قالت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، إنّ المجلس يُخصص برنامج لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت بتنفيذ حزمة تدخلات تتمثل في «التمكين، وبناء القدرات، والتوعية»؛ للمساهمة في توفير الحماية لمستخدمي الإنترنت وتقنيات الاتصال والمعلومات من النشء والمراهقين من خلال توظيف الطاقات والهوايات للنشء والمراهقين بشكل آمن، يُسهم في بناء قدراتهم بما يتناسب من احتياجات السوق المتطورة والمشاركة في إعداد المواطن العالمي وهو ما يتطلبه التحول التقني والتكنولوجي والثورة المعلوماتية.

مخاطر الإنترنت على الأطفال

وأضافت رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، لـ«الوطن»، أنّ الإنترنت اليوم مصدر حيوي للمعلومات لدى النشء والمراهقين، ما يجعل التمكين ورفع الوعي لديهم أدوات رئيسة لتحقيق الأمان الرقمي والأمان الفكري عمومًا، ويسهم  في تأصيل المواطنة الرقمية، ما يُساعد على تحقيق التوازن في حفظ أبنائنا آمنين مع منحهم الحريات التي يحتاجونها لضمان سلامتهم في عالم التطورات والتغيرات المتسارعة والطفرة الإلكترونية في تقنية الاتصال والمعلومات.

وأشارت إلى أنّ تلك الطفرة أدت في المقابل إلى بروز مخاطر في استخدام تلك التقنيات الحديثة، وظهور تهديدات ومخاطر الإنترنت المتمثلة في «التنمر الإلكتروني - الألعاب الإلكترونية - الابتزاز الإلكتروني - سرقة المعلومات الشخصية - الإدمان الإلكتروني - التعرض لمواد إباحية غير ملائمة»، يترتب عليها آثار عدة مثل «العزلة والاكتئاب، وضعف التركيز والنظر، والسمنة والنحافة، والتفكك الأسري، وسرقة المعلومات الشخصية، وضعف الانتماء والهوية والانتماء إلى ثقافات أخرى، وعدم الفصل بين العوالم الافتراضية والواقع» وغيرها.

وأشارت «السنباطي» إلى أنّ مؤسسات الدولة تضافرت معًا لضمان النجاح في تحقيق الرسالة الهادفة لبناء بيئة تكنولوجية أكثر أمانا، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان ورؤية الدولة لخطة التنمية المستدامة 2030، من خلال تقديم حزمة من التدخلات تركز على مستجدات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، مع التركيز على مبادىْ المواطنة الرقمية والاستخدام الآمن للتكنولوجيا.

الحلول الآمنة 

وعن الحلول الآمنة لتلك المخاطر، أكدت سحر السنباطي أنّ هناك شراكة من أجل توفير بيئة رقمية آمنة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومؤسسة حياة كريمة، ومنظمة يونيسف، ومبادرة «بكرة بينا» التي أطلقها المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي؛ لتمكين الطفل، والتي  حققت إنجازات عدة تمثلت في بناء قدرات 5350 طفلًا على آليات الحماية من مخاطر الإنترنت، وكيفية توظيف مهاراتهم وقدراتهم وتنمية التفكير النقدي التحليلي، وطرق المواجهة في عام 2023-2024.

وأشارت إلى أنّه عند حدوث أي مشكلات للأطفال يجب ألا يخافوا من المصارحة أو اللجوء إلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة أو الحديث مع شخصٍ محل ثقة، أو الاتصال بخط نجدة الطفل 16000؛ لتحقيق الحماية والتمكين لبناء فهم مشترك لدى النشء والمراهقين بشأن موضوع الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للطفولة والأمومة سحر السنباطي القومی للطفولة مخاطر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

رقم تريليوني.. بلومبرغ تكشف قيمة مشروعات رؤية السعودية 2030

قالت وكالة بلومبرغ، الثلاثاء، إن مشروعات "رؤية السعودية 2030" وصلت قيمتها إلى 1.3 تريليون دولار.

وذكرت الوكالة أن المملكة أطلقت مشروعات عقارية وبنية تحتية بقيمة 1.3 تريليون دولار على مدى السنوات الثماني الماضية، ضمن خطتها لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط

وأطلقت "رؤية السعودية 2030" في 25 أبريل من عام 2016، عقب تولي الملك سلمان عبد العزيز ووليه العهد، الأمير محمد بن سلمان، مقاليد الحكم في البلاد.

ووفق بلومبرغ، منحت السعودية عقودا عقارية بقيمة 164 مليار دولار تقريبا منذ عام 2016.

وذهب الجزء الأكبر من هذه الأموال، 28.7 مليار دولار، إلى مشروع مدينة "نيوم" العملاق في شمال غرب البلاد، مع إنفاق الكثير من الأموال على تطوير مشروع "ذا لاين" داخلها.

وتظل العاصمة، الرياض، نقطة محورية، حيث تم منح حوالي 35 مليار دولار من العقود حتى الآن.

وقالت شركة الاستشارات "نايت فرانك" إن أكثر من 54 مليار دولار ذهبت إلى الساحل الغربي للمملكة والمناطق المحيطة بها، حيث يجري حاليا تنفيذ ما لا يقل عن 17 مشروعا ضخما.

وفي حين لم يستكمل تنفيذ العديد من المشروعات بعد، تعمل المملكة على قدم وساق للتغلب على التحديات المتعلقة بسلاسل التوريد والعمالة والتكاليف في محاولة لتحقيق الأهداف، وفق الوكالة.

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ غالبية المشروعات بين عامي 2028 و2030.

وكان وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، قال إن بلاده أكملت "نحو 87 بالمئة" من أهداف "رؤية 2030".

وزير: السعودية حققت 87 بالمئة من أهداف "رؤية 2030" قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أن بلاده قد أكملت تقريبا نحو 87 بالمئة من أهداف رؤية 2030 ، والتي كان قد جرى إطلاقها في 25 أبريل من العام 2016، عقب تولي الملك سلمان عبد العزيز ووليه عهد، الأمير محمد بن سلمان، مقاليد الحكم في البلاد.

مقالات مشابهة

  • سحر السنباطي تكرم مجموعة من الأطفال الموهوبين وتنصبهم سفراء 
  • المجلس القومي للطفولة والأمومة يكرم مجموعة من الأطفال الموهوبين
  • وزير: السعودية حققت 87 بالمئة من أهداف “رؤية 2030”
  • تقرير: مشاريع رؤية السعودية 2030 تتجاوز 1.3 تريليون دولار
  • "الطفولة والأمومة" و"الأمانة العامة للصحة النفسية" يبحثان سبل التعاون للدعم النفسي للأطفال والمراهقين
  • رقم تريليوني.. بلومبرغ تكشف قيمة مشروعات رؤية السعودية 2030
  • «القومي للمرأة» بكفر الشيخ يستعد لتطبيق لمبادرة بداية جديدة لبناء إنسان
  • آمنة الضحاك: رؤية الإمارات تتوافق مع «دول التعاون» في توحيد جهود تعزيز الأمن الغذائي
  • المشرف على «القومي للإعاقة» يستقبل وفدا من «الحد من مخاطر الكوارث»
  • وزير: السعودية حققت 87 بالمئة من أهداف رؤية 2030