شهد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديو كونفرانس، الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، برئاسة المهندس أحمد محمود رئيس مجلس إدارة الشركة.

مشروع خفض الانبعاثات

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية خلال أعمال الجمعية، أهمية تنفيذ الخطة التوسعية لموبكو التي تضم عددا من المشروعات الجديدة، من أهمها مشروع خفض الانبعاثات والتي تمثل تطورا إيجابيا في مجال الإنتاج الأخضر، وتهدف إلى تعظيم القدرة التنافسية للشركة في تصدير إنتاجها إلى أوروبا، لافتا إلى أن اقتحام مجال إنتاج الأمونيا الخضراء من خلال المشروع الجديد مع شركة سكاتك النرويجية من شأنه فتح أسواق جديدة للشركة في الفترة المقبلة.

كما أكد دعم الوزارة الكامل لهذه المشروعات وأعمال تنفيذها، موجها الشكر لإدارة شركة موبكو وفريق العمل من العاملين على المجهودات المبذولة للوصول لهذه التطورات الإيجابية.

فيما أوضح المهندس أحمد محمود رئيس شركة موبكو، خلال كلمته، أنها تلبي ما يناهز 30% من احتياجات السوق المحلي من أسمدة اليوريا و60% من الأمونيا، بالإضافة للتصدير للأسواق الخارجية، وفي مقدمتها السوق الأوروبية لمنتج اليوريا يليه الأمريكتين ثم آسيا، لافتا إلى نجاحها في تحقيق خطتها الإنتاجية المستهدفة في النصف الأول من عام 2024، وتحقيق خطة المبيعات المستهدفة خلال نفس الفترة بنسبة 100% لمنتج اليوريا وبواقع 943 ألف طن، وكذلك خطة المبيعات من الآمونيا بنسبة 138%.

واستعرض رئيس موبكو خطة العمل للسنوات الثلاث المقبلة والتي تضم مشروعات جديدة للاقتصاد الأخضر في ضوء المحاور الرئيسية للخطة والتي تشمل تخفيض البصمة الكربونية بتطوير مصانع الشركة والتحول الأخضر، وإضافة منتجات جديدة، والدخول في شراكات ذات عائد اقتصادي مناسب.

وأوضح أن موبكو نجحت بالفعل هذا العام في الانتهاء من أحدث وحدة إنتاج بالشركة تضيف منتجا جديدا بطاقة 20 ألف طن سنويا من مادة Adblue من محلول اليوريا 32.5% والتي يتزايد الطلب عالمياً عليها لتقليل الانبعاثات الضارة من محركات الديزل، و تمكنت من تصدير أول شحنة من المنتج للأسواق الأوروبية بكمية 36 طنا، وبسعر 195 دولارللطن، محققة زيادة 200% في سعر تصدير طن اليوريا.

مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء

كما استعرض «محمود»، مراحل العمل على إقامة المشروعين الجديدين للشركة، وهما مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة 150 ألف طن سنويا مع شركة سكاتك النرويجية، وكذلك مشروع إنتاج مادة الميلامين بطاقة 42 ألف طن سنويا والذي تم الانتهاء من دراسة الجدوى التفصيلية، وجار التفاوض لتوقيع اتفاقية لتسويق 30 ألف طن.

وأشار إلى أهمية مشروع تطوير ورفع كفاءة المصانع الحالية للشركة بهدف زيادة إنتاج الأمونيا واليوريا بنفس كميات الغاز الطبيعي وذلك برفع كفاءة المعدات والاستغلال الأمثل للطاقة، علاوة على مشروع إنشاء وحدة لاسترجاع ثاني أكسيد الكربون للتوافـق مع متطلبات CBAM والسوق الأوروبية، موضحا أن الشركة تدرس الدخول كشريك في عدد من المشروعات الأخرى ذات المردود الاقتصادي، ومنها مشروعات إنتاج السيليكون والصودا اش بالعلمين الجديدة، والسويس لمشتقات الميثانول بدمياط، ومصنع مواسير الغاز الطبيعي لشركة إيجاس.

وصٓدّقت الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الأسمدة على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بواقع 3.75 جنيه للسهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول مشروع خفض الانبعاثات انتاج الامونيا الخضراء موبكو مصر لإنتاج الاسمدة إنتاج الأمونیا الخضراء ألف طن سنویا

إقرأ أيضاً:

مشروع لتطوير زراعة العنب في 6 محافظات

 

مسقط- الرؤية

تُنفِّذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع تطوير زراعة وإنتاج فاكهة العنب في محافظات سلطنة عُمان، والذي يهدف إلى تطوير زراعة حقول العنب من خلال التوسع في المساحات المزروعة واستخدام أساليب نظام الري الحديث وطرق الزراعة الحديثة للعنب وتسويق المنتج المحلي بأفكار مبتكرة.

ويأتي هذا المشروع ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة في رفع إسهامات القطاع الزراعي في الناتج المحلي للاقتصاد الوطني من حيث الاهتمام بزراعة مختلف أشجار الفاكهة التي تتناسب مع ميزة كل محافظة من حيث صلاحية التربة والمياه وملاءمة الأجواء لكل صنف من الأصناف.

ويهدف المشروع إلى تطوير زراعة وإنتاجية محصول العنب بمختلف المحافظات ذات الميزة النسبية، وتدريب وتأهيل عدد من المزارعين المختارين وعدد من فنيي الوزارة على التقنيات الحديثة لزراعة وإنتاج وحصاد وتداول وتسويق العنب، إلى جانب إنشاء مزارع تخصصية لزارعة وإنتاج الأنواع الاقتصادية من العنب، ونشر أساليب أنظمة الري الحديثة ونظام التربية والزراعة لمحصول العنب، إضافة إلى إنشاء وتطوير البنوك الوراثية لأصناف العنب لأغراض الإكثار المستقبلي والدراسات البحثية.

وجرى اختيار عدد من المواقع في محافظات شمال وجنوب الباطنة وشمال الشرقية والظاهرة والداخلية وظفار لتنفيذ المشروع.

ويُعد العنب من الفواكه التي يُقبل عليها المستهلك لطعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة لجسم الإنسان، وتنتشر زراعة العنب في كثير من ولايات السلطنة وخاصة في المناطق الجبلية التي تتميز باعتدال درجات الحرارة في فصل الصيف كما يتحمل العنب درجات الحرارة المنخفضة شتاء والمعتدلة صيفًا.

مقالات مشابهة

  • زراعة 3 آلاف شجرة في الطائف ضمن مشروع تشجير الأحياء السكنية
  • أمانة المدينة تعتمد إنشاء مشروعين تجاريين لرفع جودة الحياة في المدينة المنورة
  • مشروع لتطوير زراعة العنب في 6 محافظات
  • محافظ الشرقية يُعلن افتتاح مشروعين في الطرق والكباري بتكلفة 2 مليار جنيه
  • محافظ أسيوط يترأس لجنة تقييم المشروعات الخضراء الذكية
  • افتتاح مشروع إنارة ملعب فريق الوهرة بعبري
  • وزير البترول: حوافز الإستثمار الجديدة لشركاء الإنتاج وتوافر التكنولوجيا الحديثة يقدمان فرصًا جيدة لزيادة إنتاج
  • محافظة القاهرة تنظم حملة "عينك أمانة" للكشف المبكر بالمجان
  • إنتاج 217 مليون قدم مكعب غاز من حقول بدر الدين بالصحراء الغربية
  • مصطفى عمار يٌشيد ببرنامج «كاستنج»: مشروع عظيم تطلقه الشركة المتحدة