يجد أولياء الأمور بعض المشكلات مع أطفالهم، بسبب الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية، مما قد يصل الأمر إلى مرحلة الإدمان، بعد الاستمرار في التصفح لعدد ساعات كبير يصل إلى 38 ساعة يوميًا.

ويمكن اتباع بعض الإرشادات والنصائح للحفاظ على الطفل من مخاطر الإنترنت وألعاب الفيديو بحسب وزارة الصحة واستشاري نفسي.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، الإرشادات والنصائح، تحت عنوان «إزاي تحفاظ على طفلك من مخاطر الإنترنت وألعاب الفيديو»، وحددتها في 5 نقاط.

نصائح للحفاظ على طفلك من مخاطر الإنترنت وألعاب الفيديو التأكد أن اللعبة مناسبة لعمر الطفل. استخدام أدوات الرقابة الأبوية. علم ابنك كيف يحافظ على خصوصية معلوماته الشخصية مع الغرباء. أوقف خاصية التتبع وقلل جمع البيانات. العب معاه وشاركه اهتماماته.

استشاري نفسي: قسموا وقت الأطفال

الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، تحدث لـ«الوطن»، عن بعض النصائح لاستخدام الأطفال للانترنت، مشيرًا إلى أن أولياء الأمور يجب عليهم تقسيم الوقت لأطفالهم، فعلى سبيل المثال الأطفال الأقل من 10 سنوات، من الممكن أن يستخدموا الهاتف لمدة ساعة صباحًا وأخرى مساءً، وبعد بلوغهم 18 عامًا، من الممكن أن يزيد استخدامهم إلى 3 ساعات صباحًا و3 مساءً، وذلك من أجل تفادي أي مخاطر ناتجة عن إدمان الإنترنت.

ولا يقتصر الاستخدام المفرط للإنترنت على الأطفال فقط، حيث إن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، يستخدمون الإنترنت ومواقع التواصل بكثرة، وفي تقرير لمنظمة «يونسيف» يتحدث عن خطورة استخدام الأطفال للإنترنت، أشار إلى أن هناك حوالي 79% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 15 وحتى 24 عاما، استخدموا منصات التواصل خلال عام 2023، مقارنة بنسبة 65% لبقية الشرائح العمرية لسكان العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنترنت مخاطر الإنترنت أولياء الأمور من مخاطر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الإنترنت جزء أساسي من حياة جميع البشر بما فيهم الأطفال، حيث يجلسون أمام أجهزتهم وحواسيبهم ويتصفحون عبر الإنترنت، مما يعرضهم لرؤية العديد من المشاهد التي لها تأثير سلبي عليهم وعلى صحتهم النفسية.

الاكتئاب نتيجة طبيعية للإفراط في استخدام الإنترنت

ولفت «هندي»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن خطورة الإنترنت تعدت اغتيال براءة الطفل، وأصبحت تدمر حياة الإنسان بالكامل، مؤكدا أن جميع الدراسات والأبحاث تقول إن الطفل قد يصاب بالوحدة والعزلة والشعور بالانفرادية والتوحد النفسي نتيجة كثرة تعرضه للألعاب الإلكترونية وشاشات الهواتف المحمولة، ما يعرضه إلى مرض الاكتئاب.

وأضاف، أن معدل حالات الاكتئاب عند الأطفال على مستوى العالم وصلت إلى 5% نتيجة الاستخدام المفرط للإنترنت، مشيرا إلى أن هناك دراسات بإنجلترا أكدت على أن معدل الاكتئاب لمستخدمي الإنترنت زيادة 5 أضعاف عن الأطفال الطبيعية.

قانون للجرائم الإلكترونية

وأشار إلى أن الدولة المصرية هي أول دولة في  الشرق الأوسط تصدر قانون للجرائم الإلكترونية، فضلا عن الخط الساخن للإبلاغ عن هذه الجرائم برقم 108، مشددا على أن أهمية الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية التي يتعرض لها بعض الأطفال والكبار.

مقالات مشابهة

  • لو بتستخدمه يوميا.. نصائح مهمة لتجنب أضرار «الكاتيل»
  • دبي الرقمية تطلق “دليل الحماية الأسرية” لمساعدة الأسر على استخدام الأبناء للإنترنت بشكل آمن
  • بيان جديد من اتصالات عدن حول أسعار الأجهزة والباقات للإنترنت عبر الأقمار الصناعية
  • مخاطر الأقدام المسطحة عند الأطفال
  • توضيح رسمي بشأن أسعار الأجهزة والباقات للإنترنت عبر الأقمار الصناعية
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • خبير أمن معلوماتي يوضح 5 نصائح لتأمين الحسابات المصرفية عبر الإنترنت
  • حرام شرعًا.. داعية تحذر من التعري على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الأرباح
  • نصائح للحفاظ على صحة عيون الأطفال وتحسينها
  • حقيقة إلغاء التموين بسبب التكييف والإنترنت