ترجع الأكثرية الساحقة من المساجد الأثرية الباقية في القدس إلى العصر الأيوبي والمملوكي، وقد كان للسلطان صلاح الدين الأيوبي، وللملك المعظم عيسى بن محمد بن أيوب، فضل كبير في بناء المساجد وترميمها.

وقد اجتهد المماليك بصورة خاصة في بناء المساجد والجوامع في طول البلاد وعرضها، وفي تجديد المساجد القديمة، ومن أشهر هؤلاء السلطان الظاهر بيبرس، البندقداري، والناصر محمد بن قلاوون.

ومن هذه المساجد الأثرية الصغيرة مسجد ولي الله محارب، الذي يعود تاريخ بنائه إلى الحقبة الأيوبية في فلسطين.

الموقع والتأسيس

يقع مسجد ولي الله محارب عند ملتقى طريقي باب السلسلة وسوق الباشورة، في أول الزقاق المتجه إلى الجنوب الموصل إلى حارة الشرف وحارة المغاربة.

ينسب إلى منشئه ولى الله محارب، الذي أنشأه في العشر الأول من ربيع الأول 595هـ/ يناير/كانون الثاني 1199م، كما يفيد نقش التأسيس الذي يعلو مدخله.

تعرض المسجد إلى محاولات طمس نقش تأسيسه وأوقافه حتى مطلع النصف الثاني من القرن العشرين. ولكن إلحاح السكان المجاورين له على ضرورة تعميره أدى إلى الكشف عن النقش.

مسجد ولي الله محارب أنشئ في العشر الأول من ربيع الأول 595هـ/ يناير/كانون الثاني 1199م (مواقع التواصل الاجتماعي)

ونص النقش على ما يلي "بسم الله الرحمن الرحيم إنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ، أمر بعمارة هذا المسجد المبارك العبد الفقير الراجي رحمة ربه محمد بن محارب، ثم أوقف على هذا المسجد ثلاثة حوانيت من قبيليه، حدها من القبلة إلى قيسارية النصارى، ومن الشرق الطريق، وفيه يفتح أبوابهم، ومن الشام المسجد ومن الغرب إلى القيسارية وقف على الإمام والمؤذن، وبيت المكان وحصره وقفا صحيحا شرعيا في العشر الأول من ربيع الأول سنة خمس وتسعين وخمس مائة".

ويتضمن النقش المذكور أن المنشئ وقف عليه 3 دكاكين، ولكن أوقافه تعرض بعضها للمصادرة من قبل السلطات الإسرائيلية لقربها من حارة اليهود، وذلك بعد ترميم المسجد والكشف عن النقش.

وصف المسجد

يتألف مسجد ولي الله محارب من بيت صغير للصلاة، شكله مستطيل، وعرضه قليل، ومحرابه جميل، وسقفه مغطى بقبو نصف برميلي، تبلغ مساحته 14 مترا مربعا، ويبلغ طوله من الداخل 6.5 أمتار، وعرضه متران.

وله مدخل معقود ونافذة صغيرة يطلان على الشارع العام، وليس له مئذنة، أما أرضه فهي مبلطة بالرخام. ويتسع المسجد لـ10 مصلين، وله محراب صغير، ويوجد من الخارج حجر منقوش عليه تاريخ تأسيسه. ويطل الحجر على الشارع الرئيسي الذي يعرف اليوم بحارة اليهود.

المسجد يتألف من بيت صغير للصلاة له مدخل معقود ونافذة صغيرة يطلان على الشارع العام (مواقع التواصل الاجتماعي) اعتداءات الاحتلال على المسجد

يواجه المسجد خطر اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي من حين إلى آخر، وخاصة أطماع ما يعرف بشركة تطوير الحي اليهودي الاستيطانية، التي تسعى منذ نهاية العقد السابع من القرن الماضي إلى مصادرته.

أما المستوطنون المتطرفون فلا ينفكون عن استفزاز مشاعر المسلمين ومضايقتهم، حتى إنهم عطلوا الإضاءة الخارجية ومكبر الصوت في المسجد، فصار الأذان يرفع فيه من خلال الربط مع مسجد البازار المجاور، الذي يسمى أيضا مسجد عثمان بن عفان.

تواصلت مجموعة من النشطاء المقدسيين مع معارفهم وتجار القدس وجمعوا التبرعات، وحصلوا على إذن بالترميم من دائرة الأوقاف الإسلامية، المسؤولة عن المساجد.

وأحضروا عمالا مختصين قاموا بعملية ترميم كاملة للمسجد عام 2014، وأصلحوا إضاءته من الداخل وأوصلوه بالكهرباء، وتم فتح حلقة لتحفيظ وتعليم القرآن الكريم فيه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

عمليات هدم بالقدس وتقرير يرصد انتهاكات الاحتلال منذ 7 أكتوبر

القدس المحتلة- نفّذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عمليات هدم واسعة غربي مدينة القدس المحتلة استهدفت منزلا ومتاجر في بلدة بِدّو، وأخذت قياسات منزل تمهيدا لهدمه، كما نفذت عمليات هدم ببلدة العيسوية شرقي المدينة.

فيما أصدرت محافظة القدس -أعلى تمثيل محلي رسمي فلسطيني للمدينة- تقريرا يرصد انتهاكات الاحتلال بالمدينة منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأبرزها تلك الانتهاكات المتعلقة بالمسجد الأقصى.

منشآت تجارية استهدفها الهدم في بلدة بِدّو شمال غرب القدس (الجزيرة) هدم منزل ومتاجر

وداهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال وجرافاته بلدة بِدّو، ونفذ عمليات هدم واسعة استهدفت منزلا ومتاجر.

وأفاد مراسل الجزيرة نت في القدس بأن "قوات الاحتلال معززة بآليات هدمت منزلا يعود للمقدسي وائل أبو عيد بمساحة 250 مترا مربعا، وتسكنه عائلته المكونة من 5 أفراد".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أمنستي: عمران خان محتجز تعسفيا ومحروم من حقوقهlist 2 of 250 مليون دولار تعويض لأميركي أسود سُجن 10 سنوات بجريمة لم يرتكبهاend of list

وفي حديثه للجزيرة نت قدّر أبو عيد خسائره بنحو مليون ونصف المليون شيكل (نحو 400 ألف دولار).

كما هدمت قوات الاحتلال 3 منشآت تجارية تستخدم كراجات لإصلاح وصيانة المركبات بمساحة إجمالية تُقدر بنحو 320 مترا مربعا.

ووفق محافظة القدس فإن الهدم طال أيضا بناية قيد الإنشاء وحديقة خاصة ومسبحا منزليا وجدارا استناديا لأرض زراعية في البلدة ذاتها.

من جهته، أفاد مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي بالقدس بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال داهمت في بلدة رافات شمال غرب القدس، منزل الجريح هايل ضيف الله، المتهم بتنفيذ عملية دهس شرقي رام الله، وأخذت قياسات منزله تمهيدا لهدمه.

وفي بلدة العيسوية، قال المركز إن قوات الاحتلال هدمت غرفا زراعية وسلاسل وجرفت أسلاكا شائكة واقتلعت أشجارا، وجرّفت مواسير مياه تستفيد منها عائلات تسكن في الجهة الشرقية من البلدة التي عزلها الجدار خارج المدينة.

اعتدى مستوطنون، اليوم الأربعاء، على الشاب داوود وسام حمودة في مدينة القدس المحـ ـتلة، حيث أصيب بجروح ورضوض وتعُرض للصعق بالكهرباء. كما اقتحمت قوات الاحـ ـتلال منزلا في بلدة العيسوية شرق القدس، وداهمت محالا تجارية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى برفقة طواقم الضريبة. pic.twitter.com/69IiStTrVU

— قناة فلسطين اليوم (@Paltodaytv) September 11, 2024

اعتداء على شاب

من جهة ثانية، قال المركز الحقوقي إن مستوطنين اعتدوا بعد منتصف الليلة الماضية على الشاب المقدسي داوود حمودة (20 عاما) بالضرب المبرح خلال وجوده في منطقة "بني براك" شمال تل أبيب.

وأشار إلى أن "مجموعة من المستوطنين اعترضت طريق حمودة بسيارة، ثم ترجلوا منها، ومنعوه من السير والتقدم، وأخرجوه من سيارته وقاموا بضربه مستخدمين العصي والصاعقات الكهربائية، إضافة إلى توجيه اللكمات والضربات المتتالية له، ثم فقد الوعي".

وتابعت أن عائلة الشاب توجّهت إلى شرطة تل أبيب لمعرفة ما جرى، لكن لم يتم التعامل معها.

وفق المركز، فإن حمودة يعاني من "رضوض وجروح وخدوش في كافة أنحاء جسده، وكان بحالة صحية صعبة، نُقل إثرها إلى المستشفى في تل أبيب".

قالت وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس إن 68 مواطنا استشـ ـهدوا و1711 اعتقلوا منذ السابع من أكتوبر 2023، بينهم 137 طفلا و96 سيدة. وأضافت في بيانها اليوم الأربعاء، أن سلطات الاحـ ـتلال ما زالت تحتجز جثامين 43 شهيـ ـدا مقدسيا في ثلاجاتها ومقابر الأرقام. كما رصدت… pic.twitter.com/bP5B3JiomL

— قناة فلسطين اليوم (@Paltodaytv) September 11, 2024

شهداء ومعتقلون

وأفادت معطيات، نشرتها محافظة القدس اليوم، بأن الاحتلال الإسرائيلي قتل 68 فلسطينيا بالقدس واعتقل 1711، ونفّذ 307 عمليات هدم منذ 7 أكتوبر 2023.

وقالت المحافظة إن الشهداء من محافظة القدس أو استشهدوا على أرضها، ومن بينهم 28 طفلا تقل أعمارهم عن 18 عاما.

وأشارت إلى استشهاد 40 منهم بين 7 أكتوبر ونهاية 2023، والباقي منذ مطلع العام الجاري.

وتابعت أن "سلطات الاحتلال ما زالت تحتجز جثامين 43 شهيدا مقدسيا حتى تاريخ 8 سبتمبر/أيلول من العام 2024، في الثلاجات ومقابر الأرقام".

وبخصوص الإصابات، ذكرت أن استعمال الاحتلال القوة المفرطة ضد المقدسيين أدى إلى 234 إصابة "نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى حالات الاختناق بالغاز".

صحف إسرائيلية تكشف خطة منظمة من 3 مراحل يقودها بن غفير للسيطرة على #المسجد_الأقصى، هدفها هدم مسجد قبة الصخرة وبناء "الهيكل الثالث" المزعوم مكانه.. فهل تنجح خطة بن غفير لبناء الهيكل المزعوم؟
للمزيد: https://t.co/TIYzWlk4qk pic.twitter.com/R1JVdj1KKE

— الجزيرة نت | قدس (@Aljazeeraquds) September 9, 2024

انتهاكات بالأقصى

على صعيد الانتهاكات بحق المسجد الأقصى، ذكرت المحافظة أن 46 ألفا و293 مستوطنا اقتحموا المسجد منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وأشارت إلى تأدية المقتحمين "صلوات وطقوسا تلمودية، وارتداء الأزياء التنكرية" خلال الاقتحام.

وأكدت مواصلة "حصار المسجد الأقصى وتقييد دخول المصلّين المسلمين إليه، مشيرة إلى تمركز قوات الاحتلال طوال الوقت على أبوابه، ووضع سواتر حديدية وتوقف الوافدين إليه، والتضييق على المصلين أيام الجمعة".

وأشارت إلى فرض قيود على أعداد المشاركين المسموح في الجنازات وحصرهم بـ10 أشخاص كحد أقصى.

وعن حالات الاعتقال المرصودة وعددها 1711، ذكرت أن بينها 137 حالة اعتقال لأطفال و96 سيدة، مشيرة إلى 99 قرارا بالحبس المنزلي منذ 7 أكتوبر.

وقالت محافظة القدس إن سلطات الاحتلال تتخذ من قرارات الإبعاد التي تصدرها وسيلة لقمع التواجد الفلسطيني في المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة وباب العامود وغيرها من الأحياء المستهدفة "إذ أصدرت 103 قرارات بالإبعاد" منذ 7 أكتوبر، إضافة إلى 11 قرارا بالمنع من السفر.

ولفتت محافظة القدس إلى تزايد اعتداءات المستعمرين والمتطرفين اليهود على الفلسطينيين بشكل عام، وعلى أهالي محافظة القدس بشكل خاص، حيث رصدت 138 اعتداءً منذ 7 أكتوبر، منها 20 اعتداءً بالإيذاء الجسدي.

مقالات مشابهة

  • هجوم بسكين على مفتي طاجيكستان داخل مسجد في دوشانبي
  • عمليات هدم بالقدس وتقرير يرصد انتهاكات الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • الرجل الذي عاش حياته شاهداً على محبة الله: جثمان الكاردينال أغاجانيان يعود إلى بيروت
  • خالد الجندي عن ندوته بالسيدة زينب: حب الناس لا يُقدّر بالماس (فيديو)
  • 21 اقتحاما للأقصى ومنع رفع الأذان 57 وقتا في الإبراهيمي الشهر الماضي
  • 21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس
  • السيدة زينب والحسين يحتفلان بذكرى المولد النبوي
  • سلطان يعتمد خطة بناء واحلال 100 مسجد بكلفة 800 مليون درهم
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا