عقد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، ونظيره الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، السبت، مؤتمرا صحفيا مشتركا في القاهرة، شدّدا فيه على ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية.

وقال وزير الخارجية المصري، خلال المؤتمر الصحفي، إنه بحث مع سيجورنيه التطورات الخطيرة في المنطقة وتداعياتها الكارثية في قطاع غزة وعلى المنطقة وجهود منع التصعيد.

وأضاف عبد العاطي، بحسب ما نقلته مراسلة الحرة بالقاهرة، أن "هناك تطابقا في وجهات النظر المصرية والفرنسية، وتوافقا مصريا فرنسيا على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف العدوان الإسرائيلي وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وأشار المسؤول المصري إلى "التنسيق المصري الفرنسي لتحقيق الاستقرار بالمنطقة"، مقدرا في هذا الصدد الجهود الفرنسية مع شركائها بالمنطقة في خفض التصعيد الإقليمي.

وأكد وزير الخارجية المصري على أن مصر تتطلع أن تستمر المواقف الحاسمة لفرنسا في دعم حل الدولتين.

من جانبه، شدد وزير خارجية فرنسا، خلال كلمته على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وتهدئة التوترات الإقليمية.

وقال سيجورنيه، إن "هذه هي الزيارة الرابعة إلى القاهرة في 6 أشهر، مما يشير إلى أن مصر دولة مهمة لفرنسا والمنطقة بأكملها".

وأضاف الوزير الفرنسي أن جولته الإقليمية انتهت في القاهرة بعد زيارة بيروت والأراضي الفلسطينية، مشددا على أنه في كل مرحلة كان هناك مباحثات حول ضرورة وقف إطلاق النار ووضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني في غزة، فضلا عن إطلاق سراح الرهائن، وبينهم فرنسَين.

وتأتي زيارة المسؤول الفرنسي إلى مصر ضمن سلسلة من الجهود الدولية الهادفة إلى منع توسع نطاق الحرب في غزة وانتشارها إلى المنطقة ككل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تغليب مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وزير خارجية الدنمارك "لارس راسموسن"، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير أحمد فهمي، إلى أن وزير خارجية الدنمارك نقل للرئيس تحيات جلالة ملكة الدنمارك ورئيسة الوزراء، وهو ما بادله الرئيس السيسي بالتحية والتقدير في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين.

وتم في هذا الصدد استعراض سبل تطوير التعاون المشترك، الذي يشهد تقدمًا ملموسًا، خاصةً في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، حيث ثمن السيد الرئيس في هذا الإطار الدور المقدر للشركات الدنماركية في دفع التنمية الاقتصادية في مصر، مشيرًا إلى فرص توسيع التعاون بين الجانبين، خاصة في مجالات الطاقة والتحول الأخضر والنقل البحري، بما يعود بالفائدة على الدولتين والشعبين الصديقين.

وتناول اللقاء كذلك الأوضاع في الشرق الأوسط، حيث حرص وزير الخارجية الدنماركي على الاستماع إلى رؤية وتقييم السيد الرئيس للأوضاع الراهنة بالمنطقة، وقد أشار الرئيس السيسي في هذا الشأن إلى الضرورة القصوى لتغليب مسار التهدئة والتوصل لاتفاق، يتم بموجبه وقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل المحتجزين، بما يسمح بإنقاذ أهالي غزة من الأوضاع المعيشية المأساوية التي يعانون منها.

وفي ذات الوقت شدد الرئيس السيسي، على ضرورة أن يتزامن ذلك مع مسار جاد وحاسم لتنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على النحو الذي يحقق تطلعات شعوب المنطقة نحو العدل والأمن والاستقرار والتنمية، وهو ما اتفق معه الجانب الدنماركي، كما تم التوافق على أهمية الدور الإنساني الذي تضطلع به "الأونروا"، والذي يجب دعمه وحمايته مما يتعرض له من عراقيل.

كما تطرق اللقاء كذلك إلى عدد من الأزمات القائمة بالمنطقة، وخاصة الأوضاع في السودان، حيث أكد الرئيس السيسي، ضرورة دعم السودان الشقيق، مستعرضًا في هذا السياق جهود مصر لاستعادة الاستقرار به، ومشددًا على أهمية احترام سيادة السودان ومؤسساته الوطنية، ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، بالإضافة إلى تكثيف الدعم الإغاثي في ضوء تفاقم صعوبة الأوضاع الإنسانية التي يعاني منها أبناء الشعب السوداني الشقيق.

مقالات مشابهة

  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يبحثان التطورات في غزة
  • وزيرا خارجية بريطانيا وأمريكا يتفقان على ضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة
  • جون كيربي: لا تزال حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • عاجل | المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي: نطالب بوقف فوري لإطلاق النار والعمليات الإسرائيلية وإنهاء الحصار على غزة
  • عاجل - الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تغليب مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية الدنمارك ضرورة وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير خارجية الدنمارك: نقدر جهود مصر المستمرة لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بالسودان وإدخال المساعدات