ناقشت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها خلال اجتماعها الدورى  سبل دفع معدلات تقنين أراضى الدولة، واستعرضت تقارير الأمانة الفنية ووزارة التنمية المحلية بشأن إجراءات التقنين، وأكد اللجنة أن الأولوية خلال الفترة القادمة لإنجاز كل طلبات التقنين وفقًا للقانون، مع متابعة الملف مع المحافظات من خلال لجان المتابعة الميدانية.


واشارت  إلى التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتشكيل لجان تقنين محددة المسئوليات فى كل محافظة لضمان المتابعة وإنجاز الملف وأن تكون اللجان برئاسة نائب المحافظ أو السكرتير العام لضمان فاعليتها، مع المحاسبة المشددة للمتقاعسين  فى إجراءات التفتيش واسترداد حقوق الدولة.

ناقشت اللجنة  أيضًا ملف التظلمات من التقنين، ووجهت بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية بإلزام لجان التظلم بالمحافظات بالبت فى التظلم قبل مرور 30 يومًا من تقديمه مع وضع حد أقصى لصلاحيات اللجنة، مع التأكيد على عدم اجراء أو تعديل على عقد التقنين بعد توقيع المحافظ

كما ناقشت اللجنة تقارير معدلات الأداء والتى أشارت إلى إصدار 78 ألف عقد تقنين حتى الآن فى كافة المحافظات بنسبة 69% من الأراضى المستوفاة لشروط التعاقد، وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية لاستصدار باقى العقود.
وكشف التقرير أن عقود التقنين المسلمة للمواطنين شملت نحو 51 ألف عقد لأراضى بناء و27 ألف عقد لأراضى زراعية.
وأشار  التقرير أن 13 محافظة تجاوزت نسبة الإنجاز فيها 70%.
تم التأكيد على ضرورة المتابعة اليومية مع كافة المحافظات من قبل الأمانة الفنية ووزارة التنمية المحلية لرفع معدلات الإنجاز واستصدار العقود للحالات المتبقية.
وفى الوقت نفسه التأكد من سيطرة المحافظات وجهات الولاية على الأراضى المستردة لاتخاذ إجراءات تضمن عدم عودة التعديات من خلال توثيق كل حالة برفع احداثياتها.
وقال رئيس الأمانة الفنية أن التقرير المشترك للتنمية المحلية و قوات انفاذ القانون أشار الى ان موجات الازالة تمكنت خلال الفترة الماضية من تنفيذ نحو ١٦٤ الف حالة ازالة اسفرت عن استرداد ١١٠ ألف فدان أراضى زراعية ونحو ٢٦ مليون متر مربع أراضى معدة للبناء .
ووجه رئيس اللجنة بمواصلة موجات الازالة للقضاء على ظاهرة التعدى على أراضى الدولة 
مع تغيير كافة المحاضر الادارية المحررة ضد التعديات الى محاضر جنائية فى كافة المحافظات لاتخاذ الاجراءات القانونية حيالها، مع محاسبة المقصرين عن تقديم المحاضر الجنائية عن أى تعد على أراضى الدولة  
كما استعرض رئيس اللجنة ايضا خلال الاجتماع سبل التنسيق بين وزارتى الزراعة والرى فى شأن تقنين الأراضى وفقًا للمقنن المائى بما يحقق التيسير على مقدمى طلبات التقنين وفى الوقت نفسه لا يهدر المخزون المائى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة التنمية المحلية لجنة استرداد أراضى الدولة المحافظات عقود التقنين تقنين أراضي التنمیة المحلیة أراضى الدولة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة

الثورة نت|

أكد رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي، على المسؤولية الواقعة على عاتق أبناء المحافظات والمناطق المحتلة في مناهضة قوى المحتل ونهجه العدواني وممارساته في السيطرة على مقدراتها ونهب خيراتها.

وأشار الرهوي خلال لقائه اليوم محافظ شبوة عوض فريد العولقي ووكلاء المحافظة، إلى أن حكومة التغيير والبناء تراعي في نشاطها الخدمي البُعد الوطني انطلاقا من المسؤولية الوطنية تجاه كافة أبناء اليمن الكبير.

ولفت إلى أن الحكومة تحرص على تفعيل نشاط المحافظين لما فيه تحقيق قوة حضورهم في الميدان وكذا الشخصيات الاجتماعية الرافضة للاحتلال في عموم المحافظات المحتلة .. مشيراً إلى أهمية العمل الجماعي لكافة الشخصيات الفاعلة لإحداث حراك شعبي واسع لتحقيق الغايات التي ينشدها الجميع في الحرية والاستقلال.

وكان المحافظ العولقي، استعرض الأوضاع في محافظة شبوة وتطوراتها خاصة في الجوانب المعيشية والخدمية والأمنية في ظل سياسة الإفقار والتجويع التي ينتهجها المحتل السعودي والإماراتي في كافة المحافظات والمناطق والجزر المحتلة وأدواته.

وتطرق إلى تردي الأوضاع المعيشية والخدمية والأمنية على مستوى شبوة وبقية المحافظات ووصولها إلى وضع كارثي غير مسبوق .. لافتاً إلى حالة السخط والغليان الشعبي المضطردة إزاء المحتل ومرتزقته وعملائه.

مقالات مشابهة

  • تعليمات  بسرعة البت .. وزير التموين: فحص أكثر من ٥٥٠ طلباً
  • لجنة المال أقرت مبدأ الطابع الالكتروني ومكننة المعاملات العقارية
  • إزالة 190 حالة تعد على أراضي الدولة في بني سويف
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث سبل التعاون مع مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين
  • رئيس الوزراء يلتقي قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة
  • الرهوي يلتقي قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة
  • التنمية المحلية: مهلة 30 يومًا لأصحاب طلبات التصالح القديمة لتوفيق أوضاعهم
  • «التنمية الصناعية»: طرح 10 ملايين متر أراضي للمستثمرين بالمدن الجديدة خلال أيام
  • قائمة بأسماء طلبات التصالح المرفوضة في حي الخليفة - صور
  • محافظ أسيوط: إزالة 33 حالة تعدي على أراضى أملاك الدولة بالمحافظة