شهد معهد التدريب و البحوث للصحة الإنجابية بمنطقة بولكلى بالإسكندرية اليوم السبت، ندوة تحت عنوان مناصرة قضايا التصدي للوصم والتمييز المرتبط بالإصابة بفيروس نقص المناعة البشري والتي نظمتها جمعية أهالي الظاهرية وحجر النواتية وتحدث في المائدة، الدكتور ياسر بدري، استشارى التدريب وبناء القدرات و محاضر تنموى، و الدكتورة الدكتورة منى ماضي، نائب مسؤول البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة والسكان و بمشاركة صحفيين وإعلاميين ومهتمين بالشأن المجتمعي.

و يتناول المتحدثين خلال الندوة دور الإعلام والمجتمع المدني في كيفية التصدي لظاهرة الوصم والتمييز لمرضى نقص المناعة البشري، (الإيدز)، تنفيذا للاستراتيجية العربية للتصدي لمرض نقص المناعة البشري و تخلل اللقاء عرض بعض الافلام الوثائقية توضح قضية بفيروس نقص المناعة البشري.

و من جانبه قال الدكتور ياسر بدرى، استشارى التدريب وبناء القدرات ومحاضر تنموى، أن الوصم والتمييز يأتيان بنتائج عكسية، لأن ذلك يعرّض الأفراد للعنف والمضايقة والعزلة، ويعترض طريقهم نحو الحصول على خدمات الصحة، ويحول دون السيطرة على الجوائح بطريقة فعّالة، مشيرًا إلى أن الأشخاص الذين يتعرّضون للوصم أو يتخوّفون من التعرّض للوصم يميلون لعدم التوجه للحصول على خدمات الرعاية الصحية، مما يؤدي إلى تفاقم الجائحة ويزيد من المخاطر.

وأوضح أن مناصرة الإعلام لقضايا التصدي للوصم والتمييز يساعد في تصحيح المفاهيم الخاطئة والصور النمطية السلبية حول المرض والمريض، كما يساهم التصدي في تعزيز التنمية الاجتماعية من خلال خلق مجتمع أكثر عدلا ومساواة وتحسين الصحة النفسية للأفراد وتعزيز شعورهم بالانتماء والمشاركة في المجتمع.

وأشار أن الوصم هو صفة أو علامة سلبية تلصق بشخص أو مجموعة من الأشخاص، مما يميزهم عن بقية المجتمع، ينطوي الوصم على معتقدات سلبية ومشاعر ازدراء تجاه الشخص أو المجموعة الموصومة أما عن التمييز هو معاملة شخص أو مجموعة من الأشخاص بشكل مختلف عن بقية المجتمع بناءً على صفة أو علامة معينة، دون مبرر عادل لافتا من أهم آثار الوصم والتمييز الحاق الضرر بالصحة العقلية للشخص، كما يمكنها أن تفاقم من وضع الأمراض لدى الشخص، وتؤدى إلى العزلة الاجتماعية، والاكتئاب والمعاناة من الوحدة، وانتشار الخوف وانعدام التماسك الاجتماعي.

وتحدثت الدكتورة منى ماضى، نائب مسؤول البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة والسكان، أنه وفقاً للتقديرات الرسمية الصادرة عن منظمة اليونيسف، حول أعداد المتعايشين بفيروس نقص المناعة البشرية في مصر، فإنها انخفضت نسبياً مقارنة بمجموع السكان بواقع 11 ألف بنهاية عام 2016 لافته أن فيروس نقص المناعة البشري بيهاجم خلايا الجهاز المناعي في الجسم ويعطله عن مقاومة العدوى والأمراض ومع مرور الوقت ممكن يتطور فيروس نقص المناعة البشري إلى مرض الإيدز وهي المرحلة المتقدمة من المرض قد يبدو المصاب سليما ولا يشعر بشيء لهذه سنوات لكنه في تلك الفترة قادرا على نقل المرض مضيه يمكن تجنب التطورات الصحية السلبية إذا ما التزم المريض بخططه التدخلات الدوائية والعقاقير المضادة للفيروسات القهرية.

وأضافت أنه يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشري عن طريق العناق أو التقبيل أو مشاركة الطعام. الحقيقة لا ينتقل فيروس نقص المناعة البشري بهذه الطرق. الخرافة جميع المصابين بفيروس نقص المناعة البشري يمرضون ويموتون الحقيقة بفضل العلاج، يمكن للأشخاص المصابين بفيروس و نقص المناعة البشري أن يعيشوا حياة طويلة وصحية لافتا لا يمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري إنجاب أطفال أصحاء. الحقيقة بفضل العلاج الوقائي، يمكن للأمهات المصابات بفيروس نقص المناعة البشري إنجاب أطفال أصحاء بنسبة تزيد عن 99%.

