أخبارنا:
2024-09-11@18:11:02 GMT

الذهب يسجل سعرا قياسيا جديدا

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

الذهب يسجل سعرا قياسيا جديدا

سجل الذهب سعرا قياسيا بلغ 2492,55 دولارا للأونصة، اليوم الجمعة، بفضل تراجع الدولار والإقبال على شراء المعدن كملاذ آمن، في وقت يتوقع أن تخفض الولايات المتحدة معدلات الفائدة في ظل تفاقم المخاطر الجيوسياسية.

 

وتجاوز الذهب السعر القياسي السابق الذي تم تسجيله في يوليوز الماضي بعد البيانات الضعيفة لقطاع البناء، وازدياد التوقعات أن يخفض الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة في شتنبر المقبل.

 

وتراجعت مؤشرات بورصة "وول ستريت" الرئيسية بعد الارتفاع الذي حققته، أمس الخميس، في أعقاب بيانات مبيعات التجزئة التي جاءت أقوى من المتوقع وبددت المخاوف من اتجاه الاقتصاد الأميركي نحو الركود.

 

وانخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 0,2 في المائة وتراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 0,3 في المائة وانخفض مؤشر "ناسداك" الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا بنسبة 0,3 في المائة.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

قبل القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة

تراجعت حدة ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بعد الجائحة بشكل أكبر، في أغسطس الماضي، إذ وصلت الزيادات في الأسعار على أساس سنوي إلى أدنى مستوى لها في 3 سنوات، مما يمهد الطريق أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي لاتخاذ القرار المنتظر منذ أشهر، وخفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وأظهر تقرير، الأربعاء، من وزارة العمل أن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 2.5 في المئة في أغسطس مقارنة بالعام السابق، بانخفاض من 2.9 بالمائة في يوليو. 

وكان هذا الانخفاض السنوي الخامس على التوالي، وأصغر زيادة من هذا القبيل منذ فبراير 2021. ومن يوليو إلى أغسطس، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.2 في المائة فقط.

وباستثناء تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 3.2 بالمائة في أغسطس مقارنة بالعام الماضي، كما هو الحال في يوليو.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 0.3 في المائة الشهر الماضي، وهو ارتفاع طفيف عن زيادة يوليو بنسبة 0.2 في المائة. 

ويراقب خبراء الاقتصاد عن كثب الأسعار الأساسية، التي توفر عادة قراءة أفضل لاتجاهات التضخم المستقبلية.

وعلى مدى أشهر، وفر تباطؤ التضخم راحة تدريجية للمستهلكين في الولايات المتحدة، الذين تأثروا بارتفاع الأسعار الذي حدث قبل ثلاث سنوات، خاصة بالنسبة للغذاء والغاز والإيجار وغيرها من الضروريات. 

وبلغ التضخم ذروته في منتصف عام 2022 عند 9.1 في المائة، وهو أعلى معدل في أربعة عقود.

وكان أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض التضخم الإجمالي في الشهر الماضي هو الانخفاض الثالث في أسعار الغاز في الأشهر الأربعة الماضية، حيث انخفضت أسعار الغاز المتوسطة بنسبة 0.6 في المائة من يوليو إلى أغسطس، وانخفضت بنسبة 10.6 بالمائة عن العام الماضي.

انخفضت السيارات المستعملة بنسبة 1 بالمائة الشهر الماضي.

وانخفضت السيارات المستعملة بنسبة 1 بالمائة الشهر الماضي. وبالقياس على العام السابق، انخفضت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 10.4 في المائة.

وظلت أسعار البقالة دون تغيير من يوليو إلى أغسطس، مما أدى إلى تمديد تباطؤ تكاليف المواد الغذائية على الرغم من أنها تظل أعلى بكثير مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات. وعلى مدار العام الماضي، ارتفعت أسعار البقالة بنسبة 0.9 بالمائة فقط، على غرار وتيرة التضخم الغذائي قبل الوباء.

وأشار مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ثقتهم المتزايدة في أن التضخم يتراجع إلى هدفهم البالغ 2 بالمائة، وأنهم يحولون الآن تركيزهم إلى دعم سوق العمل، الذي يتباطأ بشكل مطرد.

ونتيجة لهذا، يستعد صناع السياسات للبدء في خفض أسعار الفائدة المرجعية من أعلى مستوى لها في 23 عاما، على أمل تعزيز النمو والتوظيف.

مقالات مشابهة

  • قبل القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس
  • الين يسجل أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية
  • احتياطي روسيا من الذهب يسجل 188.8 مليار دولار
  • تراجع عدد المسافرين عبر الخطوط الجوية التركية
  • تراجع معظم بورصات الخليج مع ترقب مؤشرات خفض الفائدة بأميركا
  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنسبة 1.8% خلال أغسطس
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس