أكدت حركة حماس، اليوم السبت، أن أمريكا و إسرائيل يعرقلان مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، و أن مقترحان الرئيس الأمريكي جو بايدن ماهي إلا وهم.

 

حماس تؤكد وهمية مقترحات بايدن

وقال قيادي حماس سامي أبو زهري في بيان لوكالة فرانس برس إن الحديث عن قرب التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار هو وهم.

 

وأكد القيادي في حماس أن الاحتلال يواصل عرقلة كل المساعي لإتمام أي اتفاق، مضيفا "لسنا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية، بل أمام فرض إملاءات أميركية.

 

وصف المسؤول الإعلامي لحركة حماس في لبنان، وليد الكيلاني، ما تلقته الحركة من معلومات من المفاوضات بأنه لا يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني.

 

وأشار كيلاني في حديث لـ"سبوتنيك" في تعليق على البيان القطري المصري الأمريكي بشأن المفاوضات المنعقدة في الدوحة إلى أن المخرجات لا تعطي ما تم الاتفاق عليه في ورقة 2 يوليو.

 

ولفت إلى أنه لا يوجد التزام بما قدمته حماس من مبادرات، وإسرائيل قدمت شروطا إضافية وتريد فرض واقع جديد.

 

الإسرائيلي لا يزال يعرقل

وقال كيلاني: "نحن لا نريد أن ننعي المفاوضات لكن الإسرائيلي لا يزال يعرقل كما عرقل في الجولات السابقة، وحماس رحبت بخطاب بايدن سابقا وأيضا قرار مجلس الأمن السابق".

 

ولفت كيلاني إلى أنه من الشروط الجديدة هي موضوع البقاء في معبري ناتسريم ورفح.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت قطر ومصر وأمريكا، أن كبار المسؤولين من حكوماتها سيجتمعون مرة أخرى في العاصمة المصرية القاهرة بشأن وقف النار في قطاع غزة، قبل نهاية الأسبوع المقبل، آملين في التوصل لاتفاق وفق الشروط الحالية المطروحة.

 

وبدأت أول أمس الخميس، جولة مفاوضات جديدة في العاصمة القطرية الدوحة، بوساطة أمريكية قطرية مصرية، لبحث التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى في قطاع غزة، في ظل غياب حركة حماس، التي ترفض المشاركة، حيث تؤكد على مطالبها وبأنها قد وافقت على ما تم طرحه سابقا، وبأنها لن تعود للمفاوضات لإعطاء نتنياهو، المزيد من الوقت.

علنت حركة حماس أنها لن تقبل بأقل من وقف كامل لإطلاق النار والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وعودة طبيعية للنازحين، وصفقة تبادل من دون شروط الاحتلال.

 

وأضافت حماس عبر حسابها، أن وفد الاحتلال ووضع شروطًا جديدة في سياق نهجه للتعطيل، منها الإصرار على إبقاء قوات عسكرية في محور "فيلادلفيا"، والحقّ بوضع فيتو على أسماء أسرى وإبعاد أسرى لخارج فلسطين.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حماس إسرائيل غزة وقف إطلاق النار حرب غزة

إقرأ أيضاً:

غانتس يدعو لتشكيل تحالف ضد حماس يشمل دولا عربية

جدد زعيم حزب "معسكر الدولة"، بيني غانتس تحريضه ضد حركة حماس، داعيا من واشنطن إلى تشكيل تحالف دولي يضم دولا عربية، للقضاء على الحركة.

وقال زعيم حزب "معسكر الدولة" الإسرائيلي المعارض بيني غانتس، الاثنين، إنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن "على الولايات المتحدة والدول العربية المعتدلة تشكيل تحالف إقليمي ضد حماس".

وقال غانتس الذي يزور الولايات المتحدة على منصة إكس: "التقيت اليوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن العاصمة، ونقلت إليه تقديري لالتزام الإدارة بتأمين صفقة في غزة".

وأردف: "أضفت أن على الولايات المتحدة جنبًا إلى جنب مع الدول العربية المعتدلة أن تسعى إلى تشكيل تحالف إقليمي ضد حماس"، وفق تعبيره.

وذكر غانتس أنه قال لبلينكن أيضًا إن "الصفقة الحالية تحظى بدعم واسع النطاق في كل من الكنيست والجمهور الإسرائيلي، ومع ذلك، بعد أشهر من رفض حماس، أتوقع من العالم أن يدعم جهود إسرائيل لتكثيف الضغوط المدنية والعسكرية في غزة"، وفق زعمه.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى أن مطلب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو بقاء "الجيش" في محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر يعرقل التوصل إلى اتفاق مع "حماس".


ووجهت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة الاتهام مرارًا لنتنياهو بعرقلة التوصل إلى اتفاق من أجل ضمان بقائه السياسي.

ووصلت مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة إلى مرحلة حرجة، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وعدم الانسحاب من محوري نتساريم وفيلادلفيا وسط وجنوب القطاع، بينما تتمسك حماس بإنهاء الحرب وعودة النازحين والانسحاب الإسرائيلي من كامل القطاع.

من جهة ثانية، اعتبر غانتس أن "إسرائيل يجب أن تكون مستعدة للقيام بعمل عسكري في على الحدود مع لبنان، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين قريبًا".

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" الاثنين، عن غانتس قوله في مؤتمر الحوار بين الشرق الأوسط وأمريكا MEAD الأحد في واشنطن،: "حان وقت التحرك في الشمال، تأخرنا في هذا الأمر، ويجب أن نسعى إلى التوصل إلى اتفاق لإخراج رهائننا".

واستدرك: "ولكن، إذا لم نتمكن من الحصول عليه في الفترة المقبلة، فلن يقتصر الأمر على أيام أو أسابيع قليلة، بل أرى أنه يجب أن نذهب إلى الشمال ونحرص على إعادة شعبنا إلى ديارهم، ولا أعتقد أنه يجب علينا تأخير ذلك بعد الآن".

ورأى غانتس أن "هذه الحرب أظهرت أننا بحاجة إلى زيادة الضغوط العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية على إيران، وأننا لا نستطيع قبول اتفاق يتناول القضايا النووية فحسب، بل يجب أن يتضمن أيضًا قيودًا على التمويل وتشغيل الوكلاء".

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يتبادل حزب الله وفصائل أخرى مع جيش الاحتلال قصفا يوميا على طرفي الحدود، "تضامنا مع غزة".


ومن وجهة نظر غانتس، فإن "النصر الحقيقي يعني إعادة الرهائن إلى عائلاتهم، والسكان إلى منازلهم".

وحول توقعاته لمجريات الأحداث بغزة قال: "سيستغرق الأمر عقدًا آخر من النشاط العملياتي في غزة لمنع حماس من إعادة بناء قوتها، وسنعمل في غزة كما نفعل في الضفة الغربية".

وأشار إلى أنه دافع عن "التحرك المبكر في رفح" وأنه "نقل هذا إلى الأمريكيين خلال زيارته في آذار/ مارس الماضي.

وبدعم أمريكي تشن دولة الاحتلال حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي غربي: مواقف نتنياهو دفعت حماس لتشديد مواقفها من الصفقة
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • وزير خارجية البحرين يبحث جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: الحكومة الإسرائيلية تعرقل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى والمحتجزين بارتكاب المجازر
  • البيت الأبيض يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار
  • حماس ترد على اتهامات كيربي بانها المُعطل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار
  • جون كيربي: لا تزال حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • غانتس يدعو لتشكيل تحالف ضد حماس يشمل دولا عربية