وعن طرق الوقاية قالت منها استخدام الواقي الذكري يقلل استخدام الواقي الذكري بشكل كبير من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري والعدوى المنقولة جنسيا و تجنب مشاركة السرنجات لا تشارك السرنجات أبدا مع أي شخص و فحص ما قبل الزواج: ينصح بإجراء فحص فيروس نقص المناعة البشري قبل الزواج أو قبل الدخول في علاقة جنسية جديدة و الوقاية من انتقال العدوى من الأم إلى الطفل تتوفر علاجات فعالة لمنع انتقال الفيروس من الأم إلى طفلها كذلك فإن نصائح الطبيب تساعد علي اتباع السلوك الآمن للطفل.

وأكدت أنه لا يوجد علاج نهائي لفيروس نقص المناعة البشري، لكن هناك علاجات فعالة تسمى بالعلاج بمضادات الفيروسات القهقرية (ART) حيث يمكن أن تساعد هذه العلاجات في السيطرة على الفيروس ومنع تطوره إلى مرض الإيدز و لكن يمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري الذين يتلقون العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية أن يعيشوا حياة طويلة وصحية.

وأضافت الخدمات والحقوق هناك العديد من الخدمات المتوفرة للكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري ومساعده المصابين مثل: خدمات الفحص الاختياري والمشورة حيث يتم عمل تحليل سريع دون الحاجة للإفصاح عن الهوية أو بيانات المفحوص و أحالة أصحاب النتائج التأكيدية لعمل التحليل التأكيدي و الربط بالعلاج بالتنسيق مع البرنامج الوطني لمكافحه الايدز التابع لوزارة الصحة المصرية و تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمصابين وذويهم خدمات الصحة الإنجابية للسيدات المتعايشات الالتحاق ببرنامج العلاجات بدائل الافيونات المجانية بمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية الإيدز وزارة الصحة و السكان فيروس نقص المناعة البشري بفیروس نقص المناعة البشری نقص المناعة البشری المصابین بفیروس

إقرأ أيضاً:

9 نصائح من اللجنة الطبية العليا لتقوية المناعة.. أبرزها كثرة شرب المياه

أعلنت اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، العديد من النصائح لتقوية جهاز المناعة، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض.

ولفتت اللجنة على الصفحة الرسمية لها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن  هناك عددا من النصائح لتقوية جهاز المناعة تتمثل فيما يلي:

- اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات.

- طهي اللحوم جيدا قبل تناولها.

- غسل اليدين بشكل متكرر.

- عدم تعاطي التبغ بجميع أشكاله.

- الحفاظ على وزن صحي.

- تقليل مستويات التوتر والقلق.

- الحصول على قسط كاف من النوم.

- ممارسة التمارين الرياضية.

- شرب كميات وفيرة من المياه.

الأطعمة التي تقوِّي جهاز المناعة

وأشارت اللجنة إلى الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة وتتمثل فيما يلي:

- التوت الأزرق.

- الزنجبيل والفليفلة الحمراء.

- الشيكولاتة الداكنة.

- الثوم.

- البطيخ.

- الكركم.

- الشاي الأخضر.

- الزبادي.

- الأسماك العالية بالأوميجا 3.

- اللبن الغني بـ Probiotics.

- الكرنب البروكولي.

- بذور دوار الشمس.

- المشروم.

- البطاطا الحلوة.

- اللوز.

- جنين القمح.

- السبانخ.

- الليمون والكيوي.

 

مقالات مشابهة

  • "المبادرات الصحية وتأثيرها الإيجابي على المواطنين" ندوة بأزهر الغربية
  • ما موقف هاريس وترامب تجاه الإجهاض وحقوق الإنجابية؟
  • 9 نصائح من اللجنة الطبية العليا لتقوية المناعة.. أبرزها كثرة شرب المياه
  • «الشباب و صناعة المستقبل» ندوة بمجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية
  • «مفهوم الصحة الإنجابية و التوعية بأهميتها».. ندوة توعوية بمركز شباب سمنود
  • تعاون بين "الرؤية الإيجابية" و"الجسر" لمكافحة المخدرات والوقاية من "الإيدز"
  • «المبادرات الصحية وتأثيرها الإيجابي على المواطنين».. ندوة إعلامية بمعهد فتيات طنطا الأزهرى
  • إطلاق برنامج تثقيفي للوقاية من المخدرات وفيروس نقص المناعة
  • النائبة دينا هلالي تنظم ندوة في الإسكندرية حول سبل التوعية بخطر الإدمان
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر