#سواليف

أكد محللون سياسيون أن #الخلافات تدب بقوة بين أركان المؤسسة السياسية والعسكرية في ” #إسرائيل “، وهي تتصاعد مؤخرا بشكل لافت وعلني حول #إدارة_الحرب، ما يعكس تباينًا في الرؤى والاستراتيجيات بين الطرفين.

وادعى مسؤولون إسرائيليون أمنيون، ليلة الجمعة/السبت، أنّ “نشاط الجيش في قطاع غزة انتهى، لكن سيكون بإمكانه العودة عندما تكون هناك معلومات استخباراتية جديدة”.

ونقلت /هيئة البث الرسمية/ عن مسؤولين أمنيين في “إسرائيل” وصفتهم بـ”الكبار” دون تسميتهم قولهم: “سيكون بإمكان إسرائيل العودة إلى القطاع عندما تكون هناك معلومات استخباراتية جديدة، ولكن كقاعدة عامة انتهى نشاط #الجيش_الإسرائيلي في غزة”.

مقالات ذات صلة اندلاع حرائق بعد إطلاق أكثر من 50 صاروخا باتجاه الجليل الأعلى / شاهد 2024/08/17

ويقول المختص في الشؤون الإسرائيلية، ياسر مناع إنه “على الصعيد السياسي، يبدو أن هناك إصرارًا على استمرار الحرب لتحقيق الأهداف التي أعلنها المستوى السياسي للجمهور، وأبرزها الإطاحة بحكم حماس وإعادة الأسرى دون اللجوء إلى صفقات تبادل”.

وأضاف لـ”قدس برس”: “هذا التوجه يرتبط إلى حد كبير بدوافع انتخابية، حيث يسعى السياسيون إلى تعزيز شعبيتهم من خلال إظهار الحزم والقوة أمام الجمهور الإسرائيلي”.

وتابع “في المقابل، يواجه المستوى العسكري تحديات متزايدة في تحقيق هذه الأهداف، فالجنرالات والخبراء العسكريون يدركون صعوبة إعادة الأسرى دون صفقة، إذ أن الاعتماد على الضغط العسكري وحده لن يكون كافيًا لتحقيق ذلك. بل إن استمرار الحرب يؤدي إلى تفاقم الأعباء على الجيش، الذي بدأ يعاني من ضغوط نفسية متزايدة بين الجنود، ونقص في المعدات اللازمة لاستمرار العمليات”.

ويرى مناع أن “جيش الاحتلال يشعر أنه يتورط أكثر فأكثر في وحل غزة، حيث تزداد تعقيدات الوضع الميداني مع مرور الوقت، ما يعمّق من شعور القيادة العسكرية بأن الأهداف المعلنة ربما تكون بعيدة المنال”.

وختم بقوله “التصريح يأتي في إطار الحديث عن الصفقة واحتماليتها، والحديث أن القتال انتهى بمعنى أنه لم يعد هناك ما يبرر عدم الوصول لصفقة وإيقاف إطلاق النار، في إطار الضغط الداخلي على نتنياهو”.

أما الكاتب والمحلل السياسي، أحمد الطناني، فأكد أنه “ليس من المنطقي إنكار وجود أصوات قوية في إسرائيل تطالب بعقد الصفقة، وفي مقدمتها جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي بات يرى فيما يفعله نتنياهو، عبثا في إطار الاستنزاف المستمر”

وتابع: أن “رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بات أمام تحديات كبرى، خصوصًا مع تزايد إشارات نشوب مواجهة في الإقليم، حتى وإن كانت محدودة ومقتصرة على تبادل الضربات، فهي مواجهة قد تتدحرج في أي وقت لعمليات عسكرية كبرى يحاول جيش الاحتلال تجنب الوصول إليها، لأن الثمن سيكون كبيرًا خصوصًا بعد الإرهاق الكبير الذي يعاني منه جنوده”.

وأضاف “كل ما يصدر من تصريحات حول انتهاء القتال في قطاع غزة، وتفكيك غالبية كتائب حماس وقدراتها، وأهمية الحفاظ على حياة الرهائن، وحديث رئيس الأركان هرتسي هاليفي، أن الجيش يمكن أن يعود إلى معبر فيلادلفيا متى شاء في حال انسحب، هي محاولة دفع الرأي العام للمزيد من الضغط على نتنياهو للقبول بالصفقة، باعتبار أن العمليات القتالية قد حققت أهدافها، ويمكن الآن التنازل في نقاط محددة حفاظًا على حياة من تبقى من الأسرى”.

وبينما تعقد جولات مفاوضات بين القاهرة والدوحة تلو الأخرى منذ أشهر طويلة دون أن تثمر عن اتفاق، تواصل تل أبيب حربها الدموية على قطاع غزة، التي دخلت شهرها الـ11 على التوالي، وأدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 132 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الخلافات إسرائيل إدارة الحرب الجيش الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

“حساب المواطن”: بدء إيداع دعم سبتمبر شاملاً الإضافي

المناطق_متابعات

بدأ برنامج حساب المواطن إيداع الدعم المخصّص لشهر سبتمبر الجاري، في حسابات المستفيدين المكتملة طلباتهم، ممَّن استوفوا معايير الاستحقاق.

وأوضح البرنامج أن عملية إيداع الدفعة الـ 82 من الدعم شاملة الدعم الإضافي، وسوف تستمر حتى نهاية اليوم (الثلاثاء).

أخبار قد تهمك نيابة عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لدول الخليج 10 سبتمبر 2024 - 8:47 صباحًا نيابةً عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والبرازيل 10 سبتمبر 2024 - 8:42 صباحًا نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 سبتمبر 2024 - 9:17 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 8:08 صباحًا«ميتا» تتيح إجراء المكالمات بين «واتساب» والخدمات المنافسة بحلول 2027 أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 7:56 صباحًا“الأرصاد”: رياح شديدة على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 7:43 صباحًاساق آلية بـ «عضلات اصطناعية» أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 7:33 صباحًاوزير التجارة: فخور بشباب وشابات القصيم.. «يعملون بجدية» ويحملون “جينات” رجال الأعمال أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 7:29 صباحًانمو التجارة الخارجية للصين بنسبة 6%10 سبتمبر 2024 - 8:08 صباحًا«ميتا» تتيح إجراء المكالمات بين «واتساب» والخدمات المنافسة بحلول 202710 سبتمبر 2024 - 7:56 صباحًا“الأرصاد”: رياح شديدة على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة10 سبتمبر 2024 - 7:43 صباحًاساق آلية بـ «عضلات اصطناعية»10 سبتمبر 2024 - 7:33 صباحًاوزير التجارة: فخور بشباب وشابات القصيم.. «يعملون بجدية» ويحملون “جينات” رجال الأعمال10 سبتمبر 2024 - 7:29 صباحًانمو التجارة الخارجية للصين بنسبة 6% نيابة عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لدول الخليج نيابة عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لدول الخليج تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ترامب: مناظرتي مع هاريس “كانت الأفضل على الإطلاق”
  • “فلكية جدة”: اقتران القمر بالنجم “قلب العقرب”.. مساء اليوم
  • اتساع “الثغرة” في الميزانية الإسرائيلية
  • بعد عرضه في تورونتو.. فيلم “ملفات بيبي” يقض مضجع نتنياهو!
  • “حساب المواطن”: بدء إيداع دعم سبتمبر شاملاً الإضافي
  • مسؤولة أممية: تقارير مزعجة عن العنف الجنسي ضد الفلسطينيين بالسجون “الإسرائيلية”
  • “الجيش اليمني”.. تحدٍ كشف الضعف الأمريكي
  • باسم مرسي ينتقل لـ طلائع الجيش.. رسميًا
  • الأردن عن حادث “جسر اللنبي”: الإفراج عن جميع السائقين
  • “يديعوت أحرونوت”: الجيش الإسرائيلي يحذر من “انتفاضة ثالثة”.. ويخشى موجة استقالات