جامعة النيل الأهلية برئاسة الدكتور وائل عقل، غد الأحد الموافق 18 أغسطس الجاري، بالمقر الرئيسي للجامعة بالشيخ زايد، وللسنة العاشرة على التوالي، انطلاق فعاليات "الملتقى البحثي النصف سنوي 2024" في نسخته الـ 18 بمشاركة 538 مشروع بحثي.

وتنظم جامعة النيل هذا الملتقى بشكل دوري ومتواصل لمدة 10 سنوات ليصبح واحدًا من أهم ملامح جامعة النيل كجامعة بحثية علمية، حيث يقدم الملتقى نموذجا للتعلم من خلال الابتكار وتطبيق البحث العلمي وإتاحة الفرصة لطلاب مرحلة البكالوريوس للتقدم والتنافس والإبداع في مجالات البحث المختلفة والأفكار المبتكرة.

مسارات مسابقة جامعة النيل 

وأكد الدكتور أحمد رضوان، نائب رئيس جامعة النيل للبحوث، ورئيس الملتقى، أن المسابقة تتيح  6 مسارات للاشتراك بها هم (الهندسة، تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، إدارة الأعمال، التكنولوجيا الحيوية) ومن فاعليات المسابقة أيضاً هذا العام فتح مسار جديد عن أبحاث الاعاقة، بالإضافة الى التعاون مع شركة بيكو مصر والتي تمنح الفرصة لشباب الباحثين لتقديم حلول مستدامة لتوفير الطاقة في الصناعة وإدارة المخلفات والتي يمكن استخدامها في تحسين صناعة الأجهزة المنزلية والسلع المعمرة، وينضم لمسارات المسابقة مسار متميز عن  "التكنولوجيا المستدامة".

وقال نائب رئيس جامعة النيل للبحوث، أن الملتقى يهدف إلي غرس فكرة البحث العلمي والتطبيق كأداة أساسية للتعلم في كيان الطالب الجامعي أثناء سنوات الدراسة وقبل التخرج وإتاحة فرصة متميزة للطالب الجامعي لاكتساب المهارات المختلفة كمهارات القيادة والتواصل الاجتماعي الفعال والعمل الجماعي وإدارة الوقت وفنون العرض والعمل على حل المشكلات وإيجاد حلول جديدة ومختلفة، الأمر الذي يعمل على سد العديد من الفجوات بين الدراسة الأكاديمية والواقع العملي ويساهم في تكوين فكر وشخصية الطالب ويجعله قادرا على مواكبة الحياة العملية بعد التخرج، والجدير بالذكر في هذا الصدد هو نجاح عدد كبير من طلبة جامعة النيل في نشر أكثر من 130 مقالة علمية خلال السنوات الخمس السابقة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة النيل جامعة النيل الأهلية النيل الدكتور وائل عقل وائل عقل جامعة النیل

إقرأ أيضاً:

ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يناقش اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

ينطلق غداً الثلاثاء، ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي في مومباي، بمشاركة مئات من كبار المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص وممثلي كبرى الشركات ومجتمع الأعمال في الجانبين، لبحث سبل تحقيق الاستفادة الكاملة من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، عبر تأسيس المزيد من الشراكات بين مجتمعي الأعمال في القطاعات ذات الأولوية.

وتنظم وزارة الاقتصاد وسفارة الإمارات في نيودلهي، الملتقى بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في الهند، وذلك تحت شعار "ما بعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة: الابتكار والاقتصادات الجاهزة للمستقبل"، إذ تواصل الإمارات والهند استكشاف فرص الارتقاء بعلاقات الشراكة الاستراتيجية إلى آفاق أرحب تحت مظلة اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الدولتين، والتي دخلت حيز التنفيذ في مايو (أيار) 2022.
ويستعرض الملتقى مجموعة من القطاعات ذات الاهتمام المشترك مع التركيز على الرعاية الصحية والتكنولوجيا البيولوجية والطاقة المتجددة والاستدامة والذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد والتكنولوجيا الزراعية وغيرها.

استكشاف الفرص

وفي هذا الإطار، قال الدكتور ثاني الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، إن "ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يمثل منصة مهمة لقادة مجتمع الأعمال في الجانبين للالتقاء والتشاور واستكشاف الفرص لتحقيق المصالح المتبادلة، وتطوير شراكات تدعم أهداف النمو والتنويع الاقتصادي".
وأضاف أن "الملتقى يستفيد من الازدهار التجاري والاستثماري بين الإمارات والهند تحت مظلة اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، إذ واصلت التجارة البينية غير النفطية نموها مسجلةً 28.2 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024، بزيادة 9.8% عن الفترة نفسها من 2023، وذلك رغم تباطؤ نمو حركة التجارة حول العالم خلال الفترة ذاتها".
وتجسّد جلسات ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي مدى اتساع نطاق الفرص المتاحة للقطاع الخاص وتنوعها، وتشمل جلسة بعنوان "الرعاية الصحية والتكنولوجيا البيولوجية: ريادة مستقبل الطب"، والتركيز على السبل المتاحة لاستفادة الإمارات والهند من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما في تطوير الشراكات ضمن مجالات التكنولوجيا البيولوجية والطب الجينومي والرعاية الصحية المبنية على الذكاء الاصطناعي والصحة الرقمية والأبحاث الدوائية.
كما يشمل الملتقى جلسة مخصصة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الناشئة، والتي سيتم فيها بحث سبل تطوير تلك الأدوات، والمجالات التي تستفيد منها.
أما جلسة "الطاقة المتجددة والاستدامة: ريادة الثورة الخضراء" فستلقي الضوء على الجهود الرائدة التي تبذلها الإمارات لتقديم حلول طاقة الرياح والطاقة الشمسية والحرارية الأرضية عبر أنحاء دول العالم النامية.
وتناقش جلسات أخرى الفرص المتاحة ضمن مجالات الخدمات اللوجستية والتكنولوجيا الزراعية والممارسات الزراعية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • "الثقافة والرياضة" تنظم ملتقى العلوم الرياضية.. 28 سبتمبر
  • ملتقى "الشارقة للسرد" ينطلق في تونس
  • جامعة أسيوط تنظم جلسة علمية تحت عنوان الاعتبارات الأخلاقية في البحث العلمي للإشراف على الرسائل العلمية  
  • تونس تشهد انطلاق ملتقى الشارقة للسرد في دورته الـ20
  • جمعية ” المودة ” تطلق برنامج “تحدي غرس القيم” لصناعة الأفلام للطلاب الجامعيين
  • ملتقى الابتكار للخدمات الصحية.. استقبال 290 فكرة وعرض 47 ملصقًا علميًا
  • الاثنين المقبل.. انطلاق الملتقى الثالث لمناهج البحث العلمي
  • جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة
  • ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يناقش اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • الأقصر تنظم ملتقى توظيفي لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب 14 سبتمبر