أطلقت شركة "سبيس إكس" يوم الجمعة صاروخ فالكون 9 في مهمة فضائية ملحمية من قاعدة فاندنبرغ للقوات الفضائية في كاليفورنيا، محملةً بـ 116 قمرًا صناعيًا لمجموعة من تسع شركات مختلفة.

اعلان

المهمة التي أُطلق عليها اسم "ترانسبورتر 11"، تأتي كجزء من سلسلة الإطلاقات المنتظمة التي تقوم بها سبيس إكس، حيث تستهدف نقل عدد كبير من الأقمار الصناعية إلى المدار.

شملت الحمولات المتنوعة القمر الاصطناعي الخاص بالطقس في المنطقة القطبية الشمالية، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ، والقمر الصناعي "تايكي" من شركة "ساري ساتلايتس" البريطانية، والقمر الصناعي "آي كيو بي إس 8" من شركة يابانية، بالإضافة إلى القمر الصناعي "تاناجر-1" من شركة "بلانيت لابز" الأمريكية.

هذا الإطلاق يمثل الإنجاز الثمانين لشركة "سبيس إكس" هذا العام، مع توقع نشر أكثر من 70% من الأقمار الصناعية المحمولة على شبكة الاتصالات "ستارلينك" .

على متنها أول رائد فضاء تركي.. "سبيس إكس" تطلق ثالث رحلة خاصة إلى محطة الفضاء الدوليةشاهد: "سبيس إكس" تحرز "تقدماً" في تجربتها الثانية لصاروخ "ستارشيب" رغم انفجار طبقتيهشاهد: سبيس إكس تطلق أقمارا صناعية إلى المدار في مهمة فالكون هيفي السادسةوزارة العدل الأمريكية تقاضي "سبيس إكس" على خلفية تمييزها ضد اللاجئين في التوظيف

وفي سياق آخر، أعلنت وكالة ناسا يوم الأربعاء أنها تدرس إمكانية تأجيل عودة رائدي فضاء من محطة الفضاء الدولية حتى أوائل العام المقبل، مع إرسال كبسولتهما من طراز بوينغ فارغة إلى الأرض.

تأتي هذه الخطوة بعد المشاكل التقنية التي واجهتها كبسولة "ستارلاينر" التابعة لشركة بوينغ، والتي شملت أعطالًا في محركات الدفع وتسرب الهيليوم، مما أثار مخاوف حول قدرتها على العودة بسلام.

وقالت ناسا إنها تقوم بتحليل البيانات قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن عودة رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز على متن رحلة سبيس إكس المقبلة، مع إمكانية بقائهما في المحطة حتى فبراير المقبل.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية على متنها أول رائد فضاء تركي.. "سبيس إكس" تطلق ثالث رحلة خاصة إلى محطة الفضاء الدولية تحطم قمر اصطناعي في الفضاء وانتشار حطامه قرب محطة الفضاء الدولية رقم قياسي جديد.. رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو يقضي 1000 يوم في الفضاء فضاء قمر اصطناعي سبيس إكس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: إسرائيل تطالب بإخلاء مخيم المغازي ومناطق في وسط القطاع واستنفار في الشمال بعد غارة النبطية يعرض الآن Next في صفقة محتملة.. إيران تبحث عن مساعدة الصين لزيادة دقة مراقبتها للأهداف العسكرية في الشرق الأوسط يعرض الآن Next الدفاعات الأوكرانية تعترض هجوما جويا روسيا واسع النطاق على 6 مناطق وتسقط 14 مسيرة يعرض الآن Next مشاجرة واشتباكات بالأيدي داخل البرلمان التركي تنتهي بإصابة نائبين يعرض الآن Next هل تسحب روسيا قواتها من أوكرانيا للدفاع عن كورسك؟ اعلانالاكثر قراءة هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر أوكرانيا تدعو المدنيين إلى إخلاء بلدة بوكروفسك الشرقية مع تقدم الجيش الروسي بعد تفشي الفيروس في إفريقيا وإصابة السويد الأولى.. باكستان تسجل أول حالة بفيروس جدري القرود "إمبوكس" بعد 18 عامًا من انقلاب عسكري أطاح بوالدها.. انتخاب ابنة ثاكسين شيناواترا رئيسة لوزراء تايلاند العربات الكهربائية تحلّ مكان العربات التي تجرها الخيول في بروكسل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل إيران الحرب في أوكرانيا روسيا حركة حماس لبنان حزب الله فلاديمير بوتين اغتصاب محادثات - مفاوضات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل إيران الحرب في أوكرانيا روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل إيران الحرب في أوكرانيا روسيا فضاء قمر اصطناعي سبيس إكس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل إيران الحرب في أوكرانيا روسيا حركة حماس لبنان حزب الله فلاديمير بوتين اغتصاب محادثات مفاوضات السياسة الأوروبية یعرض الآن Next محطة الفضاء سبیس إکس

إقرأ أيضاً:

شركة آبل تطلق آيفون 16 وأجيال جديدة من الساعات وسماعات الأذن.. بهذه المواصفات

أطلقت شركة آبل خلال فعاليات المؤتمر السنوي للشرطة،  منتجاتها الجديدة عبر مقطع مصور للرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك وهو يستعرض ساعة آبل، وسماعات Air Pods، وهاتف آيفون 16.

وقال تيم كوك إن هاتف آيفون 16 سيكون أول جهاز محمول تم تصميمه "من الألف إلى الياء" لدعم برنامج الذكاء الاصطناعي الجديد للشركة بشكل أفضل.

ومن الجدير بالذكر أن كوك وصف Apple Intelligence باسم "نظام الذكاء الشخصي"، ويبدو أنه يتجنب استخدام مصطلح "الذكاء الاصطناعي".



وقالت شركة "آبل"، إن أحدث ساعة من آبل Apple's new Series 10 Watch يمكنها اكتشاف توقف التنفس أثناء النوم، وهي حالة مرضية تعرف باسم "انقطاع النفس النومي".

ووفقا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن توقف التنفس أثناء النوم هو حالة شائعة يتوقف فيها تنفسك ويبدأ من جديد عدة مرات أثناء النوم، مما يمنع أجسام البشر من الحصول على الأكسجين الكافي.

وقال نائب رئيس الصحة في شركة آبل سمبول أحمد ديساي: "أحد أكبر التحديات هو أن 80 بالمئة من الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لم يتم تشخيصهم. للكشف عن توقف التنفس أثناء النوم، وتستخدم ساعة آبل مقياس التسارع لمراقبة مقياس جديد خلال النوم يسمى اضطرابات التنفس".

وأضاف ديساي أن تلك الخاصية تنتظر موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومن المتوقع أن تكون متاحة في أكثر من 150 دولة ومنطقة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ويؤثر توقف التنفس أثناء النوم على ما يقرب من 39 مليون بالغ أمريكي، بحسب المجلس الوطني للشيخوخة.

ونبهت الإصدارات السابقة من ساعة آبل المستخدمين من الرجفان الأذيني، وهو عدم انتظام ضربات القلب بما يهدد الحياة.

وقال جيف ويليامز، الرئيس التنفيذي للعمليات في آبل، إن الطراز الجديد هو الأكثر نحافة ويحتوي على أكبر شاشة عرض على الإطلاق في ساعة آبل.

وأضاف ويليامز: "باستخدام شاشة أكبر، يمكنك زيادة حجم الخط دون التضحية بالمحتوى، ويمكنك رؤية سطر إضافي من النص في تطبيقات مثل الرسائل والبريد والأخبار"، والجهاز أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من الجهاز السابق أيضا، ويتم شحنه بشكل أسرع.

ووفقا للشركة، ستبدأ أسعار ساعة Apple Series 10 الجديدة من 399 دولارا.

كما أطلقت شركة آبل، سماعات آبل من طراز "AirPods Pro" الجديد التي ستتوفر فيها ميزة المساعدة على السمع سريريا، والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، بالإضافة إلى اختبار سمع سريري يمكن للمستخدمين الوصول إليه على أجهزة آي فون الخاصة بهم.



وقال نائب رئيس شركة أبل للصحة، سمبول أحمد ديساي: "بعد إجراء اختبار السمع، يتم تحويل AirPods Pro الخاص بك إلى أداة سمعية مخصصة، تستضيف الأصوات المحددة التي تحتاجها في الوقت الفعلي".

وأضاف ديساي إن آبل تتوقع الحصول على الموافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والجهات التنظيمية الأخرى قريبا، لكن تلك الميزة ستكون متاحة في أكثر من 100 دولة ومنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة، هذا الشهر.

وبالإضافة إلى ميزة المساعدة السمعية، سيحتوي طراز AirPods Pro الجديد على ميزات أخرى تركز على فقدان السمع، بما في ذلك حماية السمع المدعومة بالتعلم الآلي والتي تقلل من الضوضاء العالية في الخلفية.

مقالات مشابهة

  • اللوفر أبوظبي يستقبل مجسّماً لصاروخ "تان تان"
  • ملياردير يسير في الفضاء بالتعاون مع «سبيس إكس»
  • شركة آبل تطلق آيفون 16 وأجيالا جديدة من الساعات وسماعات الأذن.. بهذه المواصفات
  • شركة آبل تطلق آيفون 16 وأجيال جديدة من الساعات وسماعات الأذن.. بهذه المواصفات
  • سبايس إكس تطلق أول رحلة خاصة سيتاح لركابها التجول في الفضاء
  • ملياردير جريء ينطلق في أول رحلة للتجول في الفضاء مع سبيس إكس
  • شركة HMB Homes تطلق مشروع One Beverly
  • شركة أمريكية تعيد إحياء اختراع الطائرة الفضائية..كيف؟
  • بينهم ملياردير.. طاقم "سبيس إكس" يستعد لأول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء
  • سبيس إكس تستعد لأول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